القائمة الرئيسية

الصفحات

 

غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإربة .. أصل الكلمة .. ءرب .. وجاءت في القرءان الكريم بلفظ الإربة .. ومئارب

فلنعرف أولاً ما معنى ءرب :

ضبط أحواله  وأموره  من خلال شيء أو على شيء وارتبط وتحكم وسيطر عليه فظهر وبدى من خلال هذا الشيء أو عليه هذا الضبط  والتحكم والسيطرة والارتباط

 

أما مئارب :

ـــــــــــــــــــ

وفي هذا الموضع عصا موسى عليه السلام

أي أن العصا جمعت وضمت وتداخل فيها  ضبط متعدد لأمور وأحوال موسى عليه السلام وتحكمه وسيطرته على أحوال أو أشياء تظهر وتبدو من خلال هذه العصا

أي أن العصا لم تكن عصا عادية

والآن ماذا عن قوله تعالى :

أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ ........ ﴿٣١﴾ سورة النور

وكلمة أولي

ـــــــــــــــــــــ

هم من لديهم قدرة ضبط نقل ما هو باطن الشيء ووصله بظاهر الحياة الدنيا وتطبيقه على أفضل حال وأكثر تأثيراً وتنشيطه ..

وما يليها لفظ يكشف عن طبيعة المنقول من الباطن للظاهر وتنشيطه

وهنا الباطن يكمن في أنفسهم

الْإِرْبَةِ

ـــــــــــ

الألف تشكيلها بالكسر مما يعني عملية الضبط التي تسبق التحكم والسيطرة يسبقها خروج العضو أو الشيء الذي يعبر عن النسبة النشطة والأشد والأكثر تأثيراً في عملية الإرتباط والضبط والتحكم في إظهار ما هو باطن إلى الظاهر

إذن في هذا الموضع يكون المعنى كالتالي :

غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غير من لديهم قدرة ضبط نقل ما هو باطنهم من الرغبة ووصله بظاهرهم  وغير قادرين على خروج العضو أو الشيء الذي يعبر عن النسبة النشطة والأشد والأكثر تأثيراً في الرغبة الجنسية وغير قادرين على عملية الإرتباط والضبط والتحكم الجنسي

تعليقات