القائمة الرئيسية

الصفحات


وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا .. ما معنى إِصْرًا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة المصدر ءصر

ء : ءصر  .. ما ألف وإإتلف عليه وضبط معه ضبطاً مستمراً لأموره وأحواله الدنيوية المختلفة والمتفرقة ضبطاً تاماً معه فأصبح هو وما إإتلف معه كأنهما شيء واحد أو سلوكاً واحداً على ذات الحال

ص : ءصر .. فبما إإتلف بلغ مركز وعمق ولُب الشخص وأصبح ملاذ لجوءه ورجاءه بكامل استحضار فِكره وذهنه وبه يحصل على طمأنينته فيرد إليه كل شيء

ر : ءصر .. فيربط ويرتبط في كل أموره وأحواله الدنيوية بما إإتلف معه فيتحكم فيه ويسيطر عليه سيطرة تامة فلا ينفصل عنه ويحافظ على الترابط معه ويتماهى فيه حتى لو بأدنى علاقة ممكنة

أما إِصْرًا في قوله تعالى :
{لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} ﴿٢٨٦﴾ سورة البقرة

إِصْرًا
ــــــــــــ
إِ : يوجد كسر للألف بما يعني إضافة عمق معنى حرف الياء فتكون
لا تحمل علينا حالات خروجنا وشذوذنا عما ألفنا وإإتلفنا من رسالتك وأوامرك وأحكامك والتي لم نضبطها أمورنا وأحوالنا من خلالها  .. صْ : ولا تحمل علينا تلك الحالات أو الفترات التي لم تبلغ عمق ولُب نفوسنا ولم تكن ملاذ لجوئنا وملاذنا ولم نرد إليها أمورنا وأحوالنا  ..رً : فلا تحمل علينا حالات وفترات عدم ارتباطنا بها ولم نتحكم ونسيطر بها على أفعالنا .. ا : وما تآلفنا معه دونها  


أما في قوله تعالى :
{وَإِذْ أَخَذَ اللَّـهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} ﴿٨١﴾ سورة آل عمران

كلمة إِصْرِي .. هنا هناك حرف الياء وكسر الراء .. وهو خروج من حالتهم الأولى من ارتباط بما كانوا عليه ويصبحوا مقرين أن يكونوا على ارتباط بعمق الرسالة التي أخذ ميثاقهم عليها فخرجوا من ارتباطهم بما كانوا عليه لميثاقهم
................................

تعليقات