القائمة الرئيسية

الصفحات

من هم أصحاب الأعراف؟ وما منهجهم؟ وهل يدخلون الجنة؟



قال تعالى:

{وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۚ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ٤٦ وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ٤٧ وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَىٰ عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ٤٨ أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ۚ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ٤٩} [الأعراف: 46 - 49]

مصدر الكلمة (عرف):

والتي وصلوا لإدراك ما كان خفيًا عنهم، فكان مُعربًا ومميزًا لكثير من الأمور، فربط بين أطراف ما كان قبل إدراكه وما أصبح بعد أدراكه، ففرق بينهما وفارق ما كان عليه قبل إدراكه إلى ما أدركه.

الْأَعْرَافِ

أعراف - تم إضافة حرفي الألف مع سكون العين التي تدلل على أن إدراكهم ساكن وثابت، ولكن إدراك يسبقه اختلاف أو مختلفات – فكانوا على منهج بين أهل الكفر وأهل الجنة يحاولون أن يكونوا في منطقة فيما بينهما، فيتبعون أهل الكفر في مواضع ويتبعون أهل الإيمان في بعض الجوانب، فربطوا أنفسهم فيما بينهما وضبطوا أمورهم على هذا الحال في الدنيا، فتفرقت أعمالهم الدنيوية ما بين أفعال أهل الإيمان وأهل الكفر فخرجوا من الدنيا على هذا الحال.

من هم أصحاب الأعراف، وهل يدخلو الجنة؟

وعلى هذا الحال أصبحوا أصحاب الأعراف لأنهم صنعوا منهجًا بين الكفر والإيمان، فكان هذا المنهج له سمة خاصة يُعرفون بها، فكانوا خارج النار، ولكن الجنة {لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ} ولكن بعد حوارهم مع أصخاب الجنة وإلقاءهم السلام عليهم، وسؤالهم لأصحاب منهج الكفر المطلق {مَا أَغْنَىٰ عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ} وبعد طلبهم {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}، فجاء قول الله ردًا على الكافرين فيما قالوا وحدثتهم أنفسهم {أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ۚ} فجاء قول الله تعالى بدخول أصحاب الأعراف الجنة نالهم الله برحمةٍ، فقال تعالى: {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ}.

تعليقات