القائمة الرئيسية

الصفحات

الخشوع ومشتقاته في القرآن الكريم؟!



خشوع

اختلف عن غيره من بني جنسه (المقصود هنا الجسد) وخوت ذاته وخلا من المتشابهات والشهوات، بأن خوى وخلا ذاته من الجسم ودخل لعمقه الخفي بهذا الجسم أو المكان، من خلال الصورة الأخرى والشق الآخر للجسم (النفس)، والوصول والتواصل مع علم خفي لم يكن يدركه من قبل أو إدراك عمقاً لم يدركه من قبل، ويبصر ما لم يبصره من قبل، فيعلم بالتأمل في كل تغيير يحدث على الأشياء والأمور والأحوال والشخوص ما هو أعمق وأعظم وأعجب بالعين والبصيرة، فيصل لأعلى ما يمكن من بصيرة وإعقال وتمييز ممكن.

إذن الخشوع من خلال النفس حين أن تخلو وتخوى من تأثير عالم المادة، وتتواصل مع الكتاب المنشور والمرسل بهذه الحالة من الخلو وتأثيره في إلقاء الشبهات المادية على الإعقال والتمييز فتغلق البصيرة، فتكون حجاباً يمنعه من بلوغ عمق التأمل في التغييرات التي هي في حقيقتها لها حكمة لا تُرى إلا بالبصيرة فيكتشف علم وعمق كان خفي عنه إذا خوى عالم المادة وشهوات الجسد المسيطرة عليه.

الْخَاشِعِينَ

قال تعالى:

{ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } (سورة البقرة 45 - 46)

فمشتتات الدنيا وشهواتها والشحناء الدنيوية تحجب عن الناس قدرة الاستعانة بالصبر والصلاة، كونهم لن يبصروا التغير الذي قد يحدث على حالهم فتظل عائقاً بينهم وبين البصيرة لذلك فكاوا يحتاجون لأشياء من الدنيا تعطيهم قوة ليصبروا فيريدون ما يعوضهم، وبالتالي فالخاشعين لا يرتبطون من الأساس بشروط مسبقة ليعلمون بالبصير أن الصبر والصلاة هي وسيلتهم للنجاة من البعد عن مشتتات الدنيا وشحنائها.

تَخْشَعَ

قال تعالى:

{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ } (سورة الحديد 16)

وهنا تفعيل دور النفس على إعقال ذكر الله فقلب النفس هو أداة الإعقال، وهنا خطاب للذين آمنوا، فهم يؤمنون بالذكر وما تنزله الله ولكن يبقى تعلقهم ببعض من دنيا تكون حاجزاً بينهم وبين الخروج من الجاهلية الأولى، فعندما يطول عليهم الأمد بعيداً عن تفريغ أنفسهم مما شابها من الدنيا وعادات فست قلوبهم ولم تستطيع أن تتبين وتبصر عمق خفي عنهم في هذا الذكر.

خَاشِعًا

قال تعالى:

{ لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (سورة الحشر 21)

وهنا المقصود كرؤية أن الجبل سوف يخوي ويخلو ما بداخله مما يؤدي إلى تصدغه من الخارج.

خَاشِعَةً

قال تعالى:

{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } (سورة فصلت 39)

فالأرض حينما تجف تخوي للداخل وتظهر تشققات تخوي ويخلو الطين للداخل، وتكشف عن أعماق داخل هذه الشقوق المتصلة ببعضها البعض.

قال تعالى:

{ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ } (سورة القلم 42 - 43)

فعندما يكشف الله عن جانب من علوم الدنيا ويرفضون السجود لقوانين الله فيها فيفسدون في الخلية والنبات والأنعام فلا يستطيعون أن يستعيدوها على القوانين الأولى بعد أن سببت السرطانات، حينها أبصارهم التي كانوا يظنون أنها بصيرة لتخليق ما هو أفضل من خلق الله خاشعة، أي خوت وخلت قدراتهم وعلومهم الدنيوية على ضبط ما تشابه عليهم ويكتشفوا ما كان خفياً عنهم ولم يدركوا ليتقنوا ويفعلوا السجود لقوانين الله، فيعجزون إبصارها.

خَاشِعُونَ

قال تعالى:

{ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } (سورة المؤمنون 2)

خوت أنفسهم في صلاتهم من مشتتات الدنيا وضبطوا أنفسهم عن أي متشابهات وشهوات ليتعمقوا في صلاتهم ويتواصلون مع الله فيها لينقوا أنفسهم مما أصابها من الدنيا.

خُشُوعًا

قال تعالى:

{ قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا } (سورة الإسراء 107 - 109)لِلْأَذْقَانِ:

(لِلْأَ) هذا النشاط الطارئ أخرجهم وخلا حالهم الأول من نطاقهم الأول لنطاق آخر جديد أي خارج نطاق الاستواء الأول، ثم ينتقل ويتواصل بنسيج حياة جديد فيه سكون، ضابطًا لأحواله وأموره مع سبب هذا الخروج عن حاله الأول، ومتآلفًا معها ومستأنسًا بها (ذْ) حتى ذال وأقل وأضعف أمورهم وأحوالهم أي حتى أقل درجة من تلك الأمور والأحوال الخاصة بهم وذكراها وذبذباتها (قَ) بإخراجهم حتى أدنى الأمور واندماجهم على حالة السجود لله (ا) وضبطوها وتآلفوا مع قرآن الله (نِ) لتُخرِجها بنتائج كل أعمالهم وأمورهم وأحوالهم الدنيوية كنسبة موصولة بحالة السجون لكلمات الله متنافرين عن حالتهم الأولى من ذبذبات الدنيا ومشاحناتها وذكراها.

فالبعض يعزيه للسجود الحركي أن آخر جزء من الوجه وأذله وطرفه الحاد، تبياناً للذلة والخضوع، ولكن المعنى الشامل أولى فالرمزية الحركية هي في ذاتها رمزية لطاعة عملية وتذييل الدنيا، وهي هنا وصول حالة السجود على تذييل الدنيا والاندماج بالقرآن.

فهذا يزيدهم بالطبع خشوعاً إذا ما طبقنا التعريف الخاص بالخشوع حيث يزيدهم خلو أنفسهم من الدنيا وشهواتها بالتعمق في كتاب الله حيث أنهم سجدوا بأذقانهم فجعلوا الدنيا في تذييل في السجود قزادهم ذلك قدرة على الخشوع.

خُشَّعًا

قال تعالى:

{ خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ } (سورة القمر 7)

أبصارهم خوت وخلت مما تشابه مع الدنيا بدخولهم إلى عمق خفي لم يكن يدركوه من قبل أنهى الدنيا ونسفها فلم تجد منها شيئاً يألفوه من الدنيا.

قال تعالى:

{ يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا } (سورة طه 108)

هنا خوت وخلت الأصوات وخبت في أعماقهم فتداخلت فتشابهت في شق منها فخرجت عن أعماقهم في صورة همس.

تعليقات