القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين الشرك والكفر في القرءان الكريم

صور دينيه ، اجمل صور دينيه 2014 ، احلى صور دينيه 2015

كامل عشري يكتب : ما الفرق بين الشرك والكفر في القرءان الكريم
وهنا سوف ندرس الدلالات والمعاني من خلال دلالات وشخوص وخصائص ومعاني الحروف من القرءان الكريم وسوف نتناول الشرك والمشرك والكفر والكافر والفرق بينهما
{ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) } (سورة لقمان 13)

أولاً : كلمة المصدر (شرك) :

جاءت مشتقاتها بالقرءان الكريم كما يلي :
أَشْرَكَ (1) أَشْرَكُوا (2) أَشْرَكْتَ (1) أَشْرَكْتُم (2) أَشْرَكْتُمُونِ (1) أَشْرَكْنَا (1) أَيُشْرَكُونَ (1) أُشْرِك (1) أُشْرِكَ (1) أُشْرِكُ (2) الشِّرْكَ (1) الْمُشْرِكَاتِ (1) الْمُشْرِكُونَ (2)الْمُشْرِكِينَ (24) بِشُرَكَائِهِم (2) بشِرْكِكُم (1) تُشْرِك (2) تُشْرِكَ (1) تُشْرِكُوا (3) تُشْرِكُونَ (7) شَرِيِكٌ (2) شَرِيِكَ (1) شُرَكَاءَ (1) شُرَكَاءَكُم (1) شُرَكَاءَكُمُ (1) شُرَكَاءَهُم (1) شُرَكَاءُ (4) شُرَكَاءِي (1) شُرَكَاءِيَ (4) شُرَكَاؤُا (2) شُرَكَاؤُكُمُ (1) شُرَكَاؤُنَا (1) شُرَكَاؤُهُم (2) شُرَكَائِكُم (3) شُرَكَائِهِم (2) شِرْكٌ (2) شِرْكٍ (1) لَمُشْرِكُونَ (1) لِلُشْرِكَ (1) لِشُرَكَائِنَا (1) لُشُرَكَائِهِم (1) لِلْمُشْرِكِينَ (4) مُشْتَرِكُونَ (2) مُشْرِكٌ (1) مُشْرِكٍ (1) مُشْرِكَةٌ (1) مُشْرِكَةٍ (1) مُشْرِكُونَ (2) مُشْرِكِينَ (4) نُشْرِكَ (2) وَأَشْرِكْهُ (1) وَأَشْرِكْهَ (1) وَالْمُشْرِكَاتِ (2) وَالْمُشْرِكِينَ (4) وَشَارِكْهُم (1) وَشُرَكَاءَكُم (1) يُشْرَك (1) يُشْرَكَ (2) يُشْرِك (5) يُشْرِكُ (1) يُشْرِكُونَ (19) يُشْرِكْنَ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 63
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 168
دلالات ومعاني كلمة (شرك) من خلال حروفها :
(الشين) .. صورة من التأليه لشيء آخر غير الله تعالى هذه الصورة من التأليه لمن هو من خلق الله ويجعلوا منه إله لهم يفشونه ويظهروه بين الناس كإله ويعملون على شهرته ونشر تأليههم له
(الراء ) .. فيربطون أمورهم وأحوالهم بهذا المخلوق الذي يعبدون ويتحكم بتأليههم  للمخلوق ف في أمورهم وأحوالهم فيتحكم فيها وفي أطرافها  
(الكاف) .. ركوع  للمخلوق الذي يعبدون من خلال إطار ومحتوى سلوكي ذو قوة من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية مكوناً قالب لحالة الركوع لأوامر هذا المخلوق  في استعمال القوانين الإلهية في الدنيا وينسبها لهذا المخلوق ويمكن من خلال هذا القالب استرجاع حالة الركوع لهذا المخلوق الذي يعبدون  ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر للمُشرك
خصائص وصفات الشرك : 
الشرك : صورة من التأليه لشيء آخر غير الله تعالى
الشرك : الصورة من التأليه لمن هو من خلق الله ويجعلوا منه إله لهم يفشونه ويظهروه بين الناس كإله ويعملون على شهرته ونشر تأليههم له
الشرك : ربط أمور وأحوال المشرك بمخلوق يعبده من دون الله  
الشرك :  تأليه مخلوق وجعله يتحكم في أمور وأحوال المشرك وفي أطرافها 
الشرك : ركوع  للمخلوق الذي يعبدون من خلال إطار ومحتوى سلوكي
الشرك : ركوع  للمخلوق الذي يعبدون من خلال إطار ومحتوى سلوكي ذو قوة من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية مكوناً قالب لحالة الركوع لأوامر هذا المخلوق 
الشرك : حالة الركوع لهذا المخلوق الذي يعبدون  ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر للمُشرك

