كامل عشري يكتب .. الفرق بين الإتيان والإعطاء في القرءان الكريم
قال تعالى :
{ مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79) } (سورة آل عمران 79)
{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) } (سورة الكوثر 1)
أولاً : الإتيان :
مصدرها (ءتي) ومشتقاتها بالقرآن الكريم
ءَاتَاكَ (1) ءَاتَاكُم (5) ءَاتَاكُمُ (1) ءَاتَانَا (1) ءَاتَانِ ( 1) ءَاتَانِيَ (1) ءَاتَاهَا (1) ءَاتَاهُ ( 2) ءَاتَاهُم (3) ءَاتَاهمُا (2) ءَاتَاهُمُ ( (5ءَاتَت (1) ءَاتَوْا (1) ءَاتَوْهُ (1) ءَاتَيْتَ (2) ءَاتيَتَنَا (1) ءَاتَيْتَنِي (1) ءَاتَيْتَهُنَّ (1) ءَاتَيْتُكَ (1) ءَاتَيْتُكُم (1) ءَاتَيْتُم (3) ءَاتَيْتُمُوهُن 4) ) ءَاتَيْنَا (19) ءَاتَيْنَاكَ (2) ءَاتَيْنَاكُم ( 3) ءَاتَيْنَاهَا (1) ءَاتَيْنَاهُ (5) ءَاتَيْنَاهُم (8) ءَاتَيْنَاهُمُ (8) ءَاتُونِي ( 2) ءَاتِنَا (4) ءَاتِهِمْ (1) ءَاتِي (1) ءَاتِيكَ (2) ءَاتِيكُم (4) ءَاتِيهِ (1) ءَاتِيهِم (1) ءَاتِيَةٌ (2) أَتَأْتُونَ (3) أَتَاكَ (6) أَتَاكُم (3) أَتَانَا (1) أَتَاهَا (3)أَتَاهُم (5) أَتَت (1) أَتَتْكَ (1) أَتَتْكُمُ ( 1) أَتَتْهُم (1) أَتَوْا (3) أَتَوْكَ (1) أَتَوْهُ (1) أَتَى (6) أَتَيَا (1) أَتَيْتَ (1) أَتَيْنَ (1) أَتَيْنَا (2) أَتَيْنَاهُم (2) أَفَتَأْتُونَ (1) أُوتَ (1) أُوتُوا (32 ) أُوتُوهُ (1) أُوتِيتَ (1) أُوتِيتُم (5) أُوتِيتُهُ (2) أُوتِيَ (14 ) ائْتُوا (2) ائْتُونِي (5)ائْتِ (2) ائْتِنَا (4) ائْتِيَا (1) تَأْتُوا ( 1) تَأْتُونَنَا ( 1) تَأْتُونِي (1) تَأْتِنَا (1) تَأتِهِم (2) تَأْتِي (2) تَأْتِيكُم (2) تَأْتِينَا (2) تَأْتِيهِم (7) تَأْتِيَ (1) تَأْتِيَنَا (2) تَأْتِيَهُم (4) تَأْتِيَهُمُ (5) تؤُتَوْهُ (1) تؤُتُوا (1) تؤُتُونَهُنَّ (1) تؤُتُونِ (1) تؤُتِي (2) سَأَتِيكُم ( 1) سَنُؤْتِيهِم (1)سَيُؤْتِينَا (1) فئَاتُوا (1) فَأَتَاهُمُ (3) فَأَتَت (1) فَأَتَوْا (1) فَأَتَى (1) فَأَتَيْنَا (1) فَأَتُوهُم (1) فَأَتُوهُنَّ (2) فَأَتِ (1) فَأَتِهِم (1) فَأْتُوا(9) فَأْتُونَا (1) فَأْتُوهُنَّ (1) فَأْتِ (4) فَأْتِنَا (3) فَأْتِيَا (1) فَأْتِيَاهُ (1) فَئَاتَت (1) فَتَأْتُونَ (1) فَتَأْتِيَهُم (1) فَسَيَأْتِيهِم (1) فَسَيُؤْتِيهِ (1) فَلَنَأْتِيَنَّكَ (1) فَلَنَأْتِيَنَّهُم (1) فَلْيَأْتُوا (2) فَلْيَأْتِ (1) فَلْيَأْتِكُم (1) فَلْيَأْتِنَا (1) فَيَأْتِيَهُم (1) لأَتٍ (2) لأَتَوْهَا (1) لأَتَيْنَا (1) لأَتَيْنَاهُم (1) لأَتِيَةٌ ( 2) لأَتِيَنَّهُم (1) لأُوتَيَنَّ (1) لَتَأْتُنَّنِي (1) لَتَأْتُونَ (4) لَتَأْتِيَنَّكُم (1) لَيَأْتِيَنَّي (1) مَأْتِيَّا (1) نَأْتِ (1) نَأْتِي (2)نَأْتِيَكُم (1) نؤُتَى (1) نُؤْتِهَا (1) نُؤْتِهِ ( 3) نُؤْتِيهِ (2) وَءَاتَاكُم (2) وَءَاتَانِي (2) وَءَاتَاهُ (1) وَءَاتَاهُم (1) وَءَاتَت (1) وَءَاتَوُا (4) وَءَاتَى ( 3) وَءَاتَيْتُم (1) وَءَاتَيْتُمُ (1) وَءَاتَيْنَا (7) وَءَاتَيْنَاهُ (9) وَءَاتَيْنَاهُم (4) وَءَاتَيْنَاهُما (1) وَءَاتُوا (11) وءَاتُوهُم (2) وَءَاتُوهُنَّ (1) وَءَاتِ (1) وَءَاتِنَا (1) وَءَاتِينَ (1) وَأَتَاهُمُ (1) وَأَتَيْنَاكَ (1) وَأُتُوا (1) وَأُوتِينَا (2) وَأُوتِيَت (1) وَأْتُوا (1) وَأْتُونِي (2) وَإِيتَاءَ (1) وَإِيتَاءِ (1) وَإِيتَاءِي (1) وَالْمُؤْتُونَ (1) وَتَأْتُونَ (1) وَتؤُْتُوهَا (1) وَلَيَأْتِيَنَّهُم (1) وَلْتَأْتِ (1) وَيَأْتُوكُم (1) وَيَأْتِ (3) وَيَأْتِينَا (1) وَيَأْتِيهِ (1) وَيُؤْتُوا (1) وَيُؤْتُونَ (5) وَيُؤْتِ (2) يَأْتُوا (5) يَأْتُوكَ (4) يَأْتُوكُم (1) يَأْتُونَ (4) يَأْتُونَكَ (1) يَأْتُونَنَا (1) يَأْتُونِي (1) يَأْتِ (10) يَأْتِكَ (1) يَأْتِكُم (6) يَأْتِهِ (1) يَأْتِهِم (3) يَأْتِي (8) يَأْتِيكُم (5) يَأْتِيكُمَا (1) يَأْتِينَ ( 5) يَأْتِينَا (1) يَأْتِينَكَ (1)يَأْتِينِي (1) يَأْتِيهَا (1) يَأْتِيهِ (4) يَأْتِيهِم (7) يَأْتِيهِمُ (1) يَأْتِيَ (14) يَأْتِيَانِهَا (1) يَأْتِيَكَ (1) يَأْتِيَكُمَا (1) يَأْتِيَكُمُ (3) يَأْتِيَنَا (1) يَأْتِيَنِي (1) يَأْتِيَنَّكُم (3) يَأْتِيَهُم (4) يَأْتِيَهُمُ (3) يُؤْتَ ( 2) يُؤْتَوْنَ ( 1) يُؤْتَى ( 2) يُؤْتُوا ( 1) يُؤُتُونَ ( 3) يُؤُتِ ( 2) يُؤْتِكُم (3) يُؤْتِكُمُ (1) يُؤْتِي (3) يُؤْتِيهِ (5) يُؤْتِيهِم ( 1) يُؤْتِيَنِ ( 1) يُؤْتِيَهُ ( 1) يُؤْتِيَهُمُ
عدد الكلمات المختلفة = 227
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 549
تأويل كلمة المصدر (ءتي) :
(الألف) .. تأليف مستمر بين ما أوتي به والأمور والأحوال المتفرقة والمشتتة والمختلفة للمتلقي فتضبط تلك الأمور والأحوال ضبطاً تاماً وتحددهم وتظهرهم على غيرهم فتجعلهم شيئاً واحداً هو الأفضل والذي يؤنس به عن غيره في أقصى ضبط .. (التاء) .. فيتم بما أوتي ما قبله بخير وإتقان فيتساوى ويتشاركا المتلقي بما أوتي في الوظيفة .. (الياء) .. فيخرج عن المتلقي نتيجة هذه المشاركة والتساوي بين المتلقي وبين ما أوتي حيث يصبح هو مصدره حيث بما أوتي يمر المتلقي بمرحلة تغيير حاله السابق فيكون بما أوتي حال أخرى هي الأكثر وضوحاً والأنشط
خصائص الإتيان من خلال معنى حروف الكلمة :
- الإتيان : يتم فيه تأليف مستمر بين أمور وأحوال المتلقي بما أوتي
- الإتيان : بما أوتي يتم ضبط أحوال وأمور المتلقي المشتتة والمتفرقة ضبطاً تاماً
- الإتيان : يُؤنس المتلقي بما أوتي
- الإتيان : يُتِم المتلقي بما أوتي ما لديه من قبل بخير وإتقان
- الإتيان : يتساوى ويتشارك المتلقي بما أوتي في الوظيفة
- الإتيان : يخرج عن المتلقي نتيجة هذه المشاركة والتساوي بين المتلقي وبين ما أوتي ليصبح هو مصدره
- الإتيان : يُغَير الحالة السابقة للمتلقي فيكون بما أوتي له حال أخرى هي الأكثر وضوحاً والأنشط
أولاً : الإعطاء :
مصدرها (عطو) ومشتقاتها بالقرآن الكريم
أَعْطَى (2) أَعْطَيْنَاكَ (1) أُعْطُوا (1) عَطَاءً (2) عَطَاءُ ( 1) عَطَاءِ (1) عَطَاؤُنَا ( 1) فَتَعَاطَى (1) وَأَعْطَى (1) يعُطَوْا (1) يعُطُوا ( 1) يعُطِيكَ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 12
