كامل عشري يكتب .. النبأ والنبي والنبوة
=============
أولاً : نبء :
=============
مشتقاتها بالقرءان الكريم :
أَؤُنَبِّئُكُمْ (1) أَتُنَبِّئُونَ (1) أَفَأُنَبِّئُكُمْ (1) أَنْبَأَكَ (1) أَنْبَأَهُمْ (1) أَنْبَاءِ (6) أَنبَاؤُا (2) أَنبَائِكُم (1) أَنبَائِهَا (1) أَنبِئُونِي (1) أَنبِئْهُم (1) أَنبِيَاءَ (2) أُنَبِّئُكُمْ (3) الأَنبَاءُ (1) الأَنبَاءِ (1) الأَنبِيَاءَ (3) النَّبَإِ (1) النَّبِيَّ (13) النَّبِيُّ (17) النَّبِيُّونَ (2) النَّبِيِّينَ (9) النُّبُوَّةَ (2) بِالنَّبِيِّينَ (1) بِنَبَإٍ (2) تُنَبِّئُهُمْ (1) تُنَبِّئُونَهُ (1) سَأُنَبِّئُكَ (1) فَأُنَبِّئُكُمْ (2) فَلَنُنَبِّئَنَّ (1) نُنَبِّئُكُمْ (1) فَنُنَبِّئُهُمْ (1) فَيُنَبِّئُكُمْ (7) فَيُنَبِّئُهُمْ (3) لَتُنَبَّؤُنَّ (1) لَتُنَبِّئَنَّهُمْ (1) لِلنَّبِيِّ (2) لِنَبِيٍّ (3) نَبَأَ (4) نَبَأَهُ (1) نبَأَهُم (1) نبَأ (2) نبَؤٌا (1) نبَؤُا (2) نبَإٍ (1) نبَإِ (1) نبَإِي (1) نَبِيًّا (8) نَبِيٍّ (7) نَبِيُّهُمْ (2) نَبَّأَتْ (1) نَبَّأَنَا (1) نَبَّأَنِيَ (1) نَبَّأَهَا (1) نَبَّأْتُكُمَا (1) نَبِّئْ (1) نَبِّئُونِي (1) نَبِّئْنَا (1) نُنَبِّئُكُمْ (1) وَأُنَبِّئُكُمْ (1) وَالنَّبِيُّونَ (1) وَالنَّبِيِّ (1) وَالنَّبِيِّينَ (3) وَالنُّبُوَّةَ (3) وَنَبِيًّا (1) وَنَبِّئْهُمْ (2) وَيَسْتَنْبِئُونَكَ (1) يُنَبَّأْ (1) يُنَبَّأُ (1) يُنَبِّئُكَ (1) يُنَبِّئُكُمْ (2) يُنَبِّئُهُمْ (2) يُنَبِّئُهُمُ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 72
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 160
=================
تأويل كلمة (نبأ)
================
(النون) .. حقيقة الأمر ونقاءه بدون اختلاط هذه الحقيقة متنافرة مع أي أكاذيب فتقضي على تلك الأكاذيب التي يتداولها الناس فلا يحتاج النبأ لمن يدعمه .. (الباء).. فيظهر الحق على الباطل وننتقل من حالة لنقيضها من باطل إلى حق فيظهر على هذا الباطل ويقهره (الألف) فتتآلف الأمور وتتضح وتصبح على حق بعد اختلاطها على الناس وبعد أن طل عليهم ففيه إزالة الشك من قلوبهم وتنضبط الأمور والأحوال ضبطاً تاماً فيؤنس بالنبأ كونه لا قياس بين الأقصى والأدنى بين اليقين والظن المليء بالشك
============================
خصائص النبأ من خلال معنى حروف الكلمة :
============================
- النبأ : يحمل الحقيقة كاملة دون اختلاط بأي أكاذيب
- النبأ : يحمل الحقيقة كاملة دون نقص ففي حالة نقصه يكون ظن
- النبأ : يقضي على الأكاذيب والأباطيل المتداولة بين الناس
- النبأ : ليس بحاجة لمن يدعمه
- النبأ : يظهر الحق على الباطل ويقهره
- النبأ : يزيل الشك من القلوب
قال تعالى :
{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) } (سورة النمل 22)
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ (نَبَأَ) ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) } (سورة المائدة 27)
================
ثانياً : النبي :
================
وهو لفظ من مشتقات كلمة المصدر (نبء)
قال تعالى :
{ وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ (6) } (سورة الزخرف 6)
===========
تأويل كلمة (نبي) :
=============