دلالات ومعاني كلمة (مُشْرِك) من خلال حروفها :
(الميم) .. جمع وضم وتداخل فيه صور من التأليه في قالب واحد وهو قالب الشرك فيه الشرك والمُشْرِك في مقام ومكان وميقات واحد
(الشين) .. فيقوم بتأليه شيء آخر غير الله تعالى هذه الصورة من التأليه لمن هو من خلق الله والذي يجعل منه إله له يفشيه ويظهره بين الناس كإله ويعمل على شهرته ونشر تأليهه له
(الراء ) .. فيربط أموره وأحواله بهذا المخلوق الذي يعبد ويتحكم هذا المخلوق الذي يؤلهه في أموره وأحواله فيتحكم فيها وفي أطرافها 
(الكاف) .. فيركع  للمخلوق الذي يعبد من خلال إطار ومحتوى سلوكي ذو قوة من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية مكوناً قالب لحالة الركوع لأوامر هذا المخلوق الذي يعبد من دون الله  في استعمال القوانين الإلهية في الدنيا فينسبها لهذا المخلوق  ويمكن من خلال هذا القالب استرجاع حالة الركوع لهذا المخلوق الذي يعبد  ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر للمُشرك
خصائص وصفات المُشْرِك : 
المُشْرِك : جمع وضم وتداخل فيه صور من التأليه في قالب واحد
المُشْرِك : هو قالب الشرك فيه الشرك والمُشْرِك في مقام ومكان وميقات واحد
المُشْرِك : يقوم بتأليه شيء آخر غير الله تعالى
المُشْرِك : يقوم بتأليه من هو من خلق الله والذي يجعل منه إله له يفشيه ويظهره بين الناس كإله ويعمل على شهرته ونشر تأليهه له
المُشْرِك : يربط أموره وأحواله بهذا المخلوق الذي يعبد
المُشْرِك : يتحكم هذا المخلوق الذي يؤلهه في أموره وأحواله فيتحكم فيها وفي أطرافها 
المُشْرِك : فيركع  للمخلوق الذي يعبد من خلال إطار ومحتوى سلوكي ذو قوة من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية
المُشْرِك : قالب لحالة الركوع لأوامر هذا المخلوق الذي يعبد من دون الله  في استعمال القوانين الإلهية في الدنيا فينسبها لهذا المخلوق  ويمكن من خلال هذا القالب استرجاع حالة الركوع لهذا المخلوق الذي يعبد  ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر للمُشرك

ثانياً : كلمة المصدر (كفر) :

