القائمة الرئيسية

الصفحات

الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في مصر ودورها في توفير رعاية طبية آمنة (الجزء الخامس)

في هذا الجزء سوف نتناول الهدف من إصدارات معايير الاعتماد التي تحدد رؤية الهيئة نحو تنفيذ التنشيط الشامل للرعاية الصحية في مصر، في إطار تنظيم وتحسين خدمات الرعاية الصحية في مصر، حيث تم التركيز على توحيد تطوير معايير الاعتماد والتي جاءت نتيجة جهود تعاون الجهات المختلفة مع الهيئة، ومنها وزارة الصحة والسكان والقطاع الخاص وأساتذة الجامعات والنقابات المهنية، وتركز إصدارات الهيئة على منظورين رئيسيين وهم، منظور المريض ومنظور المنشأة أو بمعنى أصح المنظومة الإنشائية والوظيفية.

فتتمحور إصدارات الهيئة لشروط وأحكام الاعتماد والتركيز على المريض لضمان استجابة المنظومة الصحية لاحتياجات المريض، مع تسليط الضوء على الجوانب المطلوبة لملائمة مكان العمل وتوفير بيئة آمنة ورعاية صحية فعالة، مع تبني مفاهيم صحيحة، مع مراعاة تصميم هذه المعايير بعناية لتوجيه الوضع الحالي للرعاية الصحية للمصريين في اتجاه رؤية مصر 2030.

فقد تم مقارنتها بدقة مع المعايير الدولية وتبين أنها تلبي أهدافها الأساسية التي تنطبق على القوانين المصرية، واللوائح والثقافة المصرية، ومن المتوقع أن تكون هذه المعايير حافزًا للتطبيق والتغيير والتحسين المستمر في كلًا من ثقافة الرعاية الصحية في مصر.

الرعاية الصحية التي تركز على المريض الهدف الأساسي للهيئة:

فالرعاية التي تركز على المريض هي الرعاية الصحية التي تحترم وتستجيب لاحتياجات وقيم المرضى والمنتفعين بالخدمة من خلال المعايير المقبولة على نطاق واسع للمرضى، فالرعاية هي الاحترام والدعم العاطفي والراحة الجسدية والتواصل المستمر، ومشاركة الأسرة، وتواصل العناية، وعادةً ما تستند هذه المعايير للاستطلاعات التي تقيس تجربة المرضى في الرعاية الصحية وتوضحها الأبحاث الميدانية.

فالتركيز على المريض يعمل على تحسين الخبرة في مجال رعاية المرضى وتخلق قيم عامة للخدمات، وعندما يعمل مديري الرعاية الصحية ومقدمو الخدمات والمرضى والأسر في شراكة واحدة في تحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية، وانخفاض التكاليف، وزيادة رضا متلقي الخدمة من جانب ورضا مقدمي الخدمة من جانب آخر، وذلك بتحقيق نجاح تجربتهم في رعاية المرضى، ويمكن أن تؤثر الرعاية التي تركز على المريض بشكل إيجابي أيضًا على مقاييس تقدم العمل، مثل العائد والجودة، والسلامة والرضا والربح.

ويتم تعريف الرعاية التي تركز على المريض بالرعاية الصحية عالية الجودة، ومن ثم فالتركيز على المرضى ليس هو عامل النجاح الوحيد لأنظمة الرعاية الصحية، حيث يواجه موظفي الرعاية الصحية مخاطر، لذلك هناك جدل حول ما إذا كان ينبغي أن تكون رفاهية مقدمي الخدمة جزءًا من مبادرات سلامة المرضى، وتفكر العديد من المنظمات في هذا العامل حيث إنهم الجانب الرئيسي في صناعة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، وأن هناك ثلاثة جوانب رئيسية تؤثر على رفاهية الموظف: السلامة والضغط والهيكل التنظيمي.

الهدف من إصدارات الهيئة لمعايير الاعتماد للمنشآت الصحية:

تهدف إصدارات الهيئة لمعايير الاعتماد كخطوة أولى بأن تعكس مستوى الأداء المطلوب والقابل للتحقيق في ذات الوقت، والذي يمكن مقارنة الأداء الفعلي لمركز الرعاية الصحية الأولية به، والغرض الرئيسي من هذه المعايير هو التوجيه نحو الحفاظ على ممارسة رعاية صحية فعالة.

