القائمة الرئيسية

الصفحات

 

قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

قال تعالى :

{ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ } (سورة الأَنعام 143 - 144)



الذَّكر

صورة  أو شبيه  من ذكرى والطرف الحاد في صفة التكوين المرتبط بأبيه

 

الأنثى

نتيجة تآلف بين صفة الأب والأم  ونتيجة إضافة صفة الأب لصفة الأم فيثري عليها ويضيف إليها صفاته دون صفة التكوين

 

وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى

 

وليس الصورة والشبيه من ذكرى صفة التكوين المرتبط بأبيه / ك : كتكوين ناتج التآلف بين صفاتي وصفات أبيها دون صفة تكوين أبيها

فالمقارنة في التكوين .. وعدم تشابه التكوين مع الأب كونه يورث النبوة 

 

 

حَرَّمَ

حجزهما وحصرهما في حيز الذكرين أم الأنثيين على حال دائم فربط وسيطر وتحكم في النوع على قالب الذكرين أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين

 

الآيات تضرب مثل بعدة أنواع من الأنعام بشكل زوجي للأرحام .. فهل كلا الزوجين يلدوا ذكرين فقط  أو أنثيين فقط وحجز أم ما هو واقع على حسب الاحتمالات بما اشتملت عليه الأرحام .. فلا تفضيل جنس على جنس

 

ما اشتملت .. ما ضبط صور تفعيل تكامل الدنيا في انتقالها من نطاق إلى نطاق آخر

 

أي أن التنوع له حكمة ولو هناك أفضلية كان تم تطبيقه على الأنعام وأن عملية التفاضل بين الرجل والمرأة وقتل الأبناء حسب تفضيل نوع على نوع آخر

 

ــــــــ

حَ : حَرَّم : حوي وحصر وحجز كل الشيء أو الأمر في حيزه ومحيطه المحدود فحازه وحافظ على كل ما استحوذ عليه لذاته بمكان واحد أو حال دائم وفي مجاله دون غيره

رَّ : حَرَّم : فربط بما حوى واستحوذ أحواله وأموره وتحكم بها وبأطرافها فلم ينقطع بما استحوذ .. وأخذهم لصور أخرى أو أشباه من الفعل بعيدة عن المسجد الحرام .. فكان الربط بينه وبين ما استحوذ نقيض للسجود

 

م : حَرَّم :  فجمع وضم وتداخل الجامع أو المستحوذ نفسه قالب مادي خاص في مقام ومكان وميقات خارجاً عن محيطه فكان محل فعل الاستحواذ والاحتواء خارج منطقة السجود

تعليقات