القائمة الرئيسية

الصفحات

 كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ – يَسْتَفْتُونَكَ

............................

قال تعالى :

{يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ۚ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۗ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا ۗ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ﴿١٧٦﴾ سورة النساء

 
يَسْتَفْتُونَكَ

أصل الكلمة فتي

أي مفارقة الطريقة المعتادة وإتمامها بما هو أكثر تأثيراً وأفضل

يستفتونك

يستخرج لهم سُنة وقانون يتفاعلون معه ويفارقون الطريقة المعتادة ويتموا به أمورهم وأحوالهم في ظاهرهم وباطنهم ليكون ناتج فعلهم نقي ويستعيدوا به إعادة تطبيق تلك السُنة

وفي هذا الموضع الله لم يفتيهم مما وضع التباس في المعنى أنه الشخص الذي هلك وليس له ولد ولكن الله أفتاهم في قوله تعالى :

..........................................

وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ (((كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ)))) وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ} ﴿١٢﴾ سورة النساء

 

وهذا يدل على أن التشريع كاملاً بالقرءان الكريم ولا يجب الخروج عنه

 

فمادة التوريث (كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ)  :

فما هي الكَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ  ؟!!!

..................................

 

الكَلَالَةً

جذرها كلل

(ك) إطار ومحتوى التوريث ذاته كلالة ( يتكون من أشياء متفرقة ومختلفة ولكن بينهم توافق يعطيهم  قوة وسلطان ) أي الميراث مثل علم أو مؤلفات علمية أو أدبية.. وخدمات النت .. الخ  .. حيث يمكن إعادة بناء تلك القوة والسلطان التي تنتج عن هذا التكوين .. فيبقى على إطاره ومحتواه .. والناتج منه ربح هو محل الميراث الذي يمكن استخلاصه منه وفصله عنه

 
(ل) فهو نوع من أنواع الميراث المتلاحم والمتواصل مع نسيج حركة واحدة ولا يمكن فصله عن بعضه البعض


(ا) في حالة تأليف وضبط مستمر لإعادة بناء النوع من هذا الميراث على أفضل حال 


(ل) وعملية التواصل والتلاحم بين هذا التكوين عملية متواصلة متكررة لا تتوقف

 

(ـةٌ) هذا الإطار من الميراث يتمم بعضه بعضاً ويهيمن على بعضه البعض ويتمم ما قبله من تواصل مستمر حيث في كل مرة يكون باطن كمادة كتاب أو علم لتنتقل لظاهر بطباعتها فيكون الناتج نقي عن أصل الكلالة ونسبة مجسدة منه ويكون نتاجه محل الميراث ..  

مثل الانتفاع بميراث الكتب كما قلنا بإعادة بناء الحالة وعودة طباعتها من جديد وبيعها مثلاً أو حق انتفاع باختراع أو ما شابه وحالياً استحدثت كلالة الأعمال الفنية والسينمائية  .. فيأخذوا من ناتج عودة بناء الحالة أو إعادة عرضها بالنسب المذكورة في الآيات

 

وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ

 ثم نعود لأصل التوريث في الجزء المتبقي ما بعد السدس أو السدسين أو الثلث وسوف تلاحظ تساوي الأخ والأخت في القسمة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
امْرَأَةٌ  


و امْرَأَةٌ .. هنا في الآية هي نوع من الميراث أيضاً .. وجذرها مرء .. 
(ا) نوع من أنواع الميراث أحواله وأموره في تآلف وضبط مستمر 
(مْ) مجموعه ومضمومة  في قالب واحد وجسم واحد وكأنها معبأة فيه متداخلة مع بعضها البعض

(رَ) هذا الجم  مربوط بقالب الجمع ويتحكم فيه ويسيطر عليه سيطرة تامة
(أ) يجب لاستمرارها في حالتها إعادة مستمرة للضبط والتأليف المستمر بين المحتوى والحاوي للمحتوى كقالب جمع وضم 
(ةٌ) المحتوى والحاوي أو المجموع والجامع كلاهما متتامان متشاركان في الوظيفة يتبع المجموع والمضموم  الجامع له في عملية متواصلة والناتج منه نسب مستمرة من المحتوى نقية عن المجموع والجامع وهي محل التوريث

مثل بئر بترول وبئر المياه أنواع الميراث الذي هو امرأة .. في حالة تأليف وضبط مستمر لقالب مكونات الإنتاج ليستمر على استخراج البترول .. فيكون الناتج بعد الضبط ومصاريف هذا الضبط محل الميراث .. أو بئر مياه .. أو ماكينة أو مصنع لإنتاج منتج ما .. الخ

فالكلالة وامرأة .. كلاهما أنواع خاصة من الميراث
 


تعليقات