القائمة الرئيسية

الصفحات

التسمع، التبصر، التفكر، التعقل، التدبر، الدافع، الدليل، البرهان


التَّسَمُعْ:

هو إتقان الوصول إلى سنن الله في خلقه وبما يجمع خلقه واكتشاف ما لم يكن يدركه من هذه السنن.

التَّبَصُرْ:

هو إتقان إبداء وإظهار ما بأعماق الشيء محل التبصر والقوانين الباطنة التي ترتبط بما بدى وظهر منه وتتحكم فيه وتسيطر عليه.

التَّفَكُرْ:

هو إتقان التفرقة بين الحق والباطل من خلال توافق وتكامل وترابط هذا الحق مع كتاب الله.

التَّعَقُلْ:

هو إتقان كشف ما كان خفيً وغير مُدرك باستخراجه من مصدر ما ودمجه ونقله في حركة حياة المتعقل.

التَّدَبُرْ:

اكتمال وكمال الأدلة والبراهين والمقاصد البادية والظاهرة في ارتباطها، أو تحكمها وسيطرتها بالشيء، أو الحال أو الأمر محل التدبر.

الدافع:

هي المُوجِهات أو المُؤثرات أو النيات والمقاصد التي اجتمعت ليفارق ما اعتاد عليه إلى فعل أخر نتيجة إدراك شيء كان خفيًا عنه.

الدليل:

هو المُوجِهات أو المؤثرات التي تنقل الشيء أو الحال لتغيير اتجاهه أو خصائصه حتى ينتقل لمكان أو حال آخر تماماً.

البرهان:

ما بدا مرتبطًا ومهيمنًا ومتآلفًا ومُنتجّا ومُنقيًا للشيء محل البحث.

تعليقات