كما تعزز هذه المعايير وتوجه إدارة المنشأة الصحية، وتساعد الموظفين وفريق الإدارة لتطوير ممارسات التوظيف الآمنة، وتفويض المهام للموظفين، وضمان التوثيق المناسب للعمليات الوظيفية، بل ووضع سياسات للتكنولوجيا الجديدة، حيث تضمن معايير الهيئة مسؤولية الرعاية الصحية الأولية عن قراراتها وإجراءاتها، وهناك العديد من المعايير التي تركز على المريض وتركز على السلامة وتعزيزها إلى أفضل ما يمكن، ومن نتائجها تقليل التعرض للضرر، وتشجع هذه المعايير موظفي الرعاية الصحية الأولية باستمرار على تعزيز قاعدة معارفهم من خلال الخبرة والتعليم المستمر وأحدث الإرشادات، وتُستخدم هذه المعايير لتحديد مجالات التحسين في الممارسة السريرية والعمل الوظيفي، وكذلك لتحسين سلامة المرضى وأماكن وبيئة العمل، وتنطبق هذه المعايير على مؤسسات الرعاية الصحية الأولية (PHCs)، سواء كانت مراكز أو وحدات، تسعى إلى التسجيل في التأمين الصحي الشامل، وتشمل وتنطبق هذه المعايير على ما يلي:

- وزارة الصحة والسكان PHCs.

- مراكز الرعاية الصحية الأولية للقوات العسكرية وقوات الأمن والقطاعات العامة الأخرى.

- مراكز الرعاية الصحية للنقابات والنوادي وغيرها من النقابات.

- الرعاية الصحية الأولية الخاصة.

- مراكز رعاية صحية خيرية تقدم خدمات لمجموعات سكانية خاصة.

الاستثناءات:

هذه المعايير لا تنطبق على:

- المراكز الصحية الوقائية التي تديرها الجامعات.

- منظمات الرعاية المتنقلة.

- مراكز إعادة التأهيل أو دور الرعاية للمسنين.

قراءة وتفسير لمعايير الاعتماد للمراكز الصحية التي تصدرها الهيئة:

يقوم برنامج اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية المصري بتقييم الهيكل التنظيمي والعملية الخدمية والنتائج من خلال وضع المعايير التي تتناول هذه المفاهيم، فالمعيار هو مستوى الجودة أو الإنجاز المقبول، وذلك من خلال وضع هدف قياسي لمساعدة المراكز الصحية على فهم المعنى الأساسي الكامل للمعيار، من خلال توضيح الغرض منه والأساس المنطقي للمعيار، ويقدم شرحًا لكيفية ملاءمة المعيار في البرنامج العام ككل، ويُجيب على سؤال لماذا هذا المعيار مطلوب الوفاء به؟ ومن جانب آخر مساعدة المراكز الصحية على تحديد استراتيجية لتفسير وتنفيذ المعيار، وتُجيب على سؤال كيف سيتم تنفيذ هذا المعيار؟

ونظرًا لأن خدمات الرعاية الصحية ذات طبيعة معقدة، فإن كل معيار يقيس حجمًا صغيرًا من العمل أو الخدمة المقدمة، وفهم معنى كل معيار في السياق العام لـمعايير الرعاية الصحية، والمعايير الأخرى ذات الصلة والتي تكون بحاجة إلى النظر إليها.

هناك ثمانية مبادئ للرعاية التي تركز على المريض كما حددها معهد Picker:

فيما يلي المبادئ الثمانية للرعاية التي تركز على المريض، والتي راعتها الهيئة عند وضع معايير الاعتماد:

1) ما يفضله المرض:

في كل خطوة، يجب إعطاء المرضى المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مدروسة حول رعايتهم الصحية، ويجب دائمًا مراعاة هذه التفضيلات عند تحديد مسار العمل الأفضل لهذا المريض، وخبرة وسلطة المتخصصين في الرعاية الصحية يجب أن تُكمل وتعزز منظور المريض، ويجب أن يكون التقييم والرعاية بطريقة تحافظ على كرامة المرضى وتُظهر حساسية لقيمهم الثقافية، ويحتاج المتخصصون في الرعاية الصحية إلى التركيز على نوعية حياة الشخص وثقافته، والتي قد تتأثر بمرضهم وعلاجهم.

