القائمة الرئيسية

الصفحات

تفاصيل عملية إسرائيل البرية الفاشلة في غزة ليلة الجمعة 27/10/2023

 


منذ 4 أيام قبل هذه العملية حاول العدو الإسرائيلي الاستطلاع بقوات أرضية وجوية، ودراسة أجواء العمليات، ولكن كانت العمليات الأرضية بشكل محدود.

ولكن في يوم 27 أكتوبر قام العدو بالدفع بثلاث كتائب مشاه محمولة وثلاث كتائب دبابات بتشكيلاتهم المساعدة، أي دقعت بكل محور كتيبة دبابات وكتيبة مشاه محمولة.

وكانوا موزعين على كلاً من مناطق البريج – بيت حانون – العطاطرة – لم يتقدم الهجوم الأول والثاني عن السياج حيث اشتبكت مه المقاومة مع أول دخول له، أما في منطقة العطاطرة، فقد استطاع العدو التقدم نحو 200 متر تقريبًا، لأنها كانت مدعومة بإغراق قصف جوي، وظل الاشتباك حتى صباح السبت، حيث انسحبت تلك القوات مرة أخرى.

الجديد في هذه العملية أنه تم استخدام ما يقارب من لواء مشاة محمول، ولواء من الدبابات، وهو كان أيضًا لجس نبض المقاومة والاستطلاع عن طريقة دفاعات المقاومة وتموضعها وأماكن إطلاق النار، وطبيعة طرق الصد.

فهناك أربع معوقات حالية لهذا الاجتياح:

1.  الأسرى الأمريكيين تضغط بقوة

2.  هناك تقديرات كبيرة عن حجم الخسائر المقدرة.

3.  الخلاف الكبير بين الجيش الإسرائيلي والحكومة.

4.  هو عدم الوصول لتقديرات حقيقية لمستوى تدخل حزب الله إذا بدأ عملية الاجتياح البري.

ففي بداية العملية كان هناك تمركز واحد لفرقة الجليل بحدود لبنان، فتم سحب الفرقة 36 التي تشارك في عمليات غزة لوضعها في الجانب الشمالي من إسرائيل، وتدعيمها بفرقة ثالثة، فأصبح هناك ثلاث فرق غي الشمال تخفف الضغط على غزة، وتعبر عن مدى مخاوف إسرائيل من اشتعال الجبهة الشمالية.

إذن العملية هدفها الأول تحسين الوضع التفاوضي، والاستطلاع ودراسة إمكانيات التمركز في نقاط أكثر تقدمًا.

تقديرات الموقف:

قطاع غزة 65 كيلو متر مربع تحتاج 100 ألف من القوات الخاصة، في حين أن الجيش الإسرائيلي لا يمتلك سوى 10 ألاف من القوات الخاصة نصفها على الحدود مع لبنان، فمعظم القوات التي تحيط بغزة احتياط مهزومين سلفًا معنويًا، لأن زملائهم المحترفين تم أسر الكثير منهم، وهل يتحملوا عدد لا محدود من القتلى والجرحى والأسرى، فبالتالي عملية الاجتياح هي عملية افتراضية، تحتاج لأسابيع إضافية لاتخاذ القرار.

ولكن في المقابل إسرائيل تحتاج للعملية البرية، لأن إسرائيل جيش صنعوا له دولة، وهيبة هذا الجيش متعلق ببقاء الدولة، وقد سقطت هيبة هذا الجيش وانكسار لكل الوعود للمستوطنينـ لذلك يضطر نتنياهو باستدعاء النبوءات الاشعيائية، في محاولة إنقاذ الدولة من الانهيار.

إذن يبقى القرار معلقًا بقدر المقاومة، وهو حجر الزاوية، فما زالت المقاومة قادرة على إرسال الصواريخ الثقيلة في خضم المعارك، وهذا تطور نوعي لقدرات المقاومة، مما دفع مئات الألاف الإسرائيليين للتجهز للرحيل عن إسرائيل بشكل تام بالإضافة إلى مئات الألاف السابقة الذين ارتحلوا نهائيًا.

والعدو اعترف بـ 1401 قتيل و 6000 جريح تقريبًا، لكن هناك أيضًا 9 مليون مستوطن يعاني من الانهيار العصبي، فهذا الخوف يسقط الدولة، لذلك نتنياهو يشير إلى الصراع الوجودي، فليس لديهم طاقة تحمل مثل الفلسطينيين أصحاب الأرض.

إذن إن لم تحدث العملية البرية فالكيان أمام منحدر انهيار من الداخل الإسرائيلي،

خروج عن حدود الاشتباك:

كان في الجانب الشمالي لإسرائيل وحزب الله حرب ضمن حدود اشتباك تحولت إلى حرب المقيدة فأصبح مكان يمتد لأكثر 20 كيلومتر، عند سقف معين، والتخوف عند إسرائيل تغير معالم هذه الحرب المقيدة، فحزب الله منخرط ضمن حرب مقيدة، ويمكن أن تتعدى هذه الحدود، فحزب الله يراعي الوضع اللبناني، لكن يمكن أن يضع كل هذا خلفه عندما يشعر أن هناك خطر وجودي في غزة سوف يتدخل مباشرةً.

فما زال معنويات الشعب الفلسطيني جيدة، وقوات حماس ما زالت فاعلة وتدير المعركة على حسب رؤيتها وليس برؤية إسرائيل، توسع مناطق المواجهات في العراق وسوريا واليمن، فهناك تطورات مع انضمام الغرب لدعم إسرائيل.

مما دفع أمريكا بتوزيع المهام على إنجلترا في العراق وفرنسا في لبنان لتخفيف ضغط لكراهية ضدها في المنطقة، في المقابل إيران تمارس سياسة حافة الهاوية، بالتهديد بالانخراط الكامل في هذه العملية في مقابل اندفاع الغرب نحو المنطقة لعدم الفكاك منها، فهذا الصراع أبعاده كما تصب في الغرب فيصب في إيران وروسيا والصين.

الخطة الموضوعة تحت القيادة الأمريكية:

من كان يدير العمليات هو قائد قوات المارينز الأمريكية ومعه خلية كاملة من هيئة الأركان الأمريكية بكل أجهزتها الاستخبارية، وقد انسحب وسافر ليضع تقريره لبايدن في منتصف ليل الجمعة وصباح السبت بعد أن تأكد أن هناك إشكالية في هذا الهجوم البري مع معطيات الأرض.

- هدف العملية:

الاستيلاء على ربع مساحة غزة الشمالي 

- خطوات العملية:

يبدأ الهجوم بضربة جوية مركزة غير مسبوقة حتى في حرب فيتنام ضد المدنيين لكسر إرادة عناصر المقاومة ثم دخول من ثلاث محاور من اتجاهين بريين ومحور مساند بحري.

- في حالة نجاح احتلال الشمال:

اذا حقق الهجوم نجاح و احتل الربع الشمالي تندفع القوات اللاحقة مع أول ضوء لتطهير الجزء المحتل وهذه القوات إسرائيلية وهي الأضعف فيسند لها مهمة التطهير.

- ما هو أسلوب العمليات:

الأسلوب الأمريكي يعتمد على الهجوم بالموجات بحيث يحافظون على استمرار الهجوم مستمر

- ماذا إن فشل الهجوم ومتى يقررون فشله:

إذا فشل الهجوم في الشمال سيؤدي الى إلغاء العملية برمتها، ومحاولة العودة لطاولة المفاوضات لحين التجهيز لحرب إقليمية.

ماذا عن سلاح الأرض جو "مجيد"

تسعى روسيا وإيران وتركيا بمد حماس بسلاح أرض جو يساعدها في مواجهة الغارات الإسرائيلية، ولكن المنفذ الوحيد حتى الآن لدخول مثل تلك هذه الأسلحة هو مصر، فطلبت روسيا والأردن تسهيل هذه العملية، وهذا يتعارض مع فكرة نزع سلاح الفلسطينيين وحل الدولتين، فماذا سوف يفضي إليه الأمر، هذا ما سنعرفه في الأيام القادمة.

ولكن من جانب آخر رئيس حزب التيار العربي شاكر البرجاوي بلبنان ينقل تسريب عن المخابرات المصرية أن "إسرائيل لن تستطيع اجتياز كلم واحد في غزة"!

ولكن تبقى المعركة بين شخص يريد الموت وشخص يريد الحياة.


تعليقات