تكلمنا في الجزء السابق عن كرسي سليمان عليه السلام وخصائصه وطبيعته
ويمكن تلخيص هذه
الخصائص فيما يلي :
1- عبارة عن إطار
ومحتوى وتكتل وتآلف وتوافق مكونات مختلفة في قالب واحد
2-
هذا الكرسي ذو قوة وسلطان
3- هذا الكرسي يوصل
قوته وسلطانه الداخلي ببيئات وساحات أخرى لتنفيذ أوامر سليمان عليه السلام بها
4- قوة وسلطان هذا الكرسي متعددة الأشكال المختلفة من الأوامر ونتائج تلك
الأوامر
5- هذا الكرسي يربط بين أمور وأشياء متعددة ويتحكم فيها حتى ولو بدون اتصال
مادي بينه وبينها
6- هذا الكرسي كان يعمل على حسب طبيعة أوامر سليمان التي وضعها فيه ولم
يتوقف عن العمل إلا حين تآكلت منسأته
7- من خلال هذا الكرسي كان يمكن بلوغ مركز وعمق الأشياء والتحكم بها من خلال
مركزها لنقلها من حالة إلى حالة أو من نطاق إلى نطاق
8- القوة والسلطان والأوامر التي كانت تخرج من هذا الكرسي لتغيير حال
الأشياء تصبح تلك الأشياء نتيجة التغيير أكثر تأثيراً وأفضل وأوضح وأغرب وأعجب بالنسبة
لنظرائها
9- هيمن من خلاله سليمان عليه السلام على تغيير لبيعة وأشكال للمواد
والأشياء من خلال أوامر متتابعة خارجة من هذا الكرسي لتعطي النتائج النهائية
المطلوبة
وقلنا أن كلمة (كرسيه) لم تأتي في القرءان الكريم إلا مرتين الأول منسوب
إلى الله تعالى :
{ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ
إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ
حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } (سورة البقرة 255)
والثاني :
منسوب إلى سليمان عليه السلام إلا أنه جسداً
{ وَلَقَدْ
فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34)
} (سورة ص 34)
والفرق بينهما
واضح فالله تعالى القوة والسلطان موصولة به ومتواصلة بل هو مانحها فجاء كُرْسِيُّهُ مضموم في الحرفين
الأخيرين الياء والهاء واللذان يعبران عن خروج القوة والهيمنة على هذه القوة إلا
أنها قوة وسلطان موصولة بالله تعالى وليس موصولة بدونه أما مع سليمان عليه السلام
جاءت برسم وتشكيل كُرْسِيِّهِ .. بالكسرة في حرفي الياء والهاء فهو أيضا القوة
والسلطان تحت إرادته ويهيمن عليها إلا أنها خارجة عن ذاته فهذا الكرسي غير موصول
به ولكن
يمكنه تشغيله من خلال منسأته .. وبقى مفعلاً حتى أكلت منسأته الدابة ثم خر النظام
حينها
والفارق
الثاني والأهم أن ما ألقاه الله تعالى لسليمان عليه السلام من فتنة المعرفة والعلم
والقدرة من قوة وسلطان إطارها ومحتواها جَسَدًا .. فلا يمكن أن يصل الإنسان لقوة
التحكم في شيء مثل الأسلحة أو التلفزيون أو الطاقة إلا من خلال إطار ومحتوى مادي
يمثل جَسَدًا يمكن من خلاله إدارة هذه القوة والسلطان أما الله تعالى لا يحتاج
لجسد مادي لتنفيذ أمراً من أوامر الله تعالى
ففي هذا الجزء سوف نتكلم عن الفرق
بين الجسد والجسم والبدن .. لكي نعي لماذا كان الكرسي جسداً وكذلك عجل السامري
جسداً ولماذا لم يكونا جسماً أو بدناً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفرق بين الجسد
والجسم والبدن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإجابة عن هذا السؤال .. لابد
أن نعيد فهم الكلمات وبداية سوف نشرع في محاولة الفهم من خلال خصائص وصفات الحروف
القرءانية مع مراعاة إضافة خصائص تشكيل الحروف .. ثم ننتهي باستخلاص تلخيص ما
