التَّسَمُعْ:
هو إتقان الوصول إلى سنن الله في خلقه
وبما يجمع خلقه واكتشاف ما لم يكن يدركه من هذه السنن.
التَّبَصُرْ:
هو إتقان إبداء وإظهار ما بأعماق الشيء
محل التبصر والقوانين الباطنة التي ترتبط بما بدى وظهر منه وتتحكم فيه وتسيطر عليه.
التَّفَكُرْ:
هو إتقان التفرقة بين الحق والباطل من
خلال توافق وتكامل وترابط هذا الحق مع كتاب الله.
التَّعَقُلْ:
هو إتقان كشف ما كان خفيً وغير مُدرك
باستخراجه من مصدر ما ودمجه ونقله في حركة حياة المتعقل.
التَّدَبُرْ:
اكتمال وكمال الأدلة والبراهين
والمقاصد البادية والظاهرة في ارتباطها، أو تحكمها وسيطرتها بالشيء، أو الحال أو
الأمر محل التدبر.
الدافع:
هي المُوجِهات أو المُؤثرات أو النيات
والمقاصد التي اجتمعت ليفارق ما اعتاد عليه إلى فعل أخر نتيجة إدراك شيء كان خفيًا
عنه.
الدليل:
هو المُوجِهات أو المؤثرات التي تنقل
الشيء أو الحال لتغيير اتجاهه أو خصائصه حتى ينتقل لمكان أو حال آخر تماماً.
البرهان:
ما بدا مرتبطًا ومهيمنًا ومتآلفًا ومُنتجّا ومُنقيًا للشيء محل البحث.
تعليقات
إرسال تعليق