القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الكذب والإفك – الكذاب الأشر - المؤتفكات

الفرق بين الكذب والإفك – الكذاب الأشر - المؤتفكات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكذب :

ــــــــــ

قال تعالى :

{ وَيَقُولُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75) } (سورة آل عمران 75)

 

إعادة بناء تكوين ومحتوى متوافق من  ذِكر أو حدث مغاير عن أصل الحدث أو الذِّكر وأحله محله وكان شاذاَ عن أصل الحدث فيبدو ويظهر عن أصل الحدث أو الذِّكر مع تغييره إلى نقيضه

 

 

فالكذاب يأتي بمحتوى متوافق مع الحدث الأصلي مغايراً له أو نقيضاً له فيبديه للناس على أنه الحدث الأصلي

 

الكذاب الأشر

 

{ أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (25) سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ (26) } (سورة القمر 25 - 26)

 

صفته أنه يضبط ضبطاً تاماً الأكاذيب المختلفة والمتفرقة وإخراجها في صور متشابهة ببعضها البعض ومرتبطة ومترابطة مع بعضها البعض

والمقصود في الآيات أنهم يزعمون أن الذكر والآيات من أتى بها كمحتوى وتكوين وكتاب مغايراً ونقيضاً لأصل الذكر وأنه يضبط هذه الآيات المختلفة والمتفرقة  المكذوبة ضبطاً تاماً ويخرجها عليهم في صور متشابهة ومترابطة مع بعضها البعض

 

 

الإفك

ـــــــــــ

قال تعالى :

{ لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) } (سورة النور 12)

 

مصدر الكلمة ءفك

 

إِفْكٌ

خروج عن ضبط أمور وأحوال متفرقة بالحدث وإحداث تغيير فيه بنسبة شاذة تكون هي الحدث الأصغر والأخطر والأغرب فيفرق بين مراحل الأحداث والشخوص بزيادة بهذا الحدث الشاذ  فيفلق اتصال الحدث بهذا الحدث الشاذ فيفرغ الحدث من أصله وعودة بناء الحدث وتكوينه ووصله بهذا الحدث الشاذ ووضعه في باطنه فيوقي ويخفي الحدث الشاذ أصل الحدث ويصبح نسبة موصولة هو الأقوى فيقضي على أصل الحدث وينسفه

 

 

الفرق بين الكذب والإفك :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكذب بناء حدث مغاير تماماً أما الإفك هو إضافة نسبة من حدث شاذ وخطير ضمن أحداث فينسف الحدث الأصلي

 

 

 

 

 

الْمُؤْتَفِكَاتِ :

ـــــــــــــــــــ

قال تعالى :

{ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ } (سورة التوبة 70)

 

الْمُؤْتَفِكَاتِ

 

أقوام  جمعوا وضموا إليهم أمور وقدرات وسلطة وأموال ومقدرات دنيوية وجعلوا لها مقام ومنزلة موصولة بهم يضبطوا أمورهم وأحوالهم الدنيوية بها ويجعلوا أنفسهم وهذه المقام الدنيوي شيء واحد في ظاهرهم ومظاهرهم فيكون مقام كل واحد منهم متساوي بما جمعه من أمور دنيوية فيتمم مرتبته ويتكامل مع مقام الشخص بما جمع من مقدرات الدنيا  فيفرقوا بين مراتبهم من خلال مقدرات الدنيا التي جمعوها وذات التأثير الأكبر والأخطر بمحتوى من مقدرات الدنيا التي تتكون من تكتل من المقدرات ذات القوة والسلطان التي تضبط مرتبة كل منهم على مقدار تلك القوة والسلطان  الأكثر تأثيراً وأخطر

 

وهذا أيضاً في مجتمعاتنا وللأسف تستشري في المجتمعات الإسلامية

تعليقات