وعيناه
ـــــــــــــــــــــــ
الجَسَد :
ـــــــــــــــــــــــ
جَ : الجامع لمكونات وأجزاء متفرقة بتأليف وضبط
مستمر بين تلك المكونات ليصير واحداً في جلال تلك المكونات وتكاملها وظهورها في
أشد حالاتها في حيز وأبعاد وكينونة دون اختلاط بغيرها فيبقى متفرداً
سَ : هذا الجسد له عمق ومركز .. مركزه في داخل
عمقه يقوم بتأليف وضبط مستمر وسيطرة على مكونات هذا الجسد سيطرة تامة للانتقال من
موضع إلى موضع أو من حالة إلى حالة نفسيه أو طاقية أو شهوانية على حسب إمكانيات
المركز المسيطر على هذا الجسد
د : هذا الجسد حركته بقصد وبدليل وبرهان وقوانين
(أوامر إدارة الحركة) على حسب إمكانيات هذا الجسد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خصائص الجسد :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجسد : جامع لمكونات جسم متفرقة
الجسد : يقوم بتأليف وضبط مستمر بين مكوناته ليصير واحداً
الجسد : مكوناته متكاملة
الجسد : له حيز وأبعاد وكينونة (مقام .. مكان ..
ميقات)
الجسد : لا يختلط بغيره ويبقى متفرداً
الجسد : له عمق ومركز
الجسد : له مركز في داخل عمق الجسد يقوم بتأليف وضبط
مستمر وسيطرة على مكونات هذا الجسد سيطرة تامة
الجسد : مركز السيطرة في عمق الجسد يمكنه من
الانتقال من موضع إلى موضع ومن حالة إلى حالة (نفسية أو طاقية أو شهوانية) على حسب
إمكانية هذا المركز المُسيطر على هذا الجسد
الجسد : حركته بقصد وبدليل وبرهان (أوامر إدارة
الحركة) لأبعد مدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجسد في القرءان الكريم :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجاءت في القرءان الكريم برسم
.. جَسَدًا (4) مرات
قال تعالى :
1- { وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ
مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا
يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ (148)
} (سورة الأَعراف 148)
2- { قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ
بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ
فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا
جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88) }
(سورة طه 87 - 88)
وهنا جاءت لبيان أن هذا العجل مكون من أجزاء
تم الدمج بينهم (فالقذف هي عملية دمج بين الزينة التي تشمل مجموعة الأدوات
المستخدمة بما فيهم الحلي ليخرج لهم عجلاً جسداً) وليس مجرد قالب إلى جانب أنه له
عمق ومركز وليس مصمتاً وبه مركز سيطرة بأوامر بعلم دنيوي ليكون له انتقال من حالة
إلى حالة طاقية مثل حركة وصوت .. مثل بعض الألعاب التي نستخدمها للأطفال وكثير من
المنتجات الحركية والصوتية المتداولة بين أيدينا في عصرنا الحديث وكان للسامري علم
مستأثر لدى سحرة فرعون (السحر علم مُستأثر عن الناس يتم استخدامه لخداعهم
وإضلالهم)
قال تعالى :
3- { وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا
يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ (8) } (سورة الأنبياء 8)
وهنا لبيان أن طبيعة ومواصفاتهم أنهم ليس جسد منزوع النفس منه
بشهواتها فالجسد بدون النفس آلة يتم التحكم بها منزوع الشهوات
قال تعالى :
4- { وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ
وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) } (سورة ص 34)
فأداة التحكم عن بُعد جسد له عمق ومركز .. وله
مركز في داخل عمقه
جَسَدًا :
جَ : الجامع لمكونات جسم متفرقة بتأليف وضبط
مستمر بين تلك المكونات ليصير واحداً في جلال تلك المكونات وتكاملها وظهورها في
أشد حالاتها في حيز وأبعاد وكينونة دون اختلاط بغيره
سَ : هذا الجسد له عمق ومركز .. وله مركز في داخل
عمقه في تأليف وضبط مستمر وسيطرة على مكونات هذا الجسد سيطرة تامة للانتقال من
موضع إلى موضع أو من حالة إلى حالة نفسيه أو طاقية أو شهوانية على حسب إمكانيات
المركز المسيطر على هذا الجسد
دً : هذا الجسد حركته بقصد وبدليل
وبرهان لأبعد مدى (كُرْسِيِّهِ: أوامر إدارة الحركة النقية الناتجة من هذا الجسد )
ا : في تأليف وضبط مستمر بين هذا
الجسد و كُرْسِيِّهِ (الأوامر الصادرة من هذا الجسد) الصادر من هذا الجسد
ليصيرا كأنهما شيئاً
إذن الجسد
يختلف عن الجسم عن البدن .. فالجسد له مكونات خارجية وداخلية وعمق وهناك مركز
لإدارة هذا الجسد في أعماقه
ــــــــــــــــــــــــــ
الجِسم :
ــــــــــــــــــــــــــ
جِ : الجامع لمكونات للأجزاء المتفرقة الخارجية للجسد والتي تحل عليه
ليصير واحداً في جلال تلك المكونات وتكاملها وظهورها في أشد حالاتها في حيز
وأبعاد وكينونة دون اختلاط بغيرها في الأكثر وضوحاً والأنشط من مكونات الجسد
س : هذا الجسم بمكوناته النشطة الواضحة له عمق ومركز .. وله مركز في داخل
عمقه يسيطر عليه سيطرة تامة سواء بالترابط من خلال هذا المركز إذا كان
مصمتاً ومركز يدير الجسم النشط في حالة أن يكون من ضمن مكونات جسد
م : من خلاله يتم جمع وضم وتداخل أجزاء الجسد في قالب ظاهر لها مقام
ومكان وميقات محل جمعها تنتهي وتهلك بانتهاء مقامها وميقاتها ولا يحمل دليل حركته
ولكنه تابع لمركزه إذا كان من ضمن مكونات جسد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
خصائص الجسم :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجسم : جامع لمكونات للأجزاء المتفرقة الخارجية
للجسد أو كامل جسم مصمت
الجسم : يحل على الجسد ليصير الجسد بمكوناته واحداً
أو يكون في حالة الجسم المصمت كلاً واحداً
الجسم : يتكامل مع مكونات الجسد
الجسم : له حيز وأبعاد وكينونة (مقام .. مكان ..
ميقات)
الجسم : لا يختلط بغيره ويبقى متفرداً
الجسم : بداخله عمق ومركز في حالة أن يكون جسم لجسد
الجسم : بداخله مركز في داخل عمق الجسد يقوم بتأليف
وضبط مستمر وسيطرة على مكونات هذا الجسم وحركته
الجسم : مركز السيطرة في عمق الجسد يمكنه من
الانتقال من موضع إلى موضع ومن حالة إلى حالة (نفسية أو طاقية أو شهوانية) على حسب
إمكانية هذا المركز المُسيطر على هذا الجسم والجسد
الجسم : من خلاله يتم جمع وضم وتداخل أجزاء الجسد في
قالب واحد لها مقام ومكان وميقات محل جمعها تنتهي وتهلك بانتهاء مقامها وميقاتها
ــــــــــــــــــــــــــ
وجاء مفردات كلمة جسم على رسم .. وَالْجِسْمِ .. مرة واحدة
وعلى رسم أَجْسَامُهُم في قوله تعالى
{ قَالَ إِنَّ اللهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي
الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ } (سورة البقرة 247)
{ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا
تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ } (سورة المنافقون 4)
وهذا لوصف الجزء الظاهر للناس من الجسد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البَدَن :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بَ : الأجزاء الظاهرة على الجسد ومن داخله (ما خلا العظام نقيض البدن)
والخارجة منه عن محيطه ظاهرةً عليه (الأطراف بما تشملها من لحم وعظام مثل
اليد والأرجل .. والرأس.. الخ) بينها تآلف وضبط مستمر فيصيروا كبدن واحد
دَ : هذا البدن بأجزائه المتفرقة كل جزء فيه حركته بقصد وبدليل وبرهان
لأبعد مدى (أوامر إدارة الحركة) تلك الحركة بينها تآلف وضبط مستمر فيصيروا في
حركتهم ككيان واحد
ن : هذا البدن النقي عن العظام الأساسية للهيكل كنسبة من على أو من كل
عظام موصول بها نقي بلا اختلاط مع هذه العظام فيبقى وحيداً متفرداً حال
تنقيته عن هذه العظام
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
خصائص البدن :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البدن : الأجزاء الظاهرة على الجسد ومن داخله (كل ما
خلا العظام نقيض البدن) والخارجة منه عن محيطه ظاهرةً عليه (الأطراف والرأس
بما تشملها من لحم وعظام مثل اليد والأرجل
البدن : تلك الأجزاء من الجسد بينها تآلف وضبط مستمر
فيصيروا كبدن واحد
البدن : بأجزائه المتفرقة كل جزء فيه حركته بقصد
وبدليل وبرهان لأبعد مدى (أوامر إدارة الحركة)
البدن : الحركة لكل جزء منه بينها تآلف وضبط مستمر فيصيروا في حركتهم جميعاً
ككيان واحد
البدن : النقي عن العظام كنسبة من على أو من كل عظام موصول به نقي بلا اختلاط
مع هذه العظام فيبقى وحيداً متفرداً حال تنقيته عن هذه العظام
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فالبدن هو الأجزاء اللحمية التي تعلو عظام الجسد والأحشاء الداخلية
بالجسد خلا أي عظام أساسية للهيكل الأساسي التي لا يمكن أن تنفصل عن بعضها البعض
.. ومضاف إلى البدن عظام ولحوم الأطراف التي في حركتها يمكن أن تخرج عن محيط الجسد
مثل اليدين والقدمين والرأس بلحومها وعظامها .. أي ما خلا القفص الصدري والعمود
الفقري وعظام الإلية يكون بدن ..
وجاء البدن في القرءان الكريم برسم .. بِبَدَنِكَ .. مرة
واحدة .. وبرسم .. وَالْبُدْنَ .. مرة واحدة حيث قال تعالى :
{ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً
} (سورة يونس 92)
{ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ لَكُمْ
فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ
جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ
سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا
وَلَا دِمَاؤُهَا } (سورة الحج 36 - 37)
وكلمة ببدنك .. تدل أن المعجزة والآية لمن هم خلفة من قومه .. هو أن
فرعون موسى كان بدن فقط أي لا يوجد هيكله
العظمي الأساسي .. بل الباء الأولى تضيف معنى إضافي وهو أن ما بقى من البدن الجزء
الظاهر منه فقط خالياً أيضاً من أحشائه .. وتلك هي الآية .. أين ذهب هيكله العظمي
الأساسي وأين ذهبت أحشائه مع بقاء ظاهره الخارجي ويده ورأسه وأرجله سليمة كما هي
الفرق بين الجسد والجسم والبدن بأمثلة :
====================
مثال (ا)
الحجر أو الصخرة
عبارة عن جسم مصمت ليس فيه جسد ولا بدن
====================
مثال (ا)
الحجر أو الصخرة
