القائمة الرئيسية

الصفحات

ئجرة النار


قال تعالى:

{ أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ (72) نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ } (سورة الواقعة 71 - 73)

النار هي ناتج من مصدر طاقة سواء مصدر خامل أو مصدر نشط ومصدر الكلمة نور، والفارق أن النور موصول بمصدره ومرتبط به أما النار فتتوافق في ترابطها مع عدة مصادر أو عدة بيئات ونطاقات.

فالشمس تغادرها النار كطاقة لتتوافق مع الأرض وترتبط بها على هيئة ضوء وحرارة.

في كل الأحوال النار هي طاقة تصدر عن مصدر وكل مصدر هو جذر لهذه الطاقة، فالشمس والمازوت والبترول والغاز والفحم وغيرها جذور لساق واحدة هي النار أو الطاقة بشكل عام سواء كان مصدر خامل أو نشط.

فإذا كانت الجذور هي جميع المصادر وساقها التي تتجمع فيها المصادر هي النار أو الطاقة بتسميتنا الدنيوية، يبقى أين فروع الشجرة.

تتفرع النار أو الطاقة إلى طاقة ضوئية وحرارية وضوئية وحركية.. الخ، لتكون لنا متاع كباقي متاع الدنيا تسهل لنا كثير من أسباب الحياة.

فالله تعالى الذي أنشأ جذورها وهو الذي مكننا من استخدامها بكافة فروعها. وهكذا تكون شجرة النار، ويجب أن تتذكر دائمًا أن الله تعالى هو من أنشأ شجرة النار وليس علماء زماننا، فقط الله يسر لهم اكتشافها بقدر حاجتنا.

تعليقات