القائمة الرئيسية

الصفحات

الجزء الأول : خصائص الكهف ؟!!!! .. سلسلة أصحاب الكهف والرقيم



سلسلة أصحاب الكهف والرقيم .. الجزء الأول
خصائص الكهف ؟!!!!
إن آيات سورة الكهف آيات مُختزنة لزماننا ووجب إعادة فهمها بعيداً عن الخرافات التي تم نسجها حولها حتى أصبحت تلك الخرافات بمثابة سلاسل تغل عقولنا عن فهم آيات الله فيها فلا نبارح هذه الخرافات بما لا يعيننا على مواجهة الفتن التي نعاصرها وبالتالي نقع فريسة سهلة نتيجة لتغييب العقول
ففي قوله تعالى :
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا
إن الكهف آية والرقيم آية .. آيتان متصلان ومن الآيات الدنيوية .. ولكنهم آيتان تكَشفت لزمانهم وكُشفَت في زماننا ..  وما علينا سوى إعادة الفهم والتنقيح للخرافات المتوارثة  .. ومع ذلك ليست هي الآية الأعجب إذا ما قورنت بالآيات التي سوف تحدث بعد ذلك
قال تعالى :
{ أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا (16) وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21) سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22) } (سورة الكهف 9 - 22)
----------------------------------
أَصْحَابَ :
ـــــــــــــــــ

كلمة أصحاب هنا توضح أن كافة أمورهم وأحوالهم متآلفة ومضبوطة ضبطاً تاماً مع هذا الكهف فهو مركز وعمق يلجئوا إليه ويكون مركز طمأنينتهم فيستعينوا به في الشدائد فيحويهم ويحيط بهم ويحجزهم في حيزه وبإعادة ضبط بينهم وبينه يظهروا ويبرزوا عليه أو من داخله خارجين عن محيطه حيث تتغير خصائصه بظهورهم عليه  
فكلمة أصحاب هذه قبل الكهف تبين أن الكهف خاص بهم دون غيرهم لا يظهر لأحد ولا يظهروا منه إلا إذا أرادوا ذلك وليس مجرد كهف صخري كما هو متعارف عليه .. لذلك جاء بعد ذلك في ذات السياق كلمة كهفهم
{ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ } (سورة الكهف 17)
{ وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) } (سورة الكهف 25)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الْكَهْفِ :
ـــــــــــــ
لم يأتي هذا اللفظ إلا في سورة الكهف .. والمُعتقد الدنيوي بأنه كهف في جبل أو ما شابه .. جاء بالقرءان بلفظ غار وليس كهف كما قال تعالى :
{ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ } (سورة التوبة 40)
{ لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ (57) } (سورة التوبة 57)

لذلك سوف نبدأ في محاولة فهم خصائص هذا الكهف بمعزل عن الاعتقادات الدنيوية المحدودة .. وهذا الكهف سوف يتضح شيئاً فشيئاً عندما نعرف خصائص الشمس التي تطلع عليهم وكيف تزاورهم والآن نكتفي بخصائص الكهف العامة

كَ : الْكَهْفِ .. هو قالب ما .. هذا القالب له إطار خارجي ومحتوى متوافق متآلف يحمل قوانين وقوة وسلطان يمكن خلاله استرجاعهم في محتواه
هـْ : الْكَهْفِ .. هذا القالب يهيمن على من يحل به ويهندس موضع حلوله فيُهَيمن عليهم
فِ : الْكَهْفِ .. يفرق بينهم عندما يحلو به وبين أصل وجودهم فيفك قيدهم  بفراغ  فيه فرق وفضل وفصل وفوت لكل ما يخالف بيئته .. وحالة فرقهم عن ساحتهم الأصل من خلال هذا الكهف  هي المرحلة الأنشط والأكثر تأثيراً عليهم والأغرب والأخطر والأعجب من بين حالات هذا الكهف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن الخصائص الأساسية التي استقيناها من خصائص الحروف حتى الآن :
1-   كافة أمورهم وأحوالهم متآلفة ومضبوطة ضبطاً تاماً مع هذا الكهف
2-   هو مركز وعمق يلجئوا إليه ويكون مركز طمأنينتهم فيستعينوا به في الشدائد
3-   يحويهم ويحيط بهم ويحجزهم في حيزه
4- بإعادة ضبط بينهم وبينه يظهروا ويبرزوا عليه أو من داخله خارجين عن محيطه حيث تتغير خصائصه بظهورهم عليه  
5- خاص بهم دون غيرهم لا يظهر لأحد ولا يظهروا منه إلا إذا أرادوا ذلك وليس مجرد كهف صخري كما هو متعارف عليه
6- هو قالب ما .. هذا القالب له إطار خارجي ومحتوى متوافق متآلف يحمل قوانين وقوة وسلطان يمكن خلاله استرجاعهم في محتواه
7-   هذا الكهف  يهيمن على من يحل به ويهندس موضع حلوله فيُهَيمن عليهم
8- يفرق بينهم عندما يحلون به وبين أصل وجودهم فيفك قيدهم  بفراغ  فيه فرق وفضل وفصل وفوت لكل ما يخالف بيئته ..
9- حالة فرقهم بالكهف عن ساحتهم الأصل من خلال هذا الكهف  هي المرحلة الأنشط والأكثر تأثيراً عليهم والأغرب والأخطر والأعجب من بين حالات هذا الكهف
فما هذا الكهف وما علاقته بالرقيم .. وهنا لن نفترض افتراضات مُسبقة وإنما سوف نحتفظ بخصائصه حتى يتضح إلينا شيئاً فشيئاً من خلال الرقيم وكلبهم والوصيد والشمس التي تطلع وكيف تزاورهم
.. فما هو الرقيم على وجه التحديد ؟!!!!!
هذا ما سوف نناقشه في الجزء الثاني إن شاء الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليقات