القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 

ما هو يوم الحج الأكبر؟!!!!!؟!


قال تعالى:

(وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (سورة التوبة 3)

وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ:

الأذان هي منبت الشيء ومواضع التوافق والتآلف والضبط المستمر والمتكرر لأمور وأحوال وخصائص وصفات ومنبت تكوين يوم الحج الأكبر وأدنى صورة منها وأصغر جزء منها وطرفها النافذ داخلها حاملة صفاتها وخصائصها الكاملة فمن خلالها يتم تعريف يوم الحج الأكبر ومن خلال الأذان تلك يضبط كامل محتوى يوم الحج الأكبر بنسب موصولة بأذان من الله ورسوله وتكون نسخة منها تحمل ذات الخصائص والصفات المطلوبة بظاهر العمل وباطن النفس وتنقية العمل الظاهر ونية النفس الباطنة، والواو قبل أذان تعني أن يوم الحج الأكبر متكرر او موصول بيوم آخر 

يَوْمَ:

مرحلة تغيير ونسبة واضحة عما قبلها وعما بعدها تجمع هذه المرحلة وتضم خواص مرحلة أصبحت باطن (اليوم السابق) وخواص مرحلة حالية فيوحد بين مرحلة سابقة ومرحلة حالية ورابط بينهما ويجمع ويضم ويتداخل فيه أحداث مرحلة واحدة فيكون اليوم له صفة كمرحلة.

فهناك يوم القيامة، يوم الحساب، يوم التغابن، اليوم الأول، اليوم الآخر، يوم الدين، يوم البعث، يوم التلاق، يوم الجمع، يوم الفصل.. الخ، ويقال على الدنيا كلها يوم كمرحلة اليوم الأول تسبق مرحلة اليوم الآخر، وكذلك حين يقال أنه تم خلق الأرض في ستة أيام هذا ليس ميقات ولكن مراحل تغيير وليس مراحل زمنية مراحل التكوين للأرض ووضع أرزاقها، ولكن نحن ككائنات دنيوية اليوم ومرحلة التغيير جعلناها بشروق شمس حتى شروق شمس تالي ثم طورنا الأمر بنظام جرينتش من منتصف ليل إلى منتصف ليل آخر وهكذا.

إذن اليوم الذي نحن بصدده مرحلة تغيير ما .

الْحَجِّ الْأَكْبَرِ:

الحج مصدر الكلمة حجج، ومنها المحاجاة، فهي في الأصل معناها الحد أو الحيز أو المحتوى الجامع لجميع المحتويات والحدود الفرعية بكل تكويناتها وتكرار جمع هذه الحدود والمحتويات.

فالحج يجمع جميع المناسك معًا ولكن حينما نحاول فهم معناها الحرفي  

(حَ) ما يحوي كل المناسك ويحصرها بالقول والعمل الذي يحوي كامل المعنى والغرض من تلك المناسك (جِّ) الجامعة لمكونات وصور متعددة من المناسك في منسك بكامل اجتماعها.

والكسر للجيم بما يعني خروج هذا المحتوى من مرحلة إلى مرحلة سوف يفسرها صفة الحج بالأكبر.

ولكن تم تذييل الْحَجِّ بصفة الْأَكْبَرِ وهو ما يخرجها من الحج بالبيت لمعنى أكبر ومتسع يحمل خصائص الْأَكْبَر والذي فيه:

(أَ) ضبط مستمر لكل المناسك المختلفة والمتفرقة (كْ) بكل إطاراتها ومحتواها بكل ركوع أو صدود عن هذا الحج الذي تحوي المقدار الكامل من يوم الحج ويمكن استرجاع هذا المحتوى يوم القيامة بذات الكم والكيف (رِ) وربطها مع بعضها البعض بكل أطرافها والتحكم والسيطرة عليها لاستخراجها يوم القيامة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن
وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ:

تتحدث الآية في سياقها عن رسالة الله ورسوله للناس القرآن الكريم الذي هو أَذَانٌ بمثابة منبت العمل الدنيوي حيث يحتوي على كامل الحدود والمناسك والذي يحمل الخصائص الكلية لمحتوى العمل الدنيوي الذي يجب أن نلتزم به فنحج إلى الله بكامل اليوم الدنيوي الذي نعيشه بالحج الأكبر إلى الله تعالى بكامل حياتنا بكامل مناسكنا وحدود وأوامر الله الذي نجمع بها عملنا الدنيوي راكعين لتلك الأذان أو صادين عنه، فيستخرج الله حجتنا يوم القيامة للعرض والحساب.

فجاء السياق بقوله تعالى:   

(أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ)

لمن صدوا عن هذه الأذان يتبرأ منهم الله ورسوله فقد أبلغوا جميع الناس، لذلك جاء السياق لدعوة جميع الناس للحج الأكبر، ومع ذلك من تاب يمكن أن يلحق بالحج الأكبر في قوله تعالى:

(فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ)

ثم توعد لمن صدوا عن الحج الأكبر قي قوله تعالى:

(وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)

وهذا يعد دليلًا واضحًا عن أن المعني بهذا الأذان لجميع الناس وإنذار من صدوا بالتوبة أو التوعد بالعذاب للذين كفروا وصدوا عن الحج الأكبر.

تعليقات