القائمة الرئيسية

الصفحات


جاءت في قوله تعالى:

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} (سورة الأَنعام 73)

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} (سورة طه 102)

{وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ} (سورة النمل 87)

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} (سورة النبأ 18)

وبدايةً يجب أن نعرف أولاً ما معنى النفخ والصور كي نعي المعنى كما يلي:

النفخ:

خروج أو انفصال ناتج نقي من مصدر ما أو نسخة من هذا المصدر، فيتفرق وينتشر في محيط ما ذو عمق خفي فيعطي نواتج مختلفة عن جنس ما تم نفخه، فهو خروج ناتج من أصل أو نسخة من الأصل، فتتفرق وتنتشر بعيدًا عن أصل وجودها فتعطي نواتج مختلفة عن أشكال جنسها.

فمثلًا لو تم النفخ في مزمار بالهواء ينتشر الهواء بمحيط داخل هذا المزمار الخفي، ثم يعطي نواتج مخالفة لجنس الهواء فيعطي أصوات مختلفة، وما يتم نفخه هنا مجهول في الصور، وجاء النفخ من خلال فعل يُنْفَخُ فما الفارق؟

يُنْفَخُ:

الفارق من خلال تشكيل الياء بالضم أن هناك مخفي سوف يظهر فلو تأملنا النفس كشيء خفي موجود بعالم الآخرة لم يتجسد بعد لذلك النون جاءت بالسكون ويكون تلك النفس ساكنة، فعندما يتم النفخ تخرج النفس، فينتج انفصال من حال سكونها، وفي حرف الخاء ضم بما يعني أن الخروج بتواصل تلك النفس بجسدها الأخروي.

الصُّورِ:

هو ما به مراكز وأعماق التغيير الذي يوضع فيها صور المخلوقات والتي تنشأ منه بلا زيادة أو نقصان، والتي توصل بين باطن المخلوقات وظاهرها بكل مكوناتها المتفرقة فيربط بينهم ويتحكم ويسيطر عليهم.

فهناك مثال مصغر في خلق الإنسان، يحمل ال DNA الصفة الجسدية المادية ثم تسكن النفس كجزء خفي باطن على هذا الجسد ثم تنفخ الروح فتربط بين الجسد والنفس.

الأمر ذاته يتم في الآخرة ولكل المخلوقات حيث بنفخ الصور تلك الأعماق الدقيقة كالنفس التي تنشأ منها المخلوقات الروح تربط بينها لتتشكل وتظهر فتتجمع، هذه الأعماق التي تنشأ منها المخلوقات هي الصُّورِ الذي تخرج منه جميع المخلوقات ففيه صور جميع المخلوقات.

إذن كل تصوراتنا أن الصور عازل شبه مادي بين عالمين، ولكنه في حقيقة الأمر هو باطن المخلوق الخفي التي سوف تتحول من حالة خفية لحالة مرئية ومتحركة ليتم حشرها على الطبيعة الأخروية.

والآن لنحاول فهم الآيات بعد هذا العرض السابق.

يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ:

في يوم هو مرحلة التغيير عما قبلها وعما بعدها تجمع هذه المرحلة وتضم خواص مرحلة أصبحت باطن (اليوم السابق الدنيا أو القيامة أو غيرها)، وخواص مرحلة حالية (الآخرة- الحشر- الحساب أو غيرها) فيوحد بين الدنيا والآخرة ورابط بينهما.

في هذه المرحلة التي نحن بصددها مرحلة انفصال النفس أو المكون الأساسي الخفي من المخلوق ليحشر إلى الله تعالى.

هذا الخروج يشمل صور عالم المخلوقات باطن وعمق المخلوقات الخفي الذي يتواصل مع جسد عالمه الجديد ويرتبط به، التي سوف تتحول من حالة خفية لحالة منشورة ليتم حشرها على الطبيعة الأخروية لتخرج وتنبعث من هذا العمق الخفي.

ولأن المقصد هو العمق الخفي من المخلوق هو الذي يتم النفخ فيه، فأعقبها مباشرة قول الله كما يلي:

يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ

هنا الإشارة إلى عالم الغيب والشهادة الذي يتكشف للمخلوقات بالنفخ في صورتها الخفية لتظهر في هذا العالم.

يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا

هنا الإشارة للنتيجة من النفخ في صورتها الخفية فيكون الحشر.

وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ

هنا الإشارة للنتيجة من النفخ في صورتها الخفية فيكون فزع في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء وكل من آتوه داخرين.

يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا

هنا الإشارة للنتيجة من النفخ في صورتها فنأتي أفواجًا.

تعليقات