كامل عشري يكتب .. ما الفرق بين النبأ والخبر
قاعدة فهمنا اللفظ القرآني هي حروف الكلمة في سياق الآيات خصائصها ومعناها ودلالاتها .. فكما عهدنا أن المفهوم الناتج يختلف في كثير من الأحيان عن المعنى الدارج على ألسنتنا حيث أن اللفظ القرآني يحمل المعنى المطلق .. وفيما يلي إعادة الوعي بمعاني ودلالات الكلمة
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ عَنْ يُونُسَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَقْرَأَنِي جِبْرِيلُ عَلَى حَرْفٍ فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ .. صحيح البخاري
أولاً : النبأ :
مشتقاتها بالقرءان الكريم :
أَؤُنَبِّئُكُمْ (1) أَتُنَبِّئُونَ (1) أَفَأُنَبِّئُكُمْ (1) أَنْبَأَكَ (1) أَنْبَأَهُمْ (1) أَنْبَاءِ (6) أَنبَاؤُا (2) أَنبَائِكُم (1) أَنبَائِهَا (1) أَنبِئُونِي (1) أَنبِئْهُم (1) أَنبِيَاءَ (2) أُنَبِّئُكُمْ (3) الأَنبَاءُ (1) الأَنبَاءِ (1) الأَنبِيَاءَ (3) النَّبَإِ (1) النَّبِيَّ (13) النَّبِيُّ (17) النَّبِيُّونَ (2) النَّبِيِّينَ (9) النُّبُوَّةَ (2) بِالنَّبِيِّينَ (1) بِنَبَإٍ (2) تُنَبِّئُهُمْ (1) تُنَبِّئُونَهُ (1) سَأُنَبِّئُكَ (1) فَأُنَبِّئُكُمْ (2) فَلَنُنَبِّئَنَّ (1) نُنَبِّئُكُمْ (1) فَنُنَبِّئُهُمْ (1) فَيُنَبِّئُكُمْ (7) فَيُنَبِّئُهُمْ (3) لَتُنَبَّؤُنَّ (1) لَتُنَبِّئَنَّهُمْ (1) لِلنَّبِيِّ (2) لِنَبِيٍّ (3) نَبَأَ (4) نَبَأَهُ (1) نبَأَهُم (1) نبَأ (2) نبَؤٌا (1) نبَؤُا (2) نبَإٍ (1) نبَإِ (1) نبَإِي (1) نَبِيًّا (8) نَبِيٍّ (7) نَبِيُّهُمْ (2) نَبَّأَتْ (1) نَبَّأَنَا (1) نَبَّأَنِيَ (1) نَبَّأَهَا (1) نَبَّأْتُكُمَا (1) نَبِّئْ (1) نَبِّئُونِي (1) نَبِّئْنَا (1) نُنَبِّئُكُمْ (1) وَأُنَبِّئُكُمْ (1) وَالنَّبِيُّونَ (1) وَالنَّبِيِّ (1) وَالنَّبِيِّينَ (3) وَالنُّبُوَّةَ (3) وَنَبِيًّا (1) وَنَبِّئْهُمْ (2) وَيَسْتَنْبِئُونَكَ (1) يُنَبَّأْ (1) يُنَبَّأُ (1) يُنَبِّئُكَ (1) يُنَبِّئُكُمْ (2) يُنَبِّئُهُمْ (2) يُنَبِّئُهُمُ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 72
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 160
تأويل كلمة (نبأ)
(النون) .. حقيقة الأمر ونقاءه بدون اختلاط هذه الحقيقة متنافرة مع أي أكاذيب فتقضي على تلك الأكاذيب التي يتداولها الناس فلا يحتاج النبأ لمن يدعمه .. (الباء).. فيظهر الحق على الباطل وننتقل من حالة لنقيضها من باطل إلى حق فيظهر على هذا الباطل ويقهره .. (الألف) .. فتتآلف الأمور وتتضح وتصبح على حق بعد اختلاطها على الناس وبعد أن طل عليهم ففيه إزالة الشك من قلوبهم وتنضبط الأمور والأحوال ضبطاً تاماً فيؤنس بالنبأ كونه لا قياس بين الأقصى والأدنى بين اليقين والظن المليء بالشك
خصائص النبأ من خلال معنى حروف الكلمة :
- النبأ : يحمل الحقيقة كاملة دون اختلاط بأي أكاذيب
- النبأ : يحمل الحقيقة كاملة دون نقص ففي حالة نقصه يكون ظن
- النبأ : يقضي على الأكاذيب والأباطيل المتداولة بين الناس
- النبأ : ليس بحاجة لمن يدعمه
- النبأ : يظهر الحق على الباطل ويقهره
- النبأ : يزيل الشك من القلوب
قال تعالى :
{ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) } (سورة النمل 22)
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ (نَبَأَ) ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) } (سورة المائدة 27)
ثانياً : الخبر :
مشتقاتها بالقرءان الكريم :
أَخْبَارَكُم (1) أَخْبَارَهَا (1) أَخْبَارِكُم (1) الخَبِيرُ (6) بِخَبَرٍ (2) خبِيرًا (12) خَبِيرٌ (23) خَبِيرٍ (2) خُبْرًا (2) لخَبِيرٌ (2)
عدد الكلمات المختلفة = 10
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 52
تأويل كلمة (خبر)
(الخاء) الوصول والإطلاع على عمق خفي داخل الأمر أو الحال أو الشيء محل التقصي وما خرج منه نتيجة هذا التقصي يخصم من الأمر أو الحال أو الشيء محل التقصي ويخل في تمامه وسلامته (الباء) فيظهر ناتج التقصي خارجاً ظاهراً عن وعلى محيط الأمر أو الحال أو الشيء محل التقصي فننتقل بناتج التقصي من شيء أو أمر أو حال لنقيضه (الراء) حيث يتم ربط الأمور أو الأحوال أو الأشياء على حالها المناقض لحالها الأول والتحكم فيها وبين أطرافها بالحس والبصيرة
خصائص الخبر من خلال معنى حروف الكلمة :
- الخبر : الوصول والإطلاع على عمق خفي داخل الأمر أو الحال أو الشيء محل التقصي
- الخبر : ما خرج نتيجة التقصي عن حال أو أمر أو شيء يخصم منه ويخل في تمام وسلامة هذا الحال أو الأمر أو الشيء
- الخبر : يظهر نتاجه خارجاً ظاهراً عن وعلى محيط الأمر أو الحال أو الشيء محل التقصي
- الخبر : فننتقل بنتاجه من شيء أو أمر أو حال لنقيضه
- الخبر : يتم ربط الأمور أو الأحوال أو الأشياء على حالها المناقض لحالها الأول نتيجة المعرفة بالخبر والتحكم فيها وبين أطرافها بالحس والبصيرة
قال تعالى :
{ إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) } (سورة النمل 7)
ثالثاً : الفرق بين الخبر والنبأ :
قال تعالى :
{ يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لَا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (94) } (سورة التوبة 94)
النبأ : هو نتاج وضوح وجلاء الخبر واكتمال ظهوره وبيانه في أشد حالاته ..
فالخبر : هو ناتج كل مجهود لتحري وتقصي للوصول لعمق خفي داخل الأمر أو الحال أو الشيء حتى يظهر هذا النتاج على محيط الأمر أو الحال أو الشيء وفي أشد حالات الظهور والوضوح والنقاء والكمال يصير نبأ
حق النشر والكتابة للكاتب : كامل عشري
تعليقات
إرسال تعليق