القائمة الرئيسية

الصفحات



قال تعالى:

{وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} (سورة النحل 81)

كلمة المصدر سربل

سربل

س: مراكز وأعماق بجسد الإنسان تسيطر من خلالها على مستوى الحر والبأس بجسم الإنسان فتنقل الطاقة والبأس من الداخل إلى الخارج أو الحفاظ على مستوياتها عند مقياس معين، ر: فتربط ما بين باطن الجسد وخارجه وتتحكم وتسيطر على الحر والبأس (الطاقة ومواد أخرى) ما بين أطراف الجسد لتخفيف الضرر ب: فيبدو ويظهر من خلالها ويبرز خارجاً عن محيط الجسد بمواد خصائصها توقي الجسم الحر والبأس، ل: فتنتقل تلك المواد من داخل نطاق الجسد لخارجه متلاحمة ومتلاصقة بسطح الجسد ومحيطه.

الغدد العرقية

وهو ما نسميه الغدد العرقية، التعرُّق هو آلية يستخدمها الجسم لتبريد نفسه. ويحفّز الجهاز العصبي الغدد العرَقية تلقائيًا عندما ترتفع درجة حرارة الجسم. يتعرّق الجسم أيضًا، خاصة راحتي اليدين، عند الشعور بالتوتر.

إن الغدد العرقية Sweat glands، المعروف أيضا باسم الغدد المتعرقة sudoriferous أو الغدة العرقية sudoriparous glands، من اللغة اللاتينية sudor، بمعنى عرق: sweat، هي عبارة عن هياكل أنبوبية صغيرة من الجلد تنتج العرق. الغدد العرقية هي نوع من الغدد خارجية الإفراز، وهي غدد تنتج وتفرز المواد على سطح ظهاري عن طريق قناة.

هناك نوعان رئيسيان من الغدد العرقية

والتي تختلف في بنيتها ووظيفتها ومنتجها الإفرازي وآلية إفرازها وتوزيعها التشريحي وتوزيعها عبر الأنواع:

الغدد العرقية المُفرِزة Eccrine sweat glands وهي تتوزع في جميع أنحاء جسم الإنسان تقريبًا، وبكثافات متفاوتة، وتكون أعلى كثافة في راحة اليد وباطن القدم، ثم في الرأس، ولكن بدرجة أقل على الجذع والأطراف. يمثل إفرازه المائي الشكل الأساسي للتبريد لدى البشر. (تَقِيكُمُ الْحَرَّ).

الغدد العرقية المُفْتَزِرة Apocrine sweat glands وهي تقتصر في الغالب على الإبطين والمنطقة المحيطة بالشرج عند البشر. وهي ليست مهمة للتبريد لدى البشر، ولكنها الغدد العرقية الفعالة الوحيدة في الحيوانات ذات الحوافر، مثل الجمال والحمير والخيول والماشية.

الغدد الصمغية Ceruminous glands (التي تنتج شمع الأذن)، والغدد الثديية (التي تنتج الحليب)، والغدد الهدبية في الجفون هي غدد عرقية مفرزة معدلة للقيام بوظائف مخصصة.

وفي كلتا الحالات السابقة فهي أيضَا: (تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ):

البأس

فالبأس نقل ما هو باطن الشيء ووصله بظاهر الحياة الدنيا وتطبيقه على أفضل حال وأكثر تأثيراً.

وما يليها لفظ يكشف عن طبيعة المنقول، والبأس عموماً بدون تشكيل هو ظهور حالة نقيضة لحالة سابقة خاصة بضبط أساسيات الحياة لإنسان أو مجتمع.

أي السرابيل لا تنقل فقط الماء للوقاية من الحر ولكن تنقل مواد أخرى ذات خصائص تقي الجسم مثل إخراج السموم أو المواد الصمغية لحماية الأذن أو اللبن لتغذية الطفل... الخ

سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ

{سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ} (سورة إِبراهيم 50)

ولعلنا نعي مدى عذاب هؤلاء حين تصبح سرابيلهم من قطران حين يتم احتباس ما داخلهم من حر.

تعليقات