كامل عشري يكتب : القرءان المبين
وصف الله تعالى القرآن بالمبين .. حيث قال تعالى :
{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ (1) } (سورة الحجر 1)
{ طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) } (سورة النمل 1)
ونحن هنا أمام معاني ودلالات خاصة ويجب أن نعلم أنه لا يوجد كلمة لها معنى بكلمة أخرى .. فلكل كلمة معناها ودلالاتها وخصائصها وحركتها .. وهذا ما سوف نكتشفه في محاولة فهمنا
- أولاً : كيف نتدبر الآيات
- ثانياً : معنى ودلالات كلمة (القرءان)
- ثالثاً : معنى ودلالات كلمة (الكتاب)
- رابعاً : معنى ودلالات صفة القرءان كونه (مبين)
أولاً : كيف نتدبر الآيات :
كي نتدبر الآيات التي لا يعلم تأويلها إلا الله .. فيجب أولاً أن نعي ما يلي :
- أن القول القرآني يحتوي على المعنى المطلق للأشياء وليس المعنى الدارج بين ألسنتنا في علمنا المحدود
- المعنى الدنيوي المحدود هو عبارة عن صورة أو جانب جزئي من المعنى المطلق
- تسمية الأشياء الدنيوية هي عبارة عن خاصية غالبة على الشيء فيها جانب من معنى مطلق في عالم الأمر وكل حرف في الكلمة له مدلول ومعنى .. وحروف الكلمة تحدد حركتها
- لا يمكن إخضاع القرءان إلى اللغة بل يجب إخضاع اللغة إلى القرءان
- أن الآيات القرآنية لها خط بياني يمكن من خلاله الإستدلال على المعاني التي يحتويها قول الله ولا يمكن أن تكون المعاني مشتتة ومتباينة فلابد أن يكون فيما بينها علاقة جوهرية أو تدرج واضح
- يمكن الاستعانة بآية واضحة كمركز للآيات يمكن الإستدلال بها عن الخط البياني للآيات
- القرءان يجود بتأويلاته عبر الزمن ومع تقدم علم الإنسان ولا يمكن بلوغ نهاية تأويله ويجب التحرر من التراث كي ترى ما يجود به القرءان علينا
- هناك تأويلات تجنح للهوى وأخرى تجنح للهدى
- القرءان يتم تأويله القرءان
- معنى ودلالة الحروف نتعلمها من القرءان
ثانياً : معنى ودلالات كلمة (القرءان) :
بتأمل حروف الكلمة والتي مصدرها (قرء) سوف نجد دلالاتها وحركتها وخصائصها :
بالـ (القاف) .. تنزل من عند الله وبه كلمات الله وقوله وصياغته صياغة إلهية بلسان عربي مبين فبإندماج الشخص أو المجتمع فيه يتحولا به لكيان واحد ويصبح الشخص أو المجتمع في حال غير ذات الحال الذي كان عليه فلا يكون هناك أثر للشخص أو المجتمع قبل أن يعمر القلوب بالقرآن والإيمان فيتبدل حاله من حال إلى حال فبعد ما بلغه من علم لا محالة أن يعود لحالته الأولى فلا يكون لها أثر فيدمغ في القلوب كل باطل ويحل محله كل حق وهذا يتوقف بالطبع على مقدار وسرعة حركة القرآن في هذه القلوب
بالـ (الراء) .. يتم ارتباط فؤاد المؤمن به فيتحكم المؤمن بأحواله وأموره وأطرافها من خلال الحس والبصيرة
بالـ (الهمزة) .. فيألف ويفرق المؤمن بهذا القرءان بين أموره وأحواله الدنيوية فيضبطها ضبطاً تاماً وتظهر صفاته الإيمانية على غيرها من أباطيل فيؤنس به المؤمن ويصبح هو والقرءان نسيج واحد
