القائمة الرئيسية

الصفحات

سريا - صفة حال من خاطب مريم بنت عمران

نتيجة بحث الصور عن الله



قال تعالى :
{ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) } (سورة مريم 24)

فمن ذا الذي ناداها .. وكيف جعل من تحتها سريا.. وما معنى (تحت) في القرءان الكريم ؟!!!!!
 فالمعنى المطلق لقول الله تعالى يحوي خصائص الشيء أو الأشياء وتكشف عنها لنا معنى الحرف من هذا القول ثم نستزيد منه بالحرف الذي يليه حتى نعي معنى ودلالة الكلمة وفيما يلي رحلة مع حروف الكلمات 

كلمة المصدر سري :

ورودها في القرءان الكريم
أَسْرَى (1) أَسْرِ (2) سَرِيًّا (1) فَأَسْرِ (3) يَسْر (1)
عدد الكلمات المختلفة = 5
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 8

(السين) :
جعل مركزها وعمقها الذي يحوي ما تحتها وما تحتها مُسيطر عليه سيطرة تامة وفي أكمل وجه ممكن وفي أفضل حال ليتمكن ما تحتها من الانتقال والتطور والنمو داخلها من مرحلة إلى أخرى في مُختلف أطواره

(الراء) :
فربط أموره وأحواله  الله تعالى والتحكم في تلك الأمور والأحوال وبين أطرافها حتى ولو بدون اتصال حتى بالحس والبصيرة

(الياء) :
لخروج ما تحتها منها  في نهاية مرحلة نموه في داخلها  فيحل على الدنيا في حالة أكثر وضوحاً وأقل مشقة لها

(الألف) :
في تأليف مستمر بين الأمور والأحوال والأشياء المتفرقة والمختلفة فيضبطها الله ضبطاً تاماً ويُظهره وأمه على غيرهم فيجعله ويجعلهم هما الأفضل

كلمة المصدر تحت :

ورودها في القرءان
تَحْتَ (4) تَحْتَكِ (1) تَحْتَهَا (1) تَحْتَهُ (1) تَحْتِ ( 3) تَحْتِهَا (35 ) تَحْتِهِم (2) تَحْتِهِمُ (3) تَحْتِي (1)
عدد الكلمات المختلفة = 9   
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 51

(التاء) :
يتمه ما فوقه ويتشاركا بخير وإتقان لما تحته أو بهلاك وتلف لأحدهما دون الآخر

(الحاء) :
فيحيط به ما فوقه ملتف حوله فهو داخل أغوار ما فوقه

(التاء) :
وباستمرار الإحاطة يزيد تمام المحاط  به  ويزيد الإتقان والتشارك ويزيد الهلاك والتلف لما فوقه

تلخبص :

قال تعالى :
{ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) } (سورة مريم 24)

فناداها عيسى عليه السلام من داخلها الذي يتم نموه  ويحيط به ملتف حوله في أغوارها والذي يزيد تمام نموه  بأن الله جعل مركزها وعمقها الذي يحويه مُسيطر عليه سيطرة تامة وفي أكمل وجه ممكن وفي أفضل حال ليتمكن ما تحتها من الانتقال والتطور والنمو داخلها من مرحلة إلى أخرى في مُختلف أطواره فربط أموره وأحواله الله تعالى والتحكم في تلك الأمور والأحوال وبين أطرافها حتى ولو بدون اتصال حتى بالحس والبصيرة لخروج ما تحتها منها  في نهاية مرحلة نموه في داخلها  فيحل على الدنيا في حالة أكثر وضوحاً وأقل مشقة لها في تأليف مستمر بين الأمور والأحوال والأشياء المتفرقة والمختلفة فيضبطها الله ضبطاً تاماً ويُظهره وأمه على غيرهم فيجعله ويجعلهم هما الأفضل

حق الكتابة والنشر للكاتب : كامل عشري

تعليقات