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 14
تأويل كلمة المصدر (عطو) :
(العين) .. إيصاله بهذا العطاء إلى أعماق علم عن أمور أو أوامر أو أحوال أو أشياء أو منهج أو تشريع كان خفياً عنه من قبل ولم يكن يراه مُدركاً عمقاً لم يكن يدركه فيتغير حالته بهذا العطاء وبما اكتشفه فإما يكون ناظراً وإما يكون مبصراً .. (الطاء) .. فإذا كان مبصراً فيتم تطويع هذا العطاء ويتم السيطرة على حركته فينتقل له من نطاق إلى نطاق آخر ( من ساحة الأمر إلى ساحة الخلق) استعدادا لنقله في نطاقات أخرى أكثر تفصيلاً .. (الواو) .. فيتم وصله بالعطية فتُضَم إليه (إلى فؤاده) فيظهر عليه صفات هذه العطية وعلى باطنه وظاهره بأن تجعله العطية يصل بين ضدين (عالم الخلق وعالم الأمر) فالعطية تتوسط بين ما لا رابط بينهما (الدنيا والآخرة .. هكذا عطية الله) فالعطية توصل بين أطراف فتكون وسيلة من أجل غايات
خصائص الإتيان من خلال معنى حروف الكلمة :
- الإعطاء : إيصال إلى أعماق علم عن أمور أو أوامر أو أحوال أو أشياء أو منهج أو تشريع كان خفياً عن المتلقي من قبل ولم يكن يراه
- الإعطاء : إيصال إلى إدراك عمقاً لم يكن يدركه المتلقي من قبل فيتغير حالة المتلقي بهذا العطاء وبما اكتشفه فإما يكون ناظراً وإما يكون مبصرا
- الإعطاء : يشمل تطويع هذا العطاء ويتم السيطرة على حركته فينتقل من خلاله المتلقي من نطاق إلى نطاق آخر استعدادا لنقله في نطاقات أخرى أمثر تفصيلاً
- الإعطاء : الإلهي يتم تطويع هذا العطاء ويتم السيطرة على حركته فينقل من خلاله المتلقي (أوامر ساحة الأمر إلى مجال التطبيق في ساحة الخلق استعدادا لنقله في نطاقات أخرى أمثر تفصيلاً في تلك الساحة
- الإعطاء : تُضَم للمتلقي العطية (إلى فؤاده) فيظهر عليه صفات هذه العطية
- الإعطاء : آثار العطية تظهر على باطن وظاهر المتلقي
- الإعطاء : يوصل بين ضدين (عالم الأمر وعالم الخلق)
- الإعطاء : الإلهي يوصل بين ضدين عالم الأمر وعالم الخلق
- الإعطاء : يوصل بين أطراف فتكون وسيلة من أجل غايات
ثالثاً : الفرق بين الإتيان والإعطاء :
- الإعطاء فيه اختبار للمتلقي في استخدامه لما تلقى .. أما الإتيان .. يكون عن سابق اختبار للمتلقي سبق الإتيان فاستحق المساندة والدعم من المصدر
- الإتيان هو إتمام وتمام الإعطاء من خلال المصدر
- الإتيان هو تأليف مستمر بين المتلقي والإعطاء (وكل ما تلقى من عطايا) بمساعدة المصدر
- الإعطاء يكون بين المصدر والمتلقي فقط .. أما الإتيان يصبح المتلقي مصدر للإعطاء
- الإعطاء وسيلة للمتلقي لتحقيق غاية .. أما الإتيان يجعل المتلقي هو ذاته وسيلة لتحقيق غاية الآخرين لمن يتلقوا عنه ما أوتي
- الإتيان يجعل المتلقي أنشط وأكثر ظهوراً من الإعطاء
- الإتيان يجعل المتلقي متساوياً بما أوتي فتصبح وظيفته نقل ما أوتي لغيره أما الإعطاء لا يتساوى فيه المتلقي بما تلقى وإنما يضيف له ما يعينه على حركته الدنيوية
- كلاهما يوصلوا بين ضدين والعطاء والإتيان الإلهي يوصل بين عالم الأمر وعالم الخلق
حق النشر والكتابة للكاتب : كامل عشري
تعليقات
إرسال تعليق