جاءت مشتقاتها بالقرءان الكريم كما يلي :
أَكَفَرْتَ (1) أَكَفَرْتُمْ (1) أَكُفَّارُكُمْ (1) أَكْفَرَهُ (1) أَكْفُرُ(1) اكْفُرْ (1) الْكَافِرُ (2) الْكَافِرُونَ (17) الْكَافِرِينَ (52) الْكَفَرَةُ (1) الْكَفُورَ (1) الْكَوَافِرِ (1) الْكُفَّارَ (5) الْكُفَّارُ (3) الْكُفَّارِ (5) الْكُفْرَ ( 6) الْكُفْرِ (5) بِالْكَافِرِينَ (3) بِالْكُفْرِ (3) بِكَافِرِينَ (1) بِكُفْرِكَ (1) بِكُفْرِهِمْ (4) تَكْفُرْ (1) تَكْفُرُوا (4) تَكْفُرُونَ (11) تَكْفُرُونِ (1) سَيَكْفُرُونَ (1) فَتَكْفُرُونَ (1) فَكَفَرَتْ (1) فَكَفَرُوا (3) فَكَفَّارَتُهُ (1) فَلْيَكْفُرْ (1) كَافُورًا (1) كَافِرٌ (2) كَافِرٍ (1) كَافِرَةٌ (1) كَافِرُونَ  (15) كَافِرِينَ (8) كَفَرَ (18) كَفَرُوا (189) كَفَرْتُ (1) كَفَرْتُمْ (6) كَفَرْنَا (2) كَفُورًا (3) كَفُورٌ (2) كَفُورٍ (3) كَفَّارًا (1) كَفَّارٌ (3) كَفَّارٍ (2) كَفَّارَةٌ (2) كَفَّارَةُ (1) كَفَّرَ (1) كُفُورًا (4) كُفِرَ (1) كُفَّارًا (1)  كُفَّارٌ (3) كُفْرًا (4) كُفْرَانَ (1) كُفْرُهُ (3)  كُفْرُهُم (2) لأَكْفُرَ (1) لأُكَفَّرَنَّ (2) لَتكْفُرُونَ (1) لَكَافِرُونَ (1) لَكَفُورٌ (2) لَكَفَّرْنَا (1) لَنُكَفَّرنَّ (1) لِلْكَافِرِينَ (23) لِلْكُفْرِ (1) لِيِكْفُرُوا (3) لِيُكَفَّرَ (1) نَكْفُرَ (1) نُكَفَّر (1) وَاكْفُرُوا (1) وَالْكَافِرُونَ (3) وَالْكَافِرِينَ (1) وَالْكُفَّارَ (2) وَبِكُفْرِهِم (1) وَتكْفُرُونَ (1) وَكَفَرَ (1) وَكَفَرَت (1) وَكَفَرُوا (2) وَكفَرْتُم (1) وَكَفَرْنَا (1) وكَفًّر (1) وَكُفْرًا (4) وَكُفْرٌ (1) وَكُفْرِهِم (1) وَلِلْكَافِرِينَ (5) وِنَكْفُرُ (1) وَيَكْفُرُونَ (1) وَيُكَفَّر (1) وَيُكَفَّرَ (1) وَيُكَفَّرُ (1) يَكْفُر (8) يَكْفُرُ (3) يَكْفُرُوا (3) يَكْفُرُونَ (12) يُكَفَّر (2) يُكَفَّرَ (1) يُكْفَرُ (1) يُكْفَرُوهُ
عدد الكلمات المختلفة = 102
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 525
دلالات ومعاني كلمة (كفر) من خلال حروفها :
 (الكاف) .. تكذيب وصدود عن شكر الله من خلال إطار ومحتوى سلوكي ذو قوة من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية مكوناً قالب لحالة التكذيب والصد عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية على حالة السجود لله وبهذا القالب يمكن استرجاع حالة التكذيب والصدود ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر
(الفاء) .. فارق بين أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية عن أمور وأحوال الدنيا وكَذِّبُ وصد عنها بمفارقة الأوامر في استعمال القوانين الإلهية
(الراء) ..  ربط الأمور والأحوال الدنيوية بتلك الحالة من التكذيب والصدود عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية والتحكم في حالة التكذيب والصدود وبين أطرافها بإرادة واختيار
خصائص وصفات الكفر : 
الكفر : تكذيب وصدود عن شكر الله من خلال إطار ومحتوى سلوكي
الكفر : محتوى سلوكي ذو قوة من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية مكوناً قالب لحالة التكذيب والصد عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية على حالة السجود لله
الكفر : قالب لحالة التكذيب والصد عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية يمكن بهذا القالب استرجاع حالة التكذيب والصدود ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر
الكفر : فارق بين أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية عن أمور وأحوال الدنيا وتكذيب وصد عنه بمفارقة الأوامر الإلهية في استعمال قوانينه الدنيوية
الكفر : ربط الأمور والأحوال الدنيوية بتلك الحالة من التكذيب والصدود عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية والتحكم في حالة التكذيب والصدود وبين أطرافها بإرادة واختيار
دلالات ومعاني كلمة (كافر) من خلال حروفها :
 (الكاف) .. يُكَذِّبُ ويصد عن شكر الله من خلال إطار ومحتوى سلوكي ذو قوة من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية مكوناً قالب لحالة التكذيب والصد عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية على حالة السجود لله وبهذا القالب يمكن استرجاع حالة التكذيب والصدود ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر
(الألف) .. يقوم بتأليف مستمر بين أحواله وأموره المتفرقة والمشتتة والمختلفة لضبطهم ضبطاً تاماً مع حالة التكذيب والصدود  فيكون الكافر وحالة التكذيب والصدود والكفر واحداً يؤنس بكفره وصدوده
(الفاء) .. فيفرق بين أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية عن أموره وأحواله و يُكَذِّبُ ويصد عنه بمفارقة الأوامر في استعمال القوانين الإلهية  
(الراء) ..  فربط أموره وأحواله بتلك الحالة من التكذيب والصدود عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية والتحكم فيها وبين أطرافها بإرادة واختيار
خصائص وصفات الكفر : 
الكافر : يُكَذِّبُ ويصد عن شكر الله من خلال إطار ومحتوى سلوكي
الكافر : محتوى سلوكه ذو قوة وسلطان من تكتل وتآلف وتوافق لحركته الدنيوية مكوناً قالب لحالة التكذيب والصد عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية
الكافر : يسلك قالب لحالة التكذيب والصد عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية يمكن بهذا القالب استرجاع حالة التكذيب والصدود ومحتواها وعودة بناء تلك الحالة كسلوك مستمر
الكافر : يقوم بتأليف مستمر بين أحواله وأموره المتفرقة والمشتتة والمختلفة لضبطهم ضبطاً تاماً مع حالة التكذيب والصدود عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية
الكافر : الكافر وحالة التكذيب والصدود عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية (الكفر) يصبح واحداً يؤنس بكفره وصدوده
الكافر : يفرق بين أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية عن أموره وأحواله و يُكَذِّبُ ويصد عنه بمفارقة الأوامر في استعمال القوانين الإلهية  
الكافر : ربط أموره وأحواله الدنيوية بتلك الحالة من التكذيب والصدود عن أوامر الله في استعمال قوانينه الدنيوية والتحكم في حالة التكذيب والصدود وبين أطرافها بإرادة واختيار

