القائمة الرئيسية

الصفحات



فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ


كلمة المصدر: كفي، فهم رفضوا الحق الذي أتى من عند الله والرسالة السماوية وانقلبوا إلى طوائف وطرق وجماعات، ويحذرنا الله من أن نتلقى مصيرهم حين نسمي أنفسنا بأسماء الطوائف والطرق والجماعات، ففعل من المسلمين ما فعلوا وأطلقوا على أنفسهم أسماء مذاهب وجماعات بأن بدا بينهم الشقاق، حيث قال تعالى:

(وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)) (سورة البقرة 135 - 137)

وقد قالوا في معناها، فسيكفيك الله يا محمد، هؤلاء الذين قالوا لك ولأصحابك: "كونوا هودا أو نصارى تهتدوا" رغم أن السياق يتكلم عن نتيجة توليهم عن كتاب الله.

حيث أنها كلمة مركبة لمرحلتين متعاقبتين:

المرحلة الأولى:

يبتليهم الله بمفارقة كتاب الله السماوي أياً كان (توراة - إنجيل - قرآن) بالتشدد أو التفريط، ولأفكار منسلخة عن أصل الكتاب فيبلغوا قمة التشدد أو قمة التفريط؛ فمع الوقت ينقلبوا بعيدًا عن أصل كتابهم وفي شقاق معه فلم يعودوا مسلمين لله على ملة إبراهيم، فيصبحوا على تسمية أخرى يرتضوها لأنفسهم ومع الوقت يصير لديهم كتاب موازي للكتاب السماوي يهجروه به يحمل أفكار ومفاهيم وتلمود الصدود عن الكتاب السماوي.

المرحلة الثانية:

سوف يعاودوا التفرق فيما بينهم لفرق تتشعب بأفكار منسلخة هي الأخرى من كتابهم البشري الذي ابتدعوه فيصيروا مذاهب وجماعات متناحرة مكفرة لبعضهم بعضًا حتى يهيمن عليهم الهوى الدنيوي ويصير كتابهم محققًا لشهواتهم الدنيوية مشرعًا لها، فيصبحوا نقيض النقيض للرسالة السماوية أيًا كانت.

فيصير من أهل التوراة، إلى يهود يعتنقون التلمود ومنها إلى طوائف عديدة، ويصير من أهل الإنجيل، إلى العهد القديم ومنه إلى الطوائف الكنائس المتناحرة، ويصير من أهل القرآن، لكتب بشرية ما أنزل الله بها من سلطان ومنها إلى مذاهب وطرق وشيع وجماعات.

وباستمرار الانفراد والمفارقة يخرجوا عن تلمودهم لأفكار أكثر مفارقة وأعجب وأغرب وأكثر شذوذًا فيعبدوا العجل ويظلوا عليه عاكفين.

وهذا فعل الله فيهم بأن أضلهم وكتب عليهم الشقاق عن الأصل (كتاب الله) فتفرقوا فيما بينهم وتفرعوا وتنازعوا.

فجاءت الكلمة تبدوا لنا مركبة ولكنها تقص علينا حقيقة ما نحن فيه؟؟؟

وهنا سوف نرى كيف يتم فهم الكلمة من خلال دلالات حروفها، فهذه الكلمة تختزن من المعاني المستقبلية لكل جماعة أو طائفة تتخذ غير كتاب الله ورسالته دليلًا لها كما سوف نرى فيما يلي: 

فَسَيَكْفِيكَهُمُ:

(فَ) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ بأن يبتليهم الله بتفرق طريقهم عن (كتاب الله ورسالته) إلى مذاهب وطرق وجماعات وطوائف فيفارقوا الأصل (كتاب الله) فينفردوا من خلال طوائفهم ومذاهبهم وفرقهم وجماعتهم بزيادة عن الأصل بالتشدد أو التفريط أو الانحراف خارجين عن (كتاب الله ورسالته) ويضبطوا أمور أنفسهم مع أفكارهم الجديدة المنحرفة عن كتاب الله من خلال ما يسمى طائفة (اليهودية - المسيحية - السلفية الوهابية - الشيعة - السنية – الإخوانية – الصوفية... إلخ).

(سَ) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ فيبلغوا عمق ومركز التشدد أو الانحراف أو الطائفة ووضع هذا الفكر المنسلخ عن كتاب الله السماوي في مركز أنفسهم وتسيطر عليهم الطائفية سيطرة تامة والتي ينتقلوا من خلالها من الأصل (كتاب الله تعالى) إلى آخر وجعله سنة لهم وتشريع باستمرار بهذه الطائفية فيصيروا يهود، مسيحيين، سلفيين، إخوان، شيعة، ...الخ، في شقاق بينهم فلم يعودوا مسلمين على ملة إبراهيم.

(ي) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ خارجين عن (كتاب الله ورسالته) دون عودة لهذا الكتاب في أول مرحلة تغيير تبدأ بالتسمية الجديدة للجماعة أو الطائفة أو الفرقة.  

(كْ) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ فيتكون لديهم إطار ومحتوى ذو قوة وسلطان عليهم (أفكار أو مفاهيم أو وصايا أو مذهب بديل عن كتاب الله) هذا الذي يرجعون له وتكون (أفكار ومفاهيم وتلمود الصدود عن كتاب الله تعالى).

(فِ) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ إلا أنهم سيعاودوا المفارقة لجماعتهم الجديدة ويتفرقوا لجماعات أخرى تخرج وتتشعب بأفكار جديدة أخرى.

(ي) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وباستمرار الانفراد والمفارقة يخرجوا عن تلمودهم لأفكار أكثر مفارقة وأعجب وأغرب وأكثر شذوذًا.

(كَ) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ فتقوم كل شيعة متفرعة من أصل شيعتها بتكوين كتابها ومفاهيمها هي الأخرى التي يجعلوها كتابهم.  

(هـُ) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ فيهيمن عليهم هذا الإطار الجديد وكتابهم الجديد وسيلة لبلوغ غايات دنيوية فيها صدود عن كتاب الله.

(مُ) فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ هذا كله يكتمل بجمع وضم وتداخل ووصل هذه الشُعَب بما جمعوه وضموه في كتابهم فيكونوا كل منهم نقيض نقيض كتاب الله فيظلوا عليه عاكفين.

وهذا فعل الله فيهم بأن أضلهم وكتب عليهم الشقاق عن الأصل (كتاب الله) فتفرقوا فيما بينهم وتفرعوا وتنازعوا.  

تعليقات