القائمة الرئيسية

الصفحات

معدودات - عدة - ولتكملوا العدة

 

مَعْدُودَاتٍ – عِدَّةَ - وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

قال تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ } (سورة البقرة 183 - 184)

 

مَعْدُودَاتٍ

ـــــــــــــــــ

 

كلمة المصدر عدد

ع : يُعرِّف أو يكشف التغيير الذي يحدث للشيء أو الأمر أو الحال لشيء أو أمر أو حال آخر أو بما طرأ عليه ليميزه عن غيره

د : وهذا الكشف والتمييز يكون بقصد وبدليل وبرهان على هذا التغيير أو النتيجة المغايرة للحال السابق وحقيقة أو منتهى ما .. وهو ناتج الأفعال التي تدل على تداخل شيء أو أمر أو حال بآخر ..

د : وهذا الكشف والتغيير والقصد والدليل والبرهان على هذا التغيير مستمر ومتتالي

فتحن أثناء عملية العد نكشف عن حالة التغيير بدليل وبرهان النتيجة المغايرة للحال السابق فعندما نكشف عن مثلاً عدد من الأقلام من علبة كل ما أخرجنا قلم كشفنا عن تغيير للكمية بدليل التغير الذي حدث نتيجة هذا الكشف .. وهكذا فيما هو أعقد من المتغيرات التي تنتج عن كشف متتالي للأشياء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والآن لنعي مَعْدُودَاتٍ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مَ : أيام مجموعة ومضمومة في مقام وميقات محل الصيام شهر واحد شهر رمضان

عْ : يكشف حالة الصوم التي يحدث  لكل يوم  فيه  يوم صوم آخر يطرأ على ما قبله ليميز هذا الجمع

دُ : وهذا التمييز يكون بقصد وبدليل وبرهان على هذا التغيير في اليوم  بصحة صيامه حتى يؤدي إلى منتهى الشهر  

و : حيث يتم جمع يوم سابق  تم صيامه وأصبح باطن على يوم لاحق أصبح ظاهر فيه الصوم وهكذا

دَ : فهذا الكشف عن حالة الصوم والتغيير والقصد والدليل على صحة الصيام مستمر ومتتالي

ا : فيتم ضبط العد ضبطاً تاماً بين أيام الصيام المختلفة أو المتفرقة ضبطاً تاماً حتى

تٍ : إتمام عد أيام الصيام الصحيح المتقن إتقاناً تاماً بالأيام المتممة للشهر كمراحل ونسب تحل على ما قبلها لتحقيق هذا الإتمام سواء كأيام موصولة أو بنسبة موصولة بهذا الشهر حتى لو انتقل من هذا الشهر لأيام متفردة غير مختلطة بهذا الشهر لإكمال العدة

 

إذن العبرة في كلمة مَعْدُودَاتٍ .. هو إكمال العد لأيام الصيام حتى لو تجاوزت أيام شهر رمضان لا طالما لم يتم إتمامها وإكتمالها أثناء الشهر وإكمال العد بأيام متفردة أو غير مختلطة بهذا الشهر .. والحكمة من ذلك قوله تعالى :

{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) } (سورة البقرة 184)

{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) } (سورة البقرة 185)

 

إذن حدد الشهر الذي يبدأ منه العد حتى إكتمال العد

 

فلتكملوا العدة

ــــــــــــــــــــــ

قال تعالى :

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} ﴿١٨٥﴾ سورة البقرة

 

وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ

ــــــــــــــــــــــــ

فتحن أثناء عملية العد نكشف عن حالة التغيير بدليل وبرهان النتيجة المغايرة عن اليوم السابق فعندما نكشف عن مثلاً عدد من الأقلام من علبة كل ما أخرجنا قلم كشفنا عن تغيير للكمية بدليل التغير الذي حدث نتيجة هذا الكشف .. وهكذا فيما هو أعقد من المتغيرات التي تنتج عن كشف متتالي للأشياء وهنا كشف عن أيام صيامنا

 

والآن كلمة    (عِدَّةَ)

ـــــــــــــــــــــــــــــ

حيث جاءت العين بتشكيل الكسر أي

تعني استخراج كشف جديد عن أيام صيام لاستكمال عدد الشهر أي حالة الأيام المتبقية من شهر رمضان وجاءت العين بالكسر وليس بالفتح لأننا ننتقص من العد أي من الكشف أي من حالات التغيير المتبقية وانتقاص حالات التداخل مع حالة الصيام  .. فالعد عكسي ينتقص ما تبقى

فنحن في حالة أيام صوم رمضان نقول صمنا 1-2-3-4-5-6-7 .... الخ ..  فهي أيام معدودات

أما في حالة عِدَّةَ من أيام أخر..   لو ان هناك 7 أيام لم نصمها  لسبب ما فكل يوم متفرد أو غير مختلط بشهر رمضان  يتم صيامه نقول باقي 7- 6-5-4-3-1-0 مع كل يوم صيام

إذن المعنى صحيح من حيث صيام أيام خارج شهر رمضان متشابهة أو مطابقة للأيام التي لم يتم صيامها إنتقاص العد مع كل تغيير والعِدة بالسالب تنقص العدد

تعليقات