عبارة عن جسم مصمت ليس فيه جسد ولا بدن
مثال (2)
الحاسب الآلي أو التليفون المحمول أو التلفزيون أو الراديو .. الخ
يمكن تسميتهم (كرسي جسداً) .. حيث يحتوي كل منهم على جسم خارجي بداخله بدن يتحكم في هذا الجسد ويقوم بعمليات وحركة بقوانين معينة وبقصد إدارة هذا الجسد .. وله بالطبع جسم خارجي يحيط يتلك المكونات يظهر عليه حالة نشاط البدن .. فكل مادة بداخلها مركز تحكم تصبح جسد
الحاسب الآلي أو التليفون المحمول أو التلفزيون أو الراديو .. الخ
يمكن تسميتهم (كرسي جسداً) .. حيث يحتوي كل منهم على جسم خارجي بداخله بدن يتحكم في هذا الجسد ويقوم بعمليات وحركة بقوانين معينة وبقصد إدارة هذا الجسد .. وله بالطبع جسم خارجي يحيط يتلك المكونات يظهر عليه حالة نشاط البدن .. فكل مادة بداخلها مركز تحكم تصبح جسد
مثال (3)
الإنسان أو الحيوان .. جسد يتكون من إطار خارجي وهو الجسم وله بدن وبالبدن يوجد أجزاء تتحكم في الجسد في أعماقه .. والبدن يشمل الجسم أي الإطار الخارجي وأيضاً أطرافه وأحشائه بإستثناء الهيكل الأساسي للجسد
الإنسان أو الحيوان .. جسد يتكون من إطار خارجي وهو الجسم وله بدن وبالبدن يوجد أجزاء تتحكم في الجسد في أعماقه .. والبدن يشمل الجسم أي الإطار الخارجي وأيضاً أطرافه وأحشائه بإستثناء الهيكل الأساسي للجسد
فالبدن يشمل كل ما يوجد بالأحشاء الداخلية
بالإضافة إلى الجلد السطحي بالإضافة إلى الأطراف الخارجة منه (الرأس - اليدين -
الأرجل)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فما هي منسأته وكيف أكلتها دابة
الأرض وما هي دابة الأرض
إلى اللقاء في الجزء الرابع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روابط الأجزاء سوف يتم تحديثها بمجرد صدورها
------------------------------------------------
الفتنة الكبرى (الجزء الأول) : فتنة سليمان عليه السلام
الفتنة الكبرى (الجزء الثاني) : كرسي سليمان عليه السلام
الفتنة الكبرى (الجزء الثاني) : كرسي سليمان عليه السلام
الفتنة الكبرى (الجزء الثالث) : لماذا كرسي سليمان عليه السلام جسداً
الفتنة الكبرى (الجزء الرابع) : منسأة سليمان عليه السلام
الفتنة الكبرى (الجزء الخامس) : ما هي دابة الأرض التي اكلت مِنْسَأَتَهُ
الفتنة الكبرى (الجزء السادس) : عرش بلقيس ..عروشها .. يعرشون .. معروشات
الفتنة الكبرى (الجزء السابع) : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى .. خصائص العرش الإلهي – وكيفية تنفيذ الأمر اسْتَوَي
الفتنة الكبرى (الجزء الثامن) : كيف تقدس الملائكة لله وما دور العرش في ذلك التقديس
الفتنة الكبرى (الجزء التاسع) : ما هي الروح وخصائصها وعلاقتها بتقديس الملائكة لله
الفتنة الكبرى (الجزء الرابع) : منسأة سليمان عليه السلام
الفتنة الكبرى (الجزء الخامس) : ما هي دابة الأرض التي اكلت مِنْسَأَتَهُ
الفتنة الكبرى (الجزء السادس) : عرش بلقيس ..عروشها .. يعرشون .. معروشات
الفتنة الكبرى (الجزء السابع) : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى .. خصائص العرش الإلهي – وكيفية تنفيذ الأمر اسْتَوَي
الفتنة الكبرى (الجزء الثامن) : كيف تقدس الملائكة لله وما دور العرش في ذلك التقديس
الفتنة الكبرى (الجزء التاسع) : ما هي الروح وخصائصها وعلاقتها بتقديس الملائكة لله
تعليقات
إرسال تعليق