(النون) .. هو من ينبئ قومه بحقيقة بدون اختلاط متنافرة مع أي كفر وشرك بالله وأي أكاذيب وأباطيل فيقضي على تلك الأكاذيب والأباطيل التي تداولها الناس فلا يعنيه ما يتداولون من معتقدات باطلة .. (الباء) .. فيُظهِر الحق على الباطل ويُظهِر الإيمان على الكفر والشرك وينتقل بهم من حال لنقيضه من باطل إلى حق من كفر وشرك إلى إيمان .. (الياء) .. فيكون هذا النبي مصدر بيان النبأ لتغيير حال انتشار باطل سبق نبوته أو علاج اعوجاج أصحاب كتاب أو بيان ما بالكتاب فيحل نبأه محل ما كان من باطل فيكون نبأه هو الأكثر وضوحاً والأنشط
===================================
خصائص وصفات النبي من خلال معنى حروف الكلمة :
====================================
- النبي : ينبئ قومه بحقيقة بدون اختلاط متنافرة مع أي كفر وشرك بالله وأي أكاذيب وأباطيل
- النبي : يقضي على الأكاذيب والأباطيل التي تداولها الناس فلا يعنيه ما يتداولون من معتقدات باطلة النبي : يُظهِر الحق على الباطل ويُظهِر الإيمان على الكفر والشرك
- النبي : ينتقل بالناس من حال لنقيضه من باطل إلى حق من كفر وشرك إلى إيمان
- النبي : مصدر بيان النبأ لتغيير حال انتشار باطل سبق نبوته أو علاج اعوجاج أصحاب كتاب أو بيان ما بالكتاب
- النبي : يحل نبأه محل ما كان من باطل فيكون نبأه هو الأكثر وضوحاً والأنشط
==========
ثالثاً : النبوة :
==========
وهي لفظ مشتق من كلمة المصدر (نبء)
قال تعالى :
{ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79) } (سورة آل عمران 79)
===========
تأويل كلمة (النبوة) :
=============
(النون) .. حقيقة الأمر الإلهي ونقاءها بدون اختلاط هذه الحقيقة متنافرة مع أي أكاذيب فتقضي على تلك الأكاذيب التي يتداولها الناس وبها لا يحتاج النبي لمن يدعمه .. (الباء).. فيُظهِر بها الحق على الباطل وينقل الناس بها من حالة لنقيضها من باطل إلى حق فيظهر الحق على هذا الباطل ويقهره .. (الواو) .. فتجمع وتوصل وتضم الناس ظاهرهم وباطنهم بين ضدين بين ساحة الأمر وساحة الخلق فتتوسط النبوة بينهما بحدود وأوامر وعبادات كوسائل للوصول لغايات الآخرة .. (التاء) .. فتكون تامة لما قبلها من حدود وأوامر ورسالات بخير وإتقان فتكون مُتِمة لما قبلها في الوظيفة والمشاركة
===============================
خصائص وصفات النبوة من خلال معنى حروف الكلمة :
===================================
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي ونقاءها بدون اختلاط هذه الحقيقة متنافرة مع أي أكاذيب
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي يقضي على الأكاذيب والأباطيل التي تداولها الناس
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي بها لا يحتاج النبي لمن يدعمه
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي بها النبي يُظهِر الحق على الباطل ويقهره
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي ينقل بها النبي الناس من حالة لنقيضها من الباطل إلى الحق ومن الكفر والشرك إلى الإيمان
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي بها يجمع ويضم ويوصل النبي الناس بين ظاهرهم وباطنهم
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي بها يجمع ويضم ويوصل النبي الناس بين ساحة الأمر وساحة الخلق
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي بها يجمع ويضم ويوصل النبي الناس بحدود وأوامر وعبادات كوسائل للوصول لغايات الآخرة
- النبوة : حقيقة الأمر الإلهي التي بها يُتِم النبي ما قبله من حدود وأوامر ورسالات بخير وإتقان
حق النشر والكتابة للكاتب : كامل عشري
تعليقات
إرسال تعليق