بالـ (النون) .. تصبح صفات المؤمن نقيه ناتجة عن تعاليم القرآن وهداية الله تعالى له منقاه بلا اختلاط متنافرة مع كل صفة باطلة وينسفها وينهي القرءان لى غيره من أباطيل لينفرد ويبقى وحيداً متفرداً فيقضي على كل ما يختلط به فهو علم من عند الله لا يحتاج لغيره ليدعمه أو يكمله
من خصائص وصفات القرءان:
- القرءان : بإندماجه وحركته في فؤاد أحدهم يتبدل حاله من حال إلى حال (باطل إلى الحق)
- القرءان : بإندماجه وحركته في المجتمع يتبدل حاله من حال إلى حال (باطل إلى الحق)
- القرءان : يدمغ في القلوب كل باطل ويمحقه ويحل محله الحق
- القرءان : به يمكن أن يتحكم المؤمن في نفسه وأحواله وأموره بالحس والبصيرة
- القرءان : به يمكن أن يألف ويفرق المؤمن بين أموره وأحواله فيضبطها ضبطاً تاماً حتى في الفتن
- القرءان : به يؤنس المؤمن ويصبح هو والقرآن نسيج واحد
- القرءان : به يمكن القضاء على أي باطل في المجتمع ويدمغه
- القرءان : به يمكن القضاء على انحرافات العلوم الظنية
ثالثاً : معنى ودلالات كلمة (الكتاب) :
الكتاب هو كتاب الله تعالى يحتوي على معنى كائن بالذات الإلهية (الكلمات) وصياغتها صياغة إلهية بقالب من الآيات وبلسان عربي مبين .. والكتاب الأصل هو كتاب الله المحفوظ وجميع الكتب السماوية هن أم الكتاب
بالـ (الكاف) .. جعله الله في عالم الخلق عبارة عن تكتل وتأليف وتوافق في إطار وقالب ومحتوى وكيان وبناء (قول وصياغة)
بالـ (التاء) .. تم إتقانه فكان تاماً وتاماً لما قبله في الوظيفة والمشاركة فكان مصدقاً لما قبله من كتب سماوية ومصدقاً لكتاب الله تعالى المنشور
بالـ (الألف) .. جعله متآلف يحوي من الأمور والأحوال والأشياء المختلفة والمتفرقة والمضبوطة ضبطاً تاماً ككيان واحد هو الأفضل
بالـ (الباء) .. تنزل من ساحة إلى ساحة من عالم الأمر لعالم الخلق واكتمل وتم
من خصائص الكتاب :
- الكتاب : كيان من ضمن أم الكتاب (اللوح المحفوظ)
- الكتاب : كيان به محتويات شتى ومتفرقة مضبوطة ضبطاً تاماً
- الكتاب : كيان متقن تاماً
- الكتاب : كيان مصدق لما قبله وما بعده (يحتوي على ذكر من قبل ومن بعد)
- الكتاب : كيان تام لما قبله في الوظيفة (به التشريع والمنهج التام)
- الكتاب : كيان تام لما قبله في المشاركة (رسائل سماوية وهو رسالة سماوية خاتمة تامة)
- الكتاب : كيان مصدقاً لكتاب الله المنشور
- الكتاب : كيان تنزل من ساحة الأمر إلى ساحة الأمر
إذن القرءان هو حركة ونسيج حركة ما بهذا الكتاب من آيات في ساحة الخلق
رابعاً : معنى ودلالات وخصائص صفة القرءان كونه (مبين)
قال تعالى :
{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ (1) } (سورة الحجر 1)
{ طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) } (سورة النمل 1)
(الر) :
بالـ (الألف) .. بآيات
القرآن بها تأليف مستمر بين الأمور والأحوال والأشياء
المتفرقة والمختلفة فيضبطهم ضبطاً تاماً ويحددهم ويظهرهم على غيرهم فتجعلهم
شيئاً واحداً هو الأفضل والذي يؤنس به عن غيره على حسب قياس الصفة للشيء محل
القياس فهي الأدنى فيه أو الأقصى
بالـ (اللام) .. بها تلاحم وتواصل بنسيج حركة من
ساحة الأمر إلى ساحة جديدة ومجال وأمور وأحوال وشخوص وأشياء جديدة عن علم ينتقل من عالم الأمر لعالم الخلق
