القائمة الرئيسية

الصفحات

 

قال تعالى:

{ وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) } (سورة الفجر 1 - 4)

ليالٍ عشر
ــــــــــ
عندما ننتقل من نطاق يوم إلى نطاق يوم آخر نكون في الليل.. والليل جزء ليس فيه سبح أي مقاييس الحياة الظاهرة في حيز أو مساحة معينة على الأرض تختلف ميقاتها من مكان لمكان على سطح الكرة الأرضية
فلا يمكن حين يخاطبنا باليالي يصبح المقصود النهار والليل
ولكن انتقال من نطاق من خلال تغيرات نتوافق معها لننتقل الى نطاق آخر بنسبة من التغيرات المستمرة وصولاً الى عشر تغيرات فيها تتكشف تلك التغيرات في صور وأجزاء من اليوم يكون فيها بعض التشابه مع بعض التغيرات البسيطة مرتبطين ومترابطين معاً بانتهائهما يحدث التغير الكامل وتبدأ مرحلة مغايرة
إلا أنه يسبق العشر ذات التغيرات المتشابهة او المتدرجة مرحلتين لهما صفات خاصة بها

الأولى.. الشفع
ــــــــــــــــــــــ
وهي مرحلة تتشبه علينا حيث نفارق فيها ليل إلى نهار أو نهار إلى ليل.. تتغشى فيها حالة الليل وتتكشف حالة النهار أو تتغشى حالة النهار وتتكشف حالة الليل
حتى تاتي المرحلة الثانية

الثانية.. الوتر
ــــــــــــــــــــــ
وفيها تشتركان وتتواصلان حالة الليل والنهاࢪ ويتصلان في خط يفصلهما عن بعضهما البعض ويظلا في حالة وضوح حتى تأتي بداية المراحل العشر اامتشابهة مع بعض التغيرات البسيطة حتى يعاد الأمر بشفع ووتر ثم ليالٍ عشر في عملية مستمرة تعاد كل مرة لذلك ڛبق جميعهم حرف الواو ليدل على حالة التواصل التكرار

وسوف نتناول الموضوع بتفصيل أكبر إن شاء الله

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. غير معرف11/18/2022 10:03 م

    هل هناك تفسير كامل لجزء عم

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف لا، ما زال لم نعمل على أجزاء كاملة.

      حذف
  2. غير معرف11/18/2022 10:04 م

    هل هناك تفسير كامل لحضرتك عن جزء تلاتين على شكل pdf

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف لا، ما زال لم نعمل على أجزاء كاملة.

      حذف
  3. غير معرف7/10/2023 6:30 م

    هل عندكم شيء عن موضوع جمع القرآن والادعاء أن عثمان هو الذي جمعه وحرق النسخ السابقة وذلك لوجود تفسيرات فيها اختلطت بالنص المقدس

    ردحذف

إرسال تعليق