القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الصدر والفؤاد والقلب في القرءان الكريم



ـــــــــــــــ
الصدر :
ــــــــــــــ

ص : هو موضع التغيير في مركزية المركزية وعمق العمق ولب النفس من حيث حالته من خلال أمر الله تعالى .. ما بين انشراحه وضيقه وحرجه .. وانشراح الصدر يكون من خلال لجوء ورجاء بكامل استحضار الفكر والذهن لطلب المعونة الإلهية فيصل الطالب لطمأنينة من عالم الأمر تدعمه وتكون سبباً في التغيير وبذلك في حالة الصدر نعود لله تعالى فيكون صامداً صائباً

د : حركته وقصده في هذا اللجوء والرجاء يكون بدليل وبرهان لأبعد مدى من خلال حكمه ما بين صراع الفؤاد والقلب

ر : فيربط أموره وأحواله والتحكم فيها وبين أطرافها بهذا اللجوء والرجاء لله بدون اتصال حسي ولكن من خلال البصيرة


ففي داخل مخ الإنسان تكمن المعرفة الخاصة بالكون التي سوف يعرفها الإنسان من بداية الخليقة حتى نهايتها .. والحواس ما هي إلا أدوات استدعاء تلك المعرفة المخزنة في مخ الإنسان ومطابقتها مع عالمه المادي والقلب هو موضع التصديق أو التكذيب .. والصدر هو موضع اللجوء والرجاء إلى الله لمعالجة تكذيب وقسوة ومرض القلب .. فهو وعاء صراع القلب والفؤاد

{ أَفَمَنْ شَرَحَ اللهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (22) } (سورة الزمر 22)
ــــــــــــــــــــــــــ
خصائص الصدر :
ــــــــــــــــــــــــــ

الصدر : هو موضع التغيير في مركزية المركزية وعمق العمق ولب النفس

الصدر :  تتغير حالته من خلال أمر الله تعالى  ما بين انشراحه وضيقه وحرجه

الصدر : انشراحه يكون من خلال لجوء ورجاء بكامل استحضار الفكر والذهن لطلب المعونة الإلهية فيصل الطالب لطمأنينة من عالم الأمر تدعمه وتكون سبباً في التغيير

الصدر : عن حالته نعود لله تعالى فيكون صامداً صائباً

الصدر : حركته وقصده في هذا اللجوء والرجاء لله يكون بدليل وبرهان لأبعد مدى من خلال حكمه ما بين صراع الفؤاد والقلب

الصدر : يربط أموره وأحواله والتحكم فيها وبين أطرافها بهذا اللجوء والرجاء لله بدون اتصال حسي ولكن من خلال البصيرة

ـــــــــــــــ
الفؤاد :
ــــــــــــــ

ف : الفؤاد هذا الجزء في الإنسان الذي يفرق بين الأمور والأحوال والشخوص والأشياء والمراحل وبه يتم مفارقة الطريقة المعتادة من خلال تمحيص الأمور والأحوال والشخوص والأشياء والمراحل

ؤ : فيقوم بتأليف مستمر بين الأمور والأحوال والشخوص والأشياء المتفرقة والمختلفة فيضبطهم ضبطاً تاماً ويحددهم ويظهرهم ويجعلهم شيئاً واحداً هو الأفضل الذي يؤنس به عن غيره في أقصى ضبط ممكن من خلال جمع ووصل وضم خواص تلك الأمور والأحوال والأشياء الخارجية والظاهرة من خلال الحواس مع أخرى داخلية وباطنه في داخل النفس البشرية فيوصل بين ضدين أدوات الفؤاد والقلب فيتوسط ما لا رابط بينهما فهو واصل بين حواس وقلب وسط بين حدود وسيلة بين غايات

ا : ويعمل على إعادة مستمرة لتأليف الأمور والأحوال والأشياء والشخوص المتفرقة والمختلفة التي استقبلها من خلال الحواس وإعادة ضبطهم ضبطاً تاماً ليستقبلها القلب

د : فيكون حركته في تفريقه للأمور والأحوال والشخوص والأشياء المختلفة وقصده بدليل وبرهان لأقصى مدى

{ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (23) } (سورة الملك 23)
{ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) } (سورة الأَنعام 113)

ــــــــــــــــــــــــــ
خصائص الفؤاد :
ــــــــــــــــــــــــــ

الفؤاد : الفؤاد هذا الجزء في الإنسان الذي يفرق بين الأمور والأحوال والشخوص والأشياء والمراحل

الفؤاد : به يتم مفارقة الطريقة المعتادة من خلال تمحيص الأمور والأحوال والشخوص والأشياء والمراحل

الفؤاد :  يقوم بتأليف مستمر بين الأمور والأحوال والشخوص والأشياء المتفرقة والمختلفة فيضبطهم ضبطاً تاماً ويحددهم ويظهرهم ويجعلهم شيئاً واحداً هو الأفضل الذي يؤنس به عن غيره في أقصى ضبط ممكن

