القائمة الرئيسية

الصفحات

ما معنى الحمدلله، واحمد ومحمد ومحمود؟!

الحمد هو الزوج المقابل لنظام الأمر الإلهي، فالحمد لله والأمر لله، كلاهما لله كما أن أسماء الله تعالى بمثابة أنظمة وقوانين إدارة هذا الكون، إلا أن نظام الحمد يأتي فوق علم الملائكة المكلفين بتنفيذ الأمر الدنيوي من حاملي التكليفات بخدمة الإنسان والسجود لآدم.

فإن سجود الملائكة لآدم من حيث خضوعهم لأمر الله، لهم بأن يكونوا في خدمة آدم من بدايته في الدنيا إلى نهايته فيها كان يشمل الأوامر المعلومة لهم والمكلفين بها طبقًا لما هو بأم الكتاب والذي سطره القلم والذي به كل شاردة وواردة في هذا الكون طبقاً لما قدره الله.

فإن كل اسم أو صفة أو فعل إلهي هو من هذه الأنظمة الإلهية الذي جعل الله عليها ملائكة تقوم بتنفيذ هذه الأوامر الإلهية.

 فما أن يدعو الإنسان بطلب ورجاء بأحد أسماءه أو بحمده وتسبيحه فقبول الطلب والرجاء بتسخير الملائكة في تلك الأنظمة والأوامر الإلهية لهذا الطالب المقبول دعوته بإتمام حاجته.

إلا أن نظام الحمد بمثابة جزء من العلم الإلهي الكائن بذاته والذي يتم تكليف ملائكة نظام الحمد الذي لم يطلع عليه الملائكة المكلفين بالأوامر الدنيوية وليس مسطورًا لهم لتنفيذها بمقدار علمهم، ليلة القدر بمثابة أحد تطبيقات نظام الحمد، حيث قال تعالى:

قال تعالى:

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 3 -5]

حيث تتنزل الملائكة الموكلين بنظام الحمد لتحقيق رجاء الطالب والروح فيها، فيقدسون لله لتبديل الأمر المكلف به الملائكة الموكلين بخدمة الطالب الراجي، فيغيروا من خلال تلك الروح طاقة الراجي ولروحه والأوامر المختزنة في خلاياه الجسدية وما حوله وذلك بعد أن طهر النفس واستعد لاستقبال المنحة الإلهية وتحقيق طلبه وتغيير الأمر السابق الذي استغاث بالله منه.

ولفهم خصائص ومعاني ودلالات نظام الحمد من خلال حروف كلمة (حمد)

الحمد:

(ح): حجز الأذى عن عباده أو حيازتهم لخير بعلم الله المحيط بحاجة عباده وبأحوالهم وأغوار حياتهم، (م) فيجمع ويضم هذا الخير لعباده ويتداخل ويتفاعل في حياتهم فيحل هذا الخير على أذى سابق أو بدلاً من حال سيء يحدث أو متوقع حدوثه، (د) بقصد إلهي تغيير أحوال عباده لحال مغاير عن حالتهم الأولى وبأدلة وبراهين وقوانين إلهية مطلقة تقوده إلى صلاح أحوالهم.

فكان رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من ضمن نظام الحمد الذي رزقنا الله، وكان دليله وبرهانه القرءان الكريم بصياغة إلهية تحوي الحق المطلق وأوامره، فكان أحمد في موضع البشارة، وكان محمداً ممدًا وبمعيته رسالته، ومحمودًا برحيله عند دنيانا وموصول برسالته ودعوته.

لماذا بشر عيسى عليه السلام قومه بأحمد وليس محمد؟!

قال تعالى:

{وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ} [الصف: 6]

فالاسم في القرءان الكريم يحمل مركز وعمق خصائص المسمى به، فكان رسولنا مركز وعمق خصائص دعوته ورسالته جزء من نظام الحمد الإلهي لإنقاذ البشرية من خلال إحاطة الله تعالى بعلم بحاجة المجتمع لهذا العلم تم جمعه وضمه بأمر الله في قالب واحد من خلال الرسول فيما يعرف بالكتاب (القرءان الكريم) هذا الكتاب ذو المقام المقدس لتنفيذ الأمر الإلهي في مكان وميقات محل تنفيذ الأمر الإلهي الحمد، فكانت حركة الرسول وقصده في الدنيا تنفيذاً للأمر الإلهي وقصده في تنفيذ الحمد بدليل وبرهان وكتاب إلهي بإذن من الله وأمره.

 فكان رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من ضمن نظام الحمد الذي رزقنا الله، ذو المقام (رسول من عند الله حاملًا لرسالة وكتاب مبين) لتنفيذ الأمر الإلهي في مكان وميقات محل تنفيذ الأمر، وكان دليله وبرهانه القرءان الكريم بصياغة إلهية تحوي الحق المطلق وأوامره.

فكان اسمه أحمد: حين كان رسولنا في علم الله الكائن بذات الله وكان حرف الألف المضاف إلى كلمة حمد من خلال دلالة وخصائص الحرف بمثابة تأليف أمور الخلق وأحوالهم وضبط تلك الأمور لاستقبال حمد الله الذي قدره لنا، فكان في وضع التبشير به على لسان عيسى عليه السلام اسمه أحمد وتأليف وضبط الأمور الدنيوية له وضبطها لاستقبال الرسالة.

لماذا أصبح اسم رسولنا محمد وليس أحمد كما بشر عيسى عليه السلام؟!

قال تعالى:

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} [محمد: 2]

كان اسمه محمد: فكان حرف الميم بخصائصه ودلالاته بدلًا من الألف حيث انتهت عملية تأليف المجتمع وضبطه لاستقبال الرسالة، وجاء فعل خصائص الميم ليصبح في قالبه الدنيوي في مقام ومكان وميقات تبليغ دعوته كجسد، وفي معيته جاء قالب الكتاب بما يحوجه من علم الله المطلق، فأصبح الأمر الإلهي مُجسدًا تجسيدًا ماديًا مجموعًا في كتاب ومتداخلًا في قلب الرسول ومن وصلتهم رسالته.

متى أصبح اسم محمد عليه الصلاة والسلام محمود؟!

قال تعالى:

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79]

أصبح اسمه محمود: حين فارق قالب الجسد عن الدنيا وبقي قالب رسالته (الكتاب) وتم إضافة الواو لاسم محمد لإضافة خصائص حرف الواو كونه أصبح واصل بين ضدين الدنيا والآخرة حيث رحلت نفسه، وبقيت رسالته في الدنيا فيما بيننا فيتوسط برسالته بين الدنيا والآخرة بين لا رابط بينهما فأصبحت تلك شفاعته باتباع رسالته، فظلت صلتنا به محمودًا كوسيلة للوصول لغايات الآخرة فكانت الشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

فأمر الله وحمد الله كلاهما أوامر الله، فعندما يبتلى أحدهم يقول الأمر لله، وحين يتم إنقاذه من ابتلاء كأن يفرج همه أو ينقذه من دين أو من حادث يقول الحمدالله.


تعليقات