القائمة الرئيسية

الصفحات

أردت أن أعيبها – أردنا أت يبدلهما – فأراد ربك أن يبلغا أشدهما

 

أردت أن أعيبها – أردنا أت يبدلهما – فأراد ربك أن يبلغا أشدهما

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال تعالى :

{ أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82) } (سورة الكهف 79 - 82)

الإرادة خروج ما تم ضبطه من تحكم وسيطرة على الأمور والأحوال بقصد قوانين وأدلة وبراهين تتمم وتكمل القصد والنية

وهنا ثلاث أنواع من أنواع الإرادة :

1-   أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا

ففعل خرق السفينة ذاته كي يعيبها مرده قصد قوانين مادية محدودة لخرقها فكانت إرادته هي التي جعلته يختار نوع هذا العيب وهو الخرق للوصول إلى مقصده فكان فعل مفرد

2-   وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ، فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا

ففعل قتل الغلام مرده قصد قوانين مادية محدودة وهو فعل القتل ومرده ارادة فعل العبد الصالح أما تبديل حال الأبوين خيراً فهي إرادة غيبية يقوم عليها إرادات متنوعة لمخلوقات متنوعة لتنفيذ أمر الله في هذا التبديل فكان فعل جامع

3-   وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ

وهو هنا أقام الجدار فقط ولم يستخرج لهم كنزهما فهو حدث مؤجل لبلوغ أشدهما فمن أقام الجدار لا يضمن بقصده هذا استخراج كنزهما وإنما رد هذه الإرادة كاملة مفردة لإرادة الربوبية الذي سوف يربط بين بلوغ أشدهما بأن يظهر لهما كنزهما

 

ففي كل فعل فعله بأمر الله كان هناك قصد قوانين محدودة يملكها كاملةً وقوانين متعددة يملك جزء منها وقوانين مؤجلة لا يملك منها شيئاً

تعليقات