التَّقْوَى - الْمُتَّقِين - الْمُتَّقُون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى :
{ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ
خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) } (سورة
البقرة 197)
خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى
مصدر
الكلمة وقي .. أي جمع ووصل بين نطاقين وخارجاً من مصدر نطاق واندمج مع نطاق آخر
فصار باندماجه بهذا النطاق على خواص جديدة مختلفة عن أصله قبل الإندماج ضابطاً
حاله مع النطاق المندمج به ويتضح عليه فيكون أكثر وضوحاً وأكثر تأثيراً
فالباب
هذه القطعة الخشبية مثلاً وقى ساحة نطاق داخل المنزل عن نطاق خارج المنزل بأنه كان
له جزء خرج من نطاق صانعه لنطاق المنزل واندمج بحوائط
المنزل فصار له خواص جديدة من كونه قطعة خشبية إلى خواص
الباب مضبوط ومتآلف مع واقع نطاق المنزل وتكون خصائصه كونه باب هي
الأكثر وضوحاً وتأثيراً فوقى المنزل عن خارجه .. وهذه حركة الوقاية في أي شيء
ـــــــــــــ
التَّقْوَى
ــــــــــــــــ
تَّ : إتمام واتقان إتباع أمر
الله في كل صور العمل فيكون العمل الدنيوي بإتقانه وتمامه الصورة الأخرى الدنيوية
من الأمر الإلهي
قْ : باستخراج خواص الأمر الإلهي من كتاب الله ودمجه بخواص العمل
الدنيوي فينقل الأمر الإلهي من نطاق كتاب الله إلى نطاق ظاهر الحياة الدنيا
وَ : بجمع وضم ووصل كل عمل
بأمر الله فيه فيكون في باطن كل عمل ظاهر أمر الله باطناً به
ى : فيضبط كل أحوال وأمور
العمل الدنيوي المتفرقة والمختلفة بكتاب الله وأوامره ضبطاً تاماً ليصبح على أفضل
حال وأكثر تأثيراً لأقصى مدى ممكن
ـــــــــــــــــــــــ
الْمُتَّقِين
ـــــــــــــــــــــــــ
مُ : من جمعوا وضموا ووصلوا
خواص كتاب الله وأمره وعملهم الدنيوي في كل مقام ومكان وميقات فأصبحت صفتهم
فيفاعلوا بينهما
تَّ : بإتمام واتقان إتباع أمر
الله في كل صور العمل فيكون العمل الدنيوي بإتقانه وتمامه الصورة الأخرى الدنيوية
من الأمر الإلهي
قِ : باستخراج خواص الأمر الإلهي من كتاب الله ودمجه بخواص العمل
الدنيوي فينقل الأمر الإلهي من نطاق كتاب الله إلى نطاق ظاهر الحياة الدنيا
يـ : ويكون الأمر الإلهي هو الأكثر وضوحاً والأكثر
تأثيراً على العمل في كل مرحلة من مراحل العمل
ن : فيكون نتاج العمل نقياً
ونسبة موصولة بالأمر الإلهي ونسخة منه
ــــــــــــــ
الْمُتَّقُون
ـــــــــــــــ
مُ : من جمعوا وضموا ووصلوا
خواص كتاب الله وأمره وعملهم الدنيوي في كل مقام ومكان وميقات فأصبحت صفتهم
فيفاعلوا بينهما
تَّ : بإتمام واتقان إتباع أمر
الله في كل صور العمل فيكون العمل الدنيوي بإتقانه وتمامه الصورة الأخرى الدنيوية
من الأمر الإلهي
قُ : باستخراج خواص الأمر الإلهي من كتاب الله ودمجه بخواص العمل
الدنيوي فينقل الأمر الإلهي من نطاق كتاب الله إلى نطاق ظاهر الحياة الدنيا
و : فجمعوا أعمالهم الدنيوية وواصلوها ووصلوها وصلوا
بأمر الله لله
ن : فيكون نتاج العمل نقياً
ونسبة موصولة بالأمر الإلهي ونسخة منه
تعليقات
إرسال تعليق