ثالثاً : الفرق بين المشرك والكافر :

المُشْرِك .. هو من جعل لنفسه إلهاً أو آلهة من دون الله  .. الكافر .. هو من يكذب ويصد عن الله
المُشْرِك .. هو من ينفذ أوامر في الدنيا تخالف أمر الله  .. الكافر .. هو من يكذب ويصد عن أمر الله  
المُشْرِك .. هو من يحاول أن يتبع منهج دنيوي مخالف لمنهج الله .. الكافر .. هو من يكذب ويصد عن  منهج الله وشرعه
المُشْرِك .. يركع لغير الله .. الكافر .. هو من يصد عن ركوع الناس لله
المُشْرِك والكافر .. كلاهما يمكن أن يجتمعا معاً في شخص واحد فالمُشْرِك كافر لا طالما مع عبادته لغير الله مقرون بتكذيب وضد عن الله .. والكافر مُشْرِك لا طالما أنه مع تكذيبه وصده عن الله مقرون بعبادته لغير الله
فالمُشْرِك والكافر كلمتان تصف مجال نسيج حركة فعل  الشخص بدقة ففعل الشرك لا يختلط بفعل الكفر وإن اجتمعا في شخص واحد
قال تعالى :
{ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ (151) } (سورة آل عمران 151)
فقد جمعت الآية ما بين الكفر والشرك .. ولكل منهما معنى ودلالة .. فقد قال تعالى :
{ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) } (سورة إِبراهيم 22)
حق النشر والكتابة للكاتب : كامل عشري

تعليقات