2) الدعم العاطفي:

يمكن أن تؤثر تحديات وصعوبات علاج الجسم وشفائه على العقل والقلب، فإن ممارسة الرعاية التي تركز على المريض تعني التعرف على المريض كشخص بالكامل، مع وجود تجربة بشرية متعددة الأبعاد معه، حريصة على المعرفة والتواصل البشري، الذين قد يكون بحاجة إلى مساعدة إضافية متخصصة في الحفاظ على روح التفاؤل لديه، ويساعد على تخفيف الخوف والقلق الذي قد يعاني منه الشخص فيما يتعلق بحقوقه الصحية (العلاج والتشخيص للحالة الجسدية)، وتأثير مرضهم على أنفسهم والآخرين (الأسرة، مقدمي الرعاية، وما إلى ذلك)، والآثار المالية لمرضهم.

3) الراحة الجسدية:

يجب على المرضى أن يستدعوا شجاعتهم لمواجهة الظروف المرضية المخيفة، والمؤلمة، والوحدة، والصعاب في رحلة علاجهم، ومتخصصو الرعاية الصحية يجب أن يعملوا على التأكد من أن تفاصيل بيئات المرضى تعمل لصالحهم ومن أجلهم، بدلًا من أن تكون ضدهم، ويجب أن يبقى المرضى بأمان وراحة قدر الإمكان، محاطين بأشخاص مجهزين للعناية بهم ودعمهم نفسيًا.

4) الإعلام والتعليم:

توفير معلومات كاملة للمرضى بشأن حالتهم السريرية، ومدى التقدم في حالتهم الصحية، وتوفير المعلومات للمساعدة على ضمان استقلالية قرارهم لإدارة الذات وتعزيز صحتهم بناءً على معرفة بالإجراءات الطبية التي سوف تُجرى لهم ونتائجها، وعندما يتم إبلاغ المرضى بشكل كامل عن حقيقة حالتهم، ومنح الثقة والاحترام الذي يأتي مع مشاركتهم جميع الحقائق ذات الصلة، سوف يشعرون بمزيد من التمكين لاتخاذهم المسؤولية عن إجراءات وعناصر رعايتهم التي تقع ضمن سيطرتهم، وهذا بالطبع يمنحهم الثقة والاستعداد النفسي لمواجهة المخاطر.

5) الاستمرارية والانتقال:

يجب أن يكون الانتقال من مرحلة رعاية إلى أخرى سلسًا قدر الإمكان، والمرضى يجب أن يكونوا على علم بما يمكن توقعه، ونُظم العلاج، وخاصة الأدوية يجب تحديد الجرعات وفهمها بوضوح، ويجب أن يكون كل فرد مشاركًا قادرًا على علم وفهم العلامات التحذيرية (والمؤشرات الإيجابية) التي يجب البحث عنها والتأكد منها.

6) تنسيق الرعاية:

يعتمد كل جانب من جوانب الرعاية على كل جانب آخر يعمل بكفاءة وفعالية بأقصى كفاءة ممكنة، ويجب اعتبار العلاج وتجربة المريض كوحدة متكاملة مع أجزاء متحركة مختلفة تعمل بالتنسيق معًا لتقليل مشاعر الخوف والضعف لدى المرضى، ويجب أن يتعاون اختصاصيو الرعاية الصحية من أجل الرفاهية العامة للمريض.

7) الحصول على الرعاية:

بقدر الإمكان، يجب أن يحصل المرضى على كل الرعاية التي يحتاجون إليها ومتى يحتاجون إليها، وبطريقة مريحة ولا تسبب الكثير من الضغط الإضافي، وينبغي أن تكون سهلة في تحديد المواعيد والالتزام بنظم الأدوية وممارسة الرعاية الذاتية.

8) إشراك الأسرة والأصدقاء:

تشجع الرعاية التي تركز على المريض على إبقاء المرضى في حالة مشاركة مع عائلاتهم وأقربائهم في وحياتهم اليومية من خلال:

- استيعاب والاستعانة بالأفراد الذين يقدمون الدعم للمريض أثناء الرعاية الصحية.

- احترام دور ولي أمر أو محامي الشخص المريض في اتخاذ القرار.

- دعم أفراد الأسرة والأصدقاء واعتبارهم كمقدمي رعاية والتعرف على احتياجاتهم.

ولعلنا في الأجزاء القادمة نحتاج للتعرف على المعايير وتسليط الضوء عليها بشكل أكثر تركيزًا، طبقًا لمبادئ الرعاية الثماني السابقة ومتطلبات السلامة، وثقافة التركيز على المريض، والإعلان الجيد بالمجتمع عن الرعاية الصحية الذي يساعد على فهم الخدمة الصحية المتاحة بشكل أفضل، وغيرها، وإلى اللقاء في الجزء السادس.

تعليقات