القائمة الرئيسية

الصفحات

معنى ودلالة (فرعون) في القرءان الكريم


نتيجة بحث الصور عن انشقاق البحر

معنى ودلالة (فرعون) في القرءان الكريم

القرءان ليس خاضعاً إلى اللغة العربية وكان لابد أن تخضع له اللغة .. فالله تعالى هو من أنطقنا بها وهو أعلم بقواعدها  .. لذلك عجزنا عن فهم الكثير من نصوص القرءان الكريم .. وإذا كان منبت الكلمة هي حروفها وإذا كان معاني الحروف ودلالاتها يمكن أن نعيها من القرءان الكريم الذي بين أيدينا
معنى ودلالة (فرعون) في القرءان الكريم :
جاءت في القرءان الكريم بأشكال ورسم وتكرار .. نوضحه فيما يلي :
فِرْعَوْنَ (48) فِرْعَوْنُ (17) لِفِرْعَوْنَ (2) وَفِرْعَوْنَ (3) وَفِرْعَوْنُ (2) يَافِرْعَوْنُ (2(
عدد الكلمات المختلفة = 6
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر= 74
كلمة المصدر فرعون ولكل تشكيل معنى ودلالة
وهي تتكون من حروف لها دلالة أساسية ف -  ر -  ع – و- ن
فِ : فِرْعَوْن .. المفارق للطريق المستقيم دون عودة وأداة تمحيص للناس بكونه فتنة فهو من فارق الأصل (كونه عبداً لله تعالى فارق طاعته) وانفرد عنه وأعلن عن نفسه أنه أفضل بهذه المفارقة وازداد عن هذا الأصل .. ودائماً تأتي ..
وتلاحظ أن جميعها جاءت بالكسرة .. فحركة الفاء تكتمل بالكسرة (الياء) لتأكيد الخروج عن مصدره (الله تعالى) دون عودة وهذه الحالة من التغيير هي الأكثر وضوحاً والأنشط

رْ : فِرْعَوْن .. مُدعي ربطه للأمور والأحوال للخلائق والتحكم فيها وبين أطرافها حتى لو بدون اتصال
 وتلاحظ أن جميعها جاءت بالسكون .. كون ما يدعيه غير حقيقياً وأن إدعاءه بارتباط جميع الأمور والأحوال به والتحكم بكل شيء ساكن لا يحدث   

عَ : فِرْعَوْن .. هذا الشخص وصل إلى أعماق علم كان خفياً من قبل لم يكن يراه أحد من قبل  مدركاً عمقاً لم يكن بالغه .. وبناء على كشف ما هو خفي تغير حاله فكان ناظراً لا مبصراً  فبدلاً ما يزداد إيمانه بالله فضاعت بصيرته
وتلاحظ أنها جاءت في جميع المواضع بالفاتحة .. تعبيراً عن معنى ودلالة إضافية لهذا الكشف .. كونه ألف بين أموره وأحواله المشتتة والمتفرقة  مع هذا الكشف ويظهر نفسه الأفضل من خلاله ليجعل الناس يؤنسون به ليجعل نفسه أمامهم هو الأعظم

وْ : فِرْعَوْن .. جمع ووصل وضم خواص المفارق لطريق الله وادعاءه بالتحكم في الأمور والعلم الذي اكتشفه بما هو خفياً عن العامة ليجعل نفسه واصل بين ساحتي الأمر والخلق ويتوسط بينهما مدعياً أنه ربهم المتجسد حيث أن العلم الذي بين يديه والتحكم في الأشياء ناتجاً عن هذا الوصل
وتلاحظ أن جميعها جاءت بالسكون .. كون هذا الوصل غير حقيقياً وأن إدعاءه الربوبية والإلوهية وأنه وسط وصل بين آلهة ليس حقيقياً

وْ : فِرْعَوْن .. فبهذه الفتن الذي فتن نفسه بها وفتن من إتبعه من شيعته كان ناتج ما فعل نقياً عن أي صلة بالله وإن كان ما بيده من قوة وعلم نسبة من كل موصول بقدرة الله .. فأظهره للناس محض قدرته وعلمه متنافراً مع الله يريد أن ينفرد ويبقى وحيداً ينسف ويتخلص كل من يعارض كفره
وجاءت بالفاتحة في بعض المواضع بالفاتحة
فِرْعَوْنَ (48) لِفِرْعَوْنَ (2) وَفِرْعَوْنَ (3)
لبيان كيفية تآلفه وتآلف من يتبعه مع حالة التأله التي يظهرها لهم فكانا كلاهما أداة فتنة للآخر متآلفين فيما بينهم  في مساندة كل منهم للآخر كأنهما كأنهم جسداً واحداً على ذات السلوك والمفارقة لتوحيد الله
وجاءت بالضم في بعض المواضع
فِرْعَوْنُ (17) وَفِرْعَوْنُ (2) يَافِرْعَوْنُ (2)
لبيان أن جمعه وصله وضمه لذاته صفات الإله وإدعاءه هذا حالة متواصلة ومستمرة ووسيلة للوصول لغايات دنيوية من خلال الآخرين الذين يدعموا تنافره مع التوحيد طالباً دعمهم 

تلخيص :
فرعون : هي صفة حاكم عاصره موسى عليه السلام وجاءت قصتهما في العديد من المواضع في القرءان كون أن هذا الصراع بين الحاكم الفرعون وأهل الحق هو صراع مستمر في أماكن مختلفة من العالم وفي أزمنة مختلفة وفتنة يتم بها تمحيص الناس .. وهو غرور الحاكم الذي رزقه الله بسلطة وقوة ومال أو علم .. وهذا الحاكم كانت صفاته مضمنه في معنى ودلالة حروف الكلمة فرعون
فكل فرعون :
مفارق للطريق المستقيم وأداة تمحيص الناس بكونه فتنة فهو من فارق الأصل (كونه عبداً لله تعالى) وانفرد عنه وأعلن عن نفسه أنه الأفضل بهذه المفارقة وأنه أفضل من الله تعالى وخروجه عن طريق الله تعالى بدون عودة مدعياً ربطه للأمور والأحوال والتحكم فيها وبين أطرافها رغم أن ما يدعيه غير حقيقياً وأن إدعاءه بالتحكم بكل شيء ساكن لا يحدث   وهذا الحاكم  وصل إلى أعماق علم كان خفياً من قبل لم يكن يراه أحد مدركاً عمقاً لم يكن بالغه أحد .. وبناء على كشف ما هو خفي تغير حاله فكان ناظراً لا مبصراً  فبدلاً ما يزداد إيمانه بالله فضاعت بصيرته فألف بين أموره وأحواله المشتتة والمتفرقة  مع هذا الكشف وأظهر نفسه أنه الإله الأفضل من خلال هذا العلم والقوة والسلطة ليجعل الناس يؤنسون به ليجعل نفسه أمامهم هو الأعظم فجمع ووصل وضم خواص المفارق لطريق الله وادعاءه بالتحكم في الأمور والعلم الذي اكتشفه وجعله خفياً عن العامة ليصور نفسه إله وصل بين ساحتي الأمر والخلق ويتوسط بينهما مدعياً أنه ربهم المتجسد حيث أن العلم الذي بين يديه والتحكم في الأشياء ناتجاً عن هذا الوصل فيفتن شيعته رغم أن هذا الوصل غير حقيقياً وأن إدعاءه الربوبية والإلوهية ليس حقيقياً .. فبهذه الفتن الذي فتن نفسه بها وفتن من أتبعه من شيعته كان ناتج ما فعل نقياً عن أي صلة بالله وإن كان ما بيده من قوة وعلم نسبة من كل موصول بقدرة الله وبإذن الله .. فأظهره للناس محض قدرته وعلمه متنافراً مع الله يريد أن ينفرد ويبقى وحيداً ينسف ويتخلص كل من يعارض كفره فكان بتآلفه وتآلف من يتبعه مع حالة التأله التي يظهرها لهم فكانا كلاهما أداة فتنة للآخر وكان جمعه وضمه لذاته صفات الإله وإدعاءه هذا حالة متواصلة ومستمرة ووسيلة للوصول لغايات دنيوية من خلال دعم شيعته له وفتنتهم له وتحريضهم له بمزيداً من التأله وإدعاء القدرة .. وهذا حال كثير من شيع داخل أوطاننا جعلوا حكامهم آلهة فكان الحاكم والمحكوم كلاهما فتنة للآخر 

تعليقات