بالـ
(الراء) .. بتلك الآيات القرآنية يتم ربط
الأوامر والأمور والأحوال والأشياء والتحكم فيها وبين أطرافها حتى ولو بدون اتصال
حتى بالحس والبصيرة
(طس(
بالـ (الطاء) .. بهذه
الآيات القرآنية يتم تطويع المعنى الكائن بالذات الإلهية (الكلمات)
وصياغتها صياغة إلهية والسيطرة عليها وضبط حركتها ونقلها من ساحة إلى ساحة من
نطاق وساحة الأمر إلى نطاق وساحة الخلق إستعداداً لنطاقات آخري داخل نفوس
وفؤاد وقلوب المؤمنين
بالـ (السين) .. تبلغ وتُنفذ هذه الآيات إلى مركز وعمق النفس والفؤاد
فبوصولها لمركز النفس المؤمنة وعمقها تسيطر على هذه النفس سيطرة تامة مما
يُمكن النفس من السيطرة على الجسد وما حوله من أحوال وأمور سيطرة تامة تُمكن
المؤمن من الانتقال من موضع إلى موضع ومن حالة إلى حالة من الضلال إلى الهدى
ومن الباطل إلى الحق
فبالطاء
والسين كانت تلك الآيات من القرآن والتي تم جمعها في الكتاب المبين فكان من
خلال هذا التطويع والصياغة ونفاذها إلى نفس وأفئدة الناس فكانت بمثابة هدى وبشرى
للمؤمنين
فهذا
القرءان من صفاته أنه مبين :
بالـ (الميم) .. بالقرآن تم جمع وضم أوامر وأمور وأحوال
وأشياء شتى تنفع المؤمنين وتم وضعها في قالب واحد وكتاب واحد
بالـ (الباء) .. فتنزل من ساحة إلى ساحة من عالم الأمر لعالم
الخلق كامل تام
بالـ (الياء) .. تنزل القرآن من مصدره من عند الله دون
عودة ووضوحه في عالم الخلق من خلال الرسالة
من ساحة الأمر إلى ساحة الخلق فيحل ما به من حق محل الضلال والباطل فيبلغ التغيير عمق نفس المؤمن ومركزها وحركته وسعيه بالحياه الدنيوية فيسيطر على
أموره وأحواله فينتقل من حالة إلى حالة من
ضلال إلى إيمان من باطل إلى حق فبجلاءه للأمور
يغير ما سبقه من أباطيل ويحل محلها الحالة الأكثر وضوحاً والأنشط والأنفع
فينجلي لنا به عمق خفي
بالـ
(النون) .. به تعاليم وهداية الله
تعالى منقاه بلا اختلاط متنافرة مع كل صفة باطلة وينسفها وينهي القرءان على غيره من
أباطيل لينفرد ويبقى وحيداً متفرداً فيقضي على كل ما يختلط به فهو علم من عند الله
لا يحتاج لغيره ليدعمه أو يكمله
من خصائص القرءان المبين :
- القرءان المبين : تم جمع وضم أوامر وأمور وأحوال وأشياء شتى تنفع المؤمنين وتم وضعها في قالب واحد وكتاب واحد
- القرءان المبين : تنزل من ساحة إلى ساحة من عالم الأمر لعالم الخلق كامل تام
- القرءان المبين : يحل ما به من حق محل الضلال والباطل
- القرءان المبين : به يبلغ التغيير عمق نفس المؤمن ومركزها وحركته وسعيه بالحياه الدنيوية
- القرءان المبين : بجلاءه للأمور يغير ما سبقه من أباطيل ويحل محلها الحالة الأكثر وضوحاً والأنشط والأنفع فينجلي لنا به عمق خفي
- القرءان المبين : به تعاليم وهداية الله تعالى منقاه بلا اختلاط متنافرة مع كل صفة باطلة وينسفها
- القرءان المبين : ينهي على غيره من أباطيل لينفرد ويبقى وحيداً متفرداً فيقضي على كل ما يختلط به
- القرءان المبين : هو علم من عند الله لا يحتاج لغيره ليدعمه أو يكمله
حق النشر والكتابة للكاتب : كامل عشري
تعليقات
إرسال تعليق