الفؤاد :  يجمع ويوصل ويضم خواص تلك الأمور والأحوال والأشياء الخارجية والظاهرة من خلال الحواس مع أخرى داخلية وباطنه في داخل النفس البشرية

الفؤاد :  يوصل بين ضدين أدوات الفؤاد والقلب فيتوسط ما لا رابط بينهما فهو واصل بين حواس وقلب وسط بين حدود وسيلة بين غايات

الفؤاد :  ويعمل على إعادة مستمرة لتأليف الأمور والأحوال والأشياء والشخوص المتفرقة والمختلفة التي استقبلها من خلال الحواس وإعادة ضبطهم ضبطاً تاماً ليستقبلها القلب

الفؤاد :  حركته في تفريقه للأمور والأحوال والشخوص والأشياء المختلفة وقصده بدليل وبرهان لأقصى مدى

الفؤاد :  الحواس أدوات الفؤاد  الذي يحصل من خلالها على الدليل والبرهان كوسيلة وصل ما بين الطبيعة المادية للإنسان وكل ما حوله من مواد الخلق .. ونفسه وقلبه بطبيعتهم الغير مادية

ـــــــــــــــ
القلب :
ــــــــــــــ

ق : القلب هو المسئول عن استقبال  ما يخرج من الفؤاد من دليل وبرهان واندماجه مع القلب فيتحولا المندمجان لحالة أخرى لا يمكن الرجوع إلى حالته الأولى قبل الاندماج .. بحيث تزول آثار الحالة الأولى قبل اندماجه بهذا الدليل والبرهان فلا يمكن أن يعودا لحالتهما السابقة كما كانت وهذا التحول يعتمد في سرعته على الإندماج على سرعة وقوة هذا الدليل والبرهان

ل : فيعقله من خلال استقباله الدليل والبرهان ثم اندماجه به وتلاحمه معه بتلاحم وتواصل بنسيج حركة الحياة وما يشملها من مجالات وأمور وأحوال وشخوص وأشياء من خلال هذا الدليل والبرهان مع هذا النسيج من ساحة المادة من خلال الفؤاد  إلى ساحة النفس من خلال القلب وتتقلب أموره وأحواله بقدر اندماجه بالدليل والبرهان الإلهي

ب : فيظهر ناتج هذا الاندماج على سلوك الإنسان أو من داخله خارجاً هذا السلوك عن محيطه ظاهراً عليه فينتقل من خلاله من سلوك إلى نقيضه

{ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) } (سورة الحج 46)


فالقلب هو أداة النفس الذي يعقِل الدليل والبرهان والفؤاد أداة جسدية لحصول القلب على الدليل والبرهان  .

ــــــــــــــــــــــــــ
خصائص القلب :
ــــــــــــــــــــــــــ

القلب : هو المسئول عن استقبال  ما يخرج من الفؤاد من دليل وبرهان واندماجه مع القلب

القلب : يتحول الدليل والبرهان والقلب باندماجهم لحالة أخرى لا يمكن الرجوع إلى حالته الأولى قبل الاندماج

القلب :  تزول منه آثار الحالة الأولى قبل اندماجه بالدليل والبرهان فلا يمكن أن يعودا لحالتهما السابقة كما كانت وهذا التحول يعتمد في سرعته على الاندماج على سرعة وقوة هذا الدليل والبرهان

القلب :  يعقِل الدليل والبرهان من خلال استقباله الدليل والبرهان ثم اندماجه به وتلاحمه معه بتلاحم وتواصل بنسيج حركة الحياة وما يشملها من مجالات وأمور وأحوال وشخوص وأشياء من خلال هذا الدليل والبرهان مع هذا النسيج من ساحة المادة من خلال الفؤاد إلى ساحة النفس من خلال القلب

القلب :  تتقلب أموره وأحواله بقدر اندماجه بالدليل والبرهان الإلهي

القلب :  يظهر من خلاله ناتج الاندماج بالدليل والبرهان على سلوك الإنسان أو من داخله خارجاً هذا السلوك عن محيطه ظاهراً عليه

القلب :  ينتقل الإنسان  من خلاله من سلوك إلى نقيضه


الفؤاد
القلب
الصدر
جزء ظاهرهُ مادي من ضمن مكونات الجسد
غير مادي وغير مرئي
غير مادي وغير مرئي
يفرق بين الأمور والأحوال والشخوص والأشياء والمراحل من خلال دليل وبرهان مادي مختزن به
يستقبل الدليل والبرهان على وجود الأمور والأحوال والشخوص والأشياء والمراحل ويندمج معها ليعقلها
يستقبل الدليل والبرهان ويلجأ إلى الله ليشرح صدره بهذا له
يوصل بين ضدين أدوات الفؤاد (السمع والأبصار وكافة الأفئدة) والقلب
يوصل بين ضدين بين الدليل والبرهان المادي والنفس
يوصل بين ضدين بين عالم الأمر وعالم الخلق
خواص الأشياء الظاهرة يقابلها في داخله مقابل لترجمتها ودليلها وبرهانها موجودة ومُخزنة في باطنه (يقوم بعملية مطابقة فقط)
يعقِل الدليل والبرهان ويكشف ما هو خفي فيه ويندمج بهذا الكشف ويتلاحم به في نسيج حركة الحياة بإصدار القرار للفؤاد
موضع اللجوء والرجاء إلى الله لمعالجة تكذيب وقسوة ومرض القلب فهو وعاء صراع القلب والفؤاد
خواص الأشياء الظاهرة تصل إليه من خلال الحواس
خواص الأشياء الظاهرة تصل إليه من خلال الفؤاد وتستخلص خواصه الباطنه من الفؤاد أيضاً
خواص الأشياء الظاهرة والباطنة تصل إليه من خلال القلب والفؤاد ولجوءه إلى الله تعالى
لا يتقلب .. فالدليل والبرهان مُختزن به والأشياء التي نراها ونسمعها ما هي إلا عملية مطابقة مع هذا المختزن  { إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } (سورة الإسراء 36)
وتتقلب أموره وأحواله بقدر اندماجه بالدليل والبرهان الإلهي
تتقلب أموره وأحواله بقدر لجوءه إلى الله ما بين ضيق وحرج وانشراحه
هو أداة تنفيذ أمر القلب من خلال سلوك ظاهر في محيط الإنسان
هو أداة إصدار الأمر إلى الفؤاد لإظهار نتيجة إِعقال الدليل والبرهان من خلال سلوك ظاهر في محيط الإنسان منتقلاً من خلاله من سلوك لنقيضه 
هو أداة الحكم ما بين ما اختلف القلب والفؤاد فيه 



الكلمة المصدر ومفرداتها في القرءان الكريم




ــــــــ
فءد
ــــــــ

أَفْئِدَةً (1) أَفْئِدَةُ (1) أَفْئِدَتَهُم (1) أَفْئِدَتُهُم ( 1) الأَفْئِدَةِ (1) الْفُؤَادُ (1) فُؤَادَكَ (2) فُؤَادُ (1) وَأَفْئِدَةً (1) وَأَفْئِدَتُهُم (1) وَالأَفْئِدَةَ
 (4) وَالْفُؤَادَ   (1)
عدد الكلمات المختلفة = 12
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر =16


ــــــــ
قلب
ــــــــ
الْقَلْبِ (1) الْقُلُوبُ (5) الْقُلُوبِ (1) انقَلَبَ (1) انقَلَبُوا (3) انقَلَبْتُم (2) بِقَلْبٍ (3) تَتَقَلَّبُ  (1) تَقَلُّبَ  (1) تَقَلُّبُ  (1) تَقَلُّبُهُمْ (1) تَقَلُّبِهِمْ  (1) تُقَلَّبُ  (1) تُقْلَبُونَ  (1) فَانقَلَبُوا (1) فَتَنقَلِبُوا ( 2) فَيَنقَلِبُوا (1) قَلْبٌ (1) قَلْبَهُ (2) قَلْبَيْنِ (1) قَلْبُهُ (1) قَلْبِ (1) قَلْبِكَ (3) قَلْبِهَا (1) قَلْبِهِ (2) قَلْبِي  1) قُلُوبٌ (3) قُلُوبٍ(1)  قُلُوبَنَا (1) قُلُوبَهُم  (5) قُلُوبُ (2) قُلُوبُكُم (5) قُلُوبُكُمَا (1)قُلُوبُنَا (4) قُلُوبُهُم (18 ) قُلُوبِ (9) قُلُوبِكُم   (9)  قُلُوبِنَا (1) قُلُوبِهِمْ (37) قُلُوبُهُمْ  (5) لَمُنقَلِبُونَ (1) لِقُلُوبِكُم (1) مُتَقَلَّبَكُمْ (1) مُنقَلَبًا (1) مُنقَلَبٍ (1) مُنقَلِبُونَ (2) وَانقَلَبُوا (1) وَتَقَلُّبَكَ  (1) وَقَلَّبُوا  (1) وَقَلْبُهُ      (1) وَقَلْبِهِ (2) وَقُلُوبُهُم (3) وَقُلُوبِهِنَّ  (1)وَنُقَلِّبُ (1) وَنُقَلِّبُهُمْ  (1) وَيَنقَلِبُ (1) يَنقَلِب (2) يَنقَلِبَ (1) يَنقَلِبُ (1) يَنقَلِبُونَ (1) يُقَلِّبُ (2)

عدد الكلمات المختلفة = 61
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 168

ــــــــ
صدر
ــــــــ
الصُّدُورُ  (1) الصُّدُورِ  (15) صَدْرًا (1) صَدْرَكَ (1) صَدْرَهُ (3) صَدْرُكَ (2) صَدْرِكَ  (1) صَدْرِي (2) صُدُورَ (1) صُدُورَهُم (1) صُدُورُهُم (4) صُدُورِ (3) صُدُورِكُم (4)  صُدُورِهِم (5) يَصْدُرُ (1) يُصْدِرَ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 16
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 46



تعليقات