الْمَنَّ وَالسَّلْوَى
ـــــــــــــــــــــ
قال تعالى :
{ وَظَلَّلْنَا
عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى } (سورة
البقرة 57)
المن .. مصدرها
منن .. السلوى : مصدرها سلي
ومنن يعني أشكال
متعددة من الإحسان في اللغة العربية
أما سلي في
اللغة العربية إحاطة بالعناية والسرور والطمأنينة والتسرية
فماذا عن خصائص
الحروف
الْمَنَّ :
ـــــــــــ
مَ : جمع وضم
لهم أشياء ووضعها في قالب حياتهم بما يتناسب مع مقامهم ومكانهم وميقاتهم لتكون متآلفة ضابطة ضبطاً مستمراً لأحوالهم
وأمورهم وحياتهم
نَّ : تلك
الأشياء والنعم نقية وأشباه من أصل نعم الدنيا وصور منها متعددة ولكنها نقية
تماماً فهي الأحسن نسلاً ونتاجاً
السَّلْوَى :
ـــــــــــــــــــ
سَّ : أشباه
وصور متعددة من أساسيات الحياة والأفعال وبلوغ عمق الوسائل بمركز النفوس وعمقها
لتسيطر عليه حالة الطمأنينة للنفس بوجود تلك الأساسيات لتنقله من حالة الوحشة
والغربة إلى حالة نفسية وطاقة ومشاعر مستقرة لتسخير تلك الأساسيات والأشياء والنعم
من أشكال المنن الإلهية له على شكل دائم ومستمر بأشكال مختلفة وتعددة
لْ : تلك المنن
متلاحمة ومتواصلة ومتناسبة مع نسيج حركة حياته وأموره وأحواله فتنقله من حالة
الوحشة إلى أفضل حال يلم به الإحساس والشعور والأذواق
وَ : فيجمع
ويوصل داخل نفسه خواص المنة الظاهرة والباطنة والطمأنينة وتذهب الوحشة والغربة
ى : فتتآلف
النفس مع هذه المنن الظاهرة والباطن والشعور والطمأنينة داخل النفس وفي ظاهرها
فيصبحوا هم وحالة السلوى حالة واحدة دائمة لأقصى درجة
ـــــــــــــــــ
فهنا أساسيات الحياة المناسبة لهم والتي يحصلون عليها بطمأنينة تناسب أمورهم الحالية وليست كما يتم الترويج من أنواع أكل معينة أو ما شابه .. ولكن هي أساسيات موصولة بطمأنينة وليست متنوعة .. واستبدالهم هذه النعمة المقرونة بالطمأنينة بالأشياء غير الأساسية والمتنوعة في ظاهرها ولكنها غير مصحوبة بطمأنينة .. هو لُب استبدال الذي هو خير بالذي و أدنى حيث أنه منزوع عنهم في هذه الحالة الطمأنينة
تعليقات
إرسال تعليق