القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الله ذي المعارج

ــــــــــــــــــــــــــ

قال تعالى :

{ مِنَ اللهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) } (سورة المعارج 3 - 4)

 

الله ذي المعارج :

ــــــــــــــــــــــــــــ

 

الله المالك والمهيمن على صفة خروج وعروج الملائكة وذهابهم  ونفاذهم وانتشارهم  بطريقة هي الأكثر والأفضل والأشد تأثيراً في الذهاب والخروج.

من خلال جمعهم وتداخلهم في قالب يتنزلوا به هو المعراج .. حيث هو أداة الإدراك للعوالم الخفية عنه فيصل الملَك من خلال المعراج إلى تلك الأعماق الخفية عنه فيبصرها ويدركها من خلاله طبيعته الجديدة

 

فالمعارج هي أداة الوصل لعمق أي شيء الذي يوضع فيه الروح التي بها أمر الله وهي التي تجعل المَلَك يمكن أن يتآلف مع هذا العالم المُرسل إليه حيث يرتبط المعراج بالمَلَك لبلوغه تلك الأعماق فتمكنه من التحكم والسيطرة على تلك الأعماق فالمعراج يجمع مكونات الملائكة والروح كأنهم جسم واحد  لبلوغ العمق التي سوف يوضع بها الأمر الإلهي

 

ويمكن أن نقول للتقريب هو جسد الملائكة حين يحملون الروح التي بها أمر الله وفي ذات الوقت تجعل الملَك يدرك العالم الخفي الذي يرسل إليه

 

 

 

الشرح التفصيلي لاستخراج المعنى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

المعارج .. كلمة المصدر عرج ومن مشتقاتها الأعرج ويعرجون وتعرج

 

ومعنى كلمة عرج

 

ع : الوصول إلى أعماق خفية غير مُدركة من قبل أو بلوغ عمقاً لم يكن بالغه فينظر له أو يبصره ويمكن إدراكه من خلال التغيير الذي يطرأ على ظاهر الشيء لإدراك ببصيرة لما هو بأعماقه

 

ر : فيربط بين أمور وأحوال هذه الأعماق وأطرافها فيتحكم فيها ويسيطر عليها سيطرة تامة

 

ج : فيجمع مكونات متفرقة من هذه الأعماق الخفية ليصيروا كجسم واحد في جلال الظهور وإكتماله وتمامه في أشد حالاته إجمالاً

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

اللهِ ذِي الْمَعَارِجِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 اللهِ

(ا) الذي يؤلف أحوال وأمور انتقال الخلائق المختلفة وبين العوالم المختلفة والمتفرقة فيضبط حلولهم على أفضل حال

(ل) الذي ينقل الخلق من عالم الأمر إلى عالم الخلق أو عالم الآخرة وهو من يجعل نسيجهم ونسيج حياتهم متواصل ومتلاحم مع كل ساحة وعالم ويجعل جميع المخلوقات يتلاحمون ويتواصلون فيما بينهم بنسيج حركة عالمهم.  

(لَّ) خلق من بعد خلق وطور من بعد طور وانتقال من عالم إلى عالم في صور مختلفة تجعلهم يتواصلون بكل عالم ومع نسيجه.  

(هـ) المهيمن على مخلوقاته مُهندساً لأحوالهم وأمورهم ومواضع حلولهم في العوالم المختلفة.

 

الهاء جاءت بالكسر .. أي هنا ما يليها مما تم خلقه والهيمنة عليه يخرج  بصفة  يتم ذكرها فيما يلي كلمة الله أي صفة المخلوق أو الشيء المذكور بالآية خروج الملائكة يكون بصفة المعارج

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذِي

ــــ

الصاحب والمالك والمهيمن على صفة خروج وعروج الملائكة والذهاب  ونفاذهم وانتشارهم  بطريقة هي الأكثر والأفضل والأشد تأثيراً في الذهاب والخروج

 

 

الْمَعَارِجِ

ـــــــــــــــــــــ

 

مَ : قالب جمع وضم وتداخل العارج مع المعروج فيه في قالب واحد في مقام ومكان وميقات محل أمر الله بالعرج فهو المكان والمحل أو المقام أو المنزل الذي يحدد مكان حدوث العرج أو الكشف  فيفاعل عرج الملائكة (كشف وإدراك الملائكة)  بحيث تحل الملائكة فيها فيصبح الملَك والمعراج في قالب واحد

 

عَ :  فيصل الملَك من خلال المعراج إلى أعماق خفيه لم يكن يدركها من قبل ولا يمكن بلوغها إلا من خلال هذا المعراج فيدرك ويبصر هذا العمق أو العالم أو الذرة أو الخلية أو أي شيء من خلال هذا المعراج من خلالالتغيير الذي يحدث على الملَك من خلال معراجه لإدراك طبيعة هذا العمق المرسل إليه لتنفيذ الأمر بوضع الروح في هذا العمق .

 

فالمعراج هو أداة الوصول لعمق أي شيء الذي يوضع فيه الروح وبها أمر الله

 

ا : فيضبط بين أمور وأحوال الملَك المختلفة والمتفرقة وتجعله يتآلف وتلك الأعماق التي كانت خفيه عنه ضبطاً تاماً

 

رَ :  فيربط ويرتبط بالملًك في بلوغه هذه الأعماق وأطرافها فتجعله يتحكم فيها ويسيطر عليها سيطرة تامة

 

ج : فيجمع بين مكونات متفرقة الملائكة والروح كجسم واحد في أشد حالات الاكتمال لتنفيذ